المركزي الروسي يُخفِّض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسة
ضبط مواطن مخالف لارتكابه مخالفة التخييم بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
مجلس التعاون يدين بأشد العبارات الهجمات الإيرانية الغادرة على البحرين
الملك سلمان وولي العهد يهنئان رئيس جيبوتي
بتوجيه وزير الدفاع.. التحالف الإسلامي العسكري يشارك في أسبوع الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب
فرنسا تدرس اتخاذ إجراءات بعد قطع بوركينا فاسو العلاقات معها
“المنافذ الجمركية” تسجل 1162 حالة ضبط خلال أسبوع
السعودية تطلق غدًا أسبوع المياه السعودي الأول لتعزيز ريادتها العالمية
بلجيكا تتصدر المجموعة الثالثة بالفوز على نيوزيلندا 5 – 1 في كأس العالم
البحرين تدين استهداف أراضيها بعددٍ من الطائرات المسيّرة الإيرانية
حذرت استشارية التغذية الدكتورة جواهر عبدالله، من تناول الماء مباشرة بعد أكل الحلويات وخصوصًا الكعك، والمعجنات الحلوة، والبسكويت، والآيس كريم، والدونات، والحلويات الشامية كالبقلاوة والكنافة وغيرها؛ فذلك يزيد من مستوى السكر في الدم بعد الأكل.
وبينت لـ”المواطن” أن الشعور بالعطش بعد تناول الحلويات السكرية طبيعي؛ لكون السكريات من أكثر المواد الغذائية سرعة في الامتصاص، لذلك تصل إلى الدم بسرعة، وعند تناول الحلويات السكرية ينتقل السكر إلى الدم في وقت قصير، فتتحرك كمية من الماء المخزن في خلايا الجسم باتجاه الدم لتقوم بعمل توازن في نسبة السكر، وعندما تشعر خلايا الجسم بأنها تفقد مخزونها من الماء ترسل إشارات إلى الدماغ تترجم إلى إحساس بالعطش.
ولفتت إلى أن الإفراط في تناول الحلويات السكرية يزيد من احتمالات التعرض للسمنة وزيادة الوزن نتيجة اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، وزيادة فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب، ظهور حب الشباب وعلامات التجاعيد على البشرة، الإصابة بالكبد الدهني ومشكلات في الكلى، سوء الحالة المزاجية بعد تناول كمية كبيرة من الحلويات، تعرض الأسنان للتسوس وأمراض اللثة، التأثير على صحة المخ والذاكرة والتركيز، لذا يجب الاعتدال في تناول الحلويات قدر الإمكان.
وشددت الدكتورة جواهر على تجنب بعض العادات والسلوكيات الغذائية الخاطئة مثل ضرورة تناول الحلويات بعد الوجبات الرئيسية، فهذا من أكبر الأخطاء، فذلك يعتبر طريقًا يمهد للسمنة وزيادة الوزن، فيجب الحد من الكميات السكرية التي تدخل في الجسم، ويمكن تناول سلطة الفواكه إذ تحتوي على السكريات الطبيعية المفيدة للجسم.