تعليم #مكة يرد على خبر “النزهة البرية ” و”السيلفي”

الأربعاء ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٧:٤٦ مساءً
تعليم #مكة يرد على خبر “النزهة البرية ” و”السيلفي”

ردّ تعليم مكة على الخبر المنشور في إحدى الصحف الورقية يوم الأربعاء 12/ 3/ 1437هــ، تحت عنوان (مدير تعليم مكة في “نزهة برية” بانتداب حكومي).

وأوضحت الإدارة في بيانها أنه “انطلاقًا من الشفافية التي تنتهجها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة نود أن نوضح للقراء الكرام التالي:

1- أن زيارة مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي لمدارس مكتب تعليم محافظة الكامل كانت تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم بزيارة المدارس النائية، ومثل هذه الزيارات تقوم بها القيادات في الوزارة والإدارات التعليمية.

2- بالنسبة للصورة السيلفي المنشورة في الخبر فهي مزورة في توقيتها الزمني، والصحيح أنه تم التقاطها في تمام الساعة 3:22 عصرًا؛ مما يؤكد أنها التُقطت بعد نهاية الدوام الرسمي، فيما تم التغريد بها في حدود الساعة 4:17، ويمكن التأكد من ذلك بالرجوع إلى الحساب الناشر للصورة على موقع تويتر hamed_saed @.

3- تأتي زيارة المدير العام لمدارس محافظة الكامل- التي تبعد بعض مدارسه عن تعليم مكة 267 كم- ضمن خطة الإدارة لمتابعة المدارس، حيث بدأت الجولة الميدانية بزيارة مدرسة الشجرة الابتدائية، والاطلاع على سير العملية التربوية بها، والالتقاء بقيادة المدرسة والمعلمين، وانتهت الزيارة في الساعة 11:30، ثم بعد ذلك تم الانتقال إلى مجمع مدرسة مشرق التعليمي، وتم الاطلاع على سير الدراسة بجميع المراحل ومتابعة الاختبارات العملية للحاسب الآلي والاطلاع على احتياج المدرسة من التجهيزات المدرسية للعام القادم، وأديت صلاة الظهر جماعة مع المعلمين والطلاب، وفي تمام الساعة 1:50 ظهرًا غادر المدرسة.

4- بعد ذلك وبعد انصراف منسوبات مدارس البنات توجه المدير العام إلى عدد من مباني مدارس البنات، حيث زار مجمع مدارس الحفنة الابتدائية والمتوسطة والثانوية والتقى بحارسي المدرسة، واطلع على المبنى وتجهيزاته، وغادر المدرسة في الساعة 2:30 ظهرًا، ثم بعد ذلك توجه إلى مجمع روضة ومدرسة الشرع الابتدائية، حيت التقى حارس المدرسة وتفقد المبنى واطلع على احتياجاته التربوية، ثم في تمام الساعة 2:50 اختتمت الجولة الميدانية.

5- مما سبق يتضح أن الصورة التُقطت بعد نهاية الدوام الرسمي، ونتساءل عن السر في التركيز على صورة التُقطت للمدير العام بعد نهاية الدوام الرسمي، وبعد أن أنهى المهمة التي جاء من أجلها؟ فالوقت الذي بعد ذلك يُعد ملكًا شخصيًّا له لا يحق لأحد السؤال عنه؛ حاله كحال باقي موظفي الدولة.

6- نؤكد تمسكنا بحقنا القانوني اللازم إزاء ما نُشر في الصحيفة الموقرة لمقاضاة الصحفي لدى لجنة المخالفات الصحفية في وزارة الثقافة والإعلام؛ وفقًا للنظام، ونتأسف على تهاون تحرير الصحيفة التي عُرفت بمهنيتها العالية للسماح باستخدام المنبر الإعلامي للصحيفة لنشر معلومات مغلوطة عن تعليم مكة المكرمة لتحقيق أهداف خاصة من قبل الصحفي الذي تعوّدَ على إثارة الرأي العام بعد قرار الإدارة بضم عدد من المدارس في محافظة الكامل، وكان الضم بهدف الاستثمار الأمثل للمباني التعليمية.