أول عملية تغيير شريان صناعي في #الباحة تنقذ مريضًا من البتر

الثلاثاء ٢٠ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٤:٠٧ مساءً
أول عملية تغيير شريان صناعي في #الباحة تنقذ مريضًا من البتر

المواطن – عبد العزيز الشهري – الباحة

نجح فريقٌ طبي في إجراء أول عملية من نوعها في مستشفى الملك فهد، بالباحة، لاستبدال شريان الأبهر البطني بشريانٍ صناعي لمريضٍ كان يشكو من آلامٍ شديدة بالطرفين السفليّين، مع برودةٍ بالقدم، وعدم القدرة على السير.

وقال الناطق الإعلامي لصحة الباحة، ماجد الشطّي، إنه، بعد فحص المريض وعمل التصوير الطبقي للشرايين، تبيَّن وجود انسداد في الشريان الأبهر البطني، وكذلك الشرايين الحرقفية -الأيمن والأيسر- حتى الشرايين الفخذية، والمريض كان قاب قوسين من بتر الطرفين السفليّين.

كما أضاف أن العملية تمّت بوصل شريان صناعي مع الشريان الأبهر البطني، ووصله بالشريان الفخذي الأيمن والأيسر، وبهذه العملية تم إيصال الدم الشرياني إلى الطرفين السفليّين، وتجاوز منطقة الانسداد بالأبهر البطني والشريانين الحرقفيين، وبفضل الله تعالى، تم إخراج المريض من المستشفى بعد أسبوعٍ من العمل الجراحي، وهو بحالةٍ صحيةٍ جيدة، وتم إنقاذ الطرفين السفليّين من البتر المحتّم.

وبيَّن الشطّي أن العمل الجراحي تم بفريقٍ تكون من د. خالد أحمد الغامدي استشاري جراحة الأوعية الدموية والمدير الطبي، ود. عماد مقديسي استشاري أول جراحة عامة ورئيس قسم الجراحة، ود. يحيى عبد السلام أخصائي جراحة أوعية، ود. هاشم عبود أخصائي جراحة عامة وجراحة أوعية، ود. علاء قطر مقيم جراحة عامة، ود. عجلان غزواني مقيم جراحة عامة، ود. هاني الحوراني رئيس قسم التخدير.

 

IMG_9980

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ص.ز

    واحنا التمريض اللي مستحيل الجراح يعمل عملية بدونن ليه ماكتبوا اسمنا .وقفنا متعقمين ل سبع ساعات وزياده ..بس يلا مذكوره اسمائنا ب عمليات جراحية كبيره مع جراحين ثانيين

إقرأ المزيد