“أرامكو” تكشف تفاصيل تسرب الغاز في مصفاة جدة

الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٣ الساعة ٩:٠٢ مساءً
“أرامكو” تكشف تفاصيل تسرب الغاز في مصفاة جدة

أصدرت شركة أرامكو بياناً إلحاقياً حول حادثة تسرب الغاز في وحدة التكسير بالعامل المساعد للتكرير في مصفاة جدة، حيث ذكرت أنه أثناء قيام فنيين مؤهلين بأعمال الصيانة الوقائية الدورية لأحد الصمامات في المصفاة، بعد أن تم عزله وتطبيق إجراءات السلامة المتبعة في مثل هذه الأعمال بما في ذلك ارتداء العاملين لأقنعة الوقاية من الغاز، تسربت كمية محدودة من غاز ثاني كبريتيد الهيدروجين كانت موجودة في وصلة أنابيب معزولة مسبقاً، وقد تزامن هذا التسرب مع مرور المشرف على التشغيل المرحوم- بإذن الله- فوزي علي شوشو الذي قدم للاطلاع على سير الأعمال، مما تسبب في تعرضه لهذا الغاز”.

وأضافت الشركة: “إثر هذا التسرب تم إطلاق أجهزة الإنذار في الموقع، وتمت مباشرة تفعيل خطط الاستجابة للطوارئ وإخلاء الموقع من جميع الموظفين سوى فرق الطوارئ المعنية بعمليات الإنقاذ والتعامل مع الحادث، وجرت محاولة إسعاف المصاب فتم نقله إلى المستشفى حيث أعلنت وفاته رحمه الله”.

وتابع البيان: “وبعد أن تم التأكد من سلامة الموقع وانتهاء الحادث، أرسلت الشركة للمستشفى جميع الموظفين العاملين في الموقع، وكذلك الذين قاموا بتنفيذ الخطوات المتبعة في خطة الطوارئ، للاطمئنان على سلامتهم، وقد خرج معظمهم بعد أن تم التأكد من خلوهم من أية إصابات”.

وأكدت الشركة أن كمية الغاز التي تسربت كان ضررها محصوراً في منطقة التسرب مباشرة فقط، ولم تشكل أي خطر على بقية مناطق العمل في المصفاة أو أية منطقة خارجها، مع العلم بأن غاز ثاني كبريتيد الهيدروجين يتشكل نتيجة لعمليات تكسير البترول في هذه الوحدة، ويتم التخلص منه بطريقة آمنة كما هو معتمد في مصافي التكرير المماثلة، وقد ظلت وحدة التشغيل المشار إليها تعمل ولم تتأثر بالحادث.

من جهته، تقدم المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، وفداً من إدارة الشركة وموظفيها لتقديم واجب العزاء والمواساة لذوي الفقيد سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته.

وذكرت الشركة أنه  تم تشكيل فريق عمل متخصص ذي مستوى رفيع من عدة قطاعات في الشركة وبمشاركة حكومية للتحقيق في الحادث لمعرفة ظروفه ومسبباته، وتحديد الخطوات التي من شأنها ضمان عدم تكراره مستقبلاً .
وعبر المهندس خالد الفالح عن عميق تأثره حول الحادث، بقوله: “إن الحزن يغمرني وأنا أفقد أخاً عزيزاً علينا، أسأل الله لعائلته الصبر والسلوان في مصابهم، وأن يجدوا العزاء في أن الفقيد لاقى ربه وهو يعمل بشرفٍ وإخلاص في خدمة وطنه”.