الوسائط الرقمية ودورها في صناعة المحتوى

الأربعاء ١٧ مارس ٢٠٢١ الساعة ١١:٥٣ صباحاً
الوسائط الرقمية ودورها في صناعة المحتوى
بقلم : سلطان بن باز*

يوم بعد يوم وفي عالم أصبح كل شيء تقريبًا رقميًّا، ويقضي الناس ما معدله سبع ساعات يوميًّا في استخدام الإنترنت والإعلام الاجتماعي والتطبيقات الذكية؛ أصبحت الوسائط الرقمية أكثر أهمية من أي وقت مضى. فكثير من الناس يقضي في الواقع وقتًا كبيرًا كل يوم في التفاعل مع الوسائل الاجتماعية الرقمية.

إن مصطلح “الوسائط الرقمية” موجود في كل مكان. ولكن ما هي الوسائط الرقمية تحديدًا، وهل تستحق معرفة المزيد عنها؟

إن لتعريف الوسائط الرقمية معنى أشمل وأعمق يمكننا أن نبدأ بالنظر إلى المصطلح نفسه.

يتم تعريف كلمة “رقمي” على أنه أي بيانات محفوظة رقميًّا مخزنة بواسطة سلسلة من الأرقام. أما مصطلح الوسائط فهو يشير إلى طريقة نشر المعلومات أو إيصالها.

إذ تعتبر من أهمّ وأنجع الوسائل في نقل المعلومات، إنّها من إحدى أقوى الوسائل في نقل الأفكار والبحث عن المعلومات وتجربة الأفكار الجديدة.

لذلك، هي من منظور الشخص العادي، تشير الوسائط الرقمية إلى أي نوع من المعلومات يتم بثها إلينا من خلال الشاشة. يمكن العثور على هذه المعلومات على مواقع الويب أو في التطبيقات وحزم البرامج وألعاب الفيديو…

أما من الناحية العملية، يمكن اعتبار أي شيء نصل إليه من خلال جهاز رقمي وسائط رقمية.

وسأقدم هنا بعض الأمثلة الأكثر تحديدًا لجعل المفهوم أكثر واقعية. إذا كنت تفكر في دراسة الوسائط الرقمية، فقد يكون من المفيد تضييق نطاق المجال الواسع الذي ترغب في التخصص فيه.

يمكن التفكير في الوسائط الرقمية بعدة طرق مختلفة. يمكننا التفكير فيه من حيث الغرض منه، أو الجهاز الذي نصل إليه، هنا سوف أعرض بعض الأنواع المختلفة من الوسائط الرقمية، وسأتطرق في البداية لعناصر المحتوى الرقمي وهي عن النحو التالي:

صوت:

يشير الصوت إلى الوسائط الرقمية التي نستمع إليها. يمكننا الاستماع إلى الصوت من خلال تدفقه عبر الإنترنت، أو الاستماع إلى ملفات الصوت. mp3 أو.mp4 (من بين ملفات أخرى) دون اتصال بالإنترنت.

 – فيديو:

الفيديو مرئي وسمعي مثل الصوت، يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت أو بدون.

فيما يلي بعض الأمثلة على الفيديو الرقمي:

تم إنتاج مقاطع الفيديو لمواقع بث الفيديو

أفلام يمكن دفقها أو تنزيلها من الإنترنت

فيديو مباشر (على سبيل المثال، محادثات كاميرا الويب أو المؤتمرات عبر الإنترنت كمنصة زووم).

– صور / رسوم توضيحية:

يمكن العثور على الصور والرسوم التوضيحية في كل مكان على الأجهزة الرقمية. يعد هذا النوع من الوسائط الثابتة جزءًا أساسيًّا من واجهات المستخدم لأجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية.

إلى جانب واجهة الأجهزة الرقمية نفسها، يتم أيضًا توزيع الصور والرسوم التوضيحية عبر الإنترنت.

– نص:

تتضمن معظم الوسائط الرقمية نوعًا من النص. يسمح لك النص بالتنقل عبر واجهات المستخدم للأجهزة الرقمية وحزم البرامج. تستخدم برامج زحف محركات البحث عبر الإنترنت نصًّا لمساعدتك في تحديد مواقع صفحات الويب.

الآن وبعد أن قدمنا بعض أمثلة الوسائط الرقمية من حيث التنسيق، ننتقل أنواع المحتوى المختلفة. في حين أن “التنسيق” له علاقة بكيفية تجربتنا لقطعة من الوسائط، فإن “نوع المحتوى” يشير إلى الغرض من استخدام الوسائط. ومنها:

-الكتب الإلكترونية:

الكتاب الإلكتروني هو كتاب يتم نشره بتنسيق رقمي. قد يعني هذا أي شيء بدءًا من بملف بي دي إف مؤلف من صفحات حول فقدان الوزن وحتى عمل أدبي يُباع رقميًّا ويمكن الوصول إليه عبر قارئ إلكتروني.

-المقالات:

منشورات المدونة والمقالات هي نوع آخر من الوسائط الرقمية. وهي أقصر من الكتب الإلكترونية، ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، ويمكن قراءتها عادةً في غضون خمس إلى 20 دقيقة.

الغرض من منشور أو مقالة مدونة هو إعلام الجمهور بسرعة بموضوع معين. يمكن كتابتها بواسطة مدون شخصي، مؤسسة، صحفي.

-وسائل التواصل الاجتماعي:

تشمل شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة من توتير وفيسبوك وإنستجرام ولينكدإن يتم استخدام وسائل التواصل من قبل الأفراد أو الجهات الرسمية والشركات التجارية. ويمكن لأي شخص نشر المحتوى من خلالها.

-الإعلان:

الإعلان عبر الإنترنت هو مثال آخر للوسائط الرقمية. تتضمن بعض أنواع إعلانات الوسائط الرقمية ما يلي:

إعلانات لافتة الموقع، إعلانات البحث، إعلانات الفيديو

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

-الفن الرقمي:

ينتج بعض منشئي الوسائط الرقمية الرسوم التوضيحية أو مقاطع الفيديو أو الموسيقى أو الصور الفوتوغرافية كشكل من أشكال الفن، يمكن بيع الفن الرقمي أو تحقيق الدخل منه في الأسواق مثل (الصور) (والموسيقى). (مقاطع الفيديو).

-الألعاب الإلكترونية:

تتضمن لعبة الفيديو العديد من أنواع الوسائط الرقمية، بما في ذلك الفن والنصوص والفيديو ألعاب الفيديو مصممة للترفيه عن الناس. يتم لعبها عادةً على وحدة تحكم الألعاب..

والآن بعد أن تناولت الأنواع المختلفة للوسائط الرقمية، قد تتساءل عما يعنيه كل هذا لحياتك المهنية. كيف تتناسب مع صناعة الوسائط الرقمية، وما نوع المهارات المطلوبة لمحترفي الوسائط الرقمية؟

كما ذكرتُ سابقًا “الوسائط الرقمية” مصطلح واسع جدًّا، يشمل أنواعًا مختلفة من المحتوى. ومع ذلك، يعمل محترفو الوسائط الرقمية عادة في مجالات متخصصة. يأتي على رأسها صناعة المحتوى.

والتي يكون الإبداع والفارق فيها واضح حيث يمكنك كتابة منشورات مدونة ونصوص موقع ويب أو بيع الصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية أو إنشاء محتوى وسائط اجتماعية أو إنشاء مقاطع فيديو لموقع ويب أو تقارير نصية ومدونات.

 

* باحث ومختص بالإعلام الرقمي

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني