مخترع سعودي يبتكر جهازاً للوقاية من الحرائق

مخترع سعودي يبتكر جهازاً للوقاية من الحرائق

الساعة 10:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1960
0
طباعة
IMG-20130507-WA007

  ......       

خصّ المخترع زيد الحلبي “المواطن” بتفاصيل اختراعه “مفهوم الأمن والسلامة”، كاشفاً قصة معاناته، وكيف أبدى كثير من الناس استغرابهم، عندما طرح اسم اختراعه الجديد عليهم، وخاصة لدى المهندسين العاملين في مجال الكهرباء.

وأضاف الحلبي: “قال لي بعض المهندسين إن فكرتي من المستحيل أن تطبق أو تنفذ على أرض الواقع، إلا أن طموحي وإصراري كانا أكبر بكثير، حيث استطعت -بحمد الله وتوفيقه- الانتهاء من الاختراع بعد مدة عمل وتجارب استغرقت أكثر من 3 أشهر”.

وبين أن الاختراع يهدف لحماية المساكن والمصانع من الحرائق، مشيراً إلى أن للحرائق أسباب عديدة تبدأ بشرارة وتنتهي بخسائر كبيرة، سواء مادية أو بشرية، ومن أبرز الأسباب التي تتسبب في الحرائق الماس الكهربائي، حيث يمثل الماس الكهربائي 65% من مجمل الحرائق التي تحدث في المملكة العربية السعودية.

وأردف الحلبي قائلاً: “اختراعي عبارة عن صندوق مكون من دوائر كهربائية، حيث يمر التيار الكهربائي بأنبوب يكون موجوداً داخل الصندوق”، موضحاً أن الأنبوب مجوف وطوله 10سم بداخله مادة كيميائية تقوم بامتصاص كميات كبيرة من الحرارة، تعادل كأسين من الماء البارد لكل أنبوب، وتتم هذه العملية في أجزاء من الثانية الواحدة، وذلك تفادياً لاصطدام ذرات الكهرباء الموجبة مع السالبة”.

وقال إن إجمالي تكلفة الاختراع بلغت 50 ريالاً، ما جعله اختراعاً ناجحاً وقابلاً للتطوير والتطبيق على أرض الواقع.

وطالب “الحلبي” بإيجاد متبنّ وممول لاختراعاته التي أثبتت التجارب نجاحها، مبيناً أن الخير سيعود للبلد.

وشكر “الحلبي” صحيفة “المواطن”، التي فتحت أبوابها له ودعمته، وقال: “لن أخيب ظن من وضع ثقته بي، والقادم أجمل بإذن الله، وأهدي اختراعي لخادم الحرمين الشرفين بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم”.

من جهته، رحب مدير عام إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين بالاختراع. وأعرب لـ “المواطن” عن سعادته في دعم وتطوير كل ما يسهم في حماية أمن وسلامة البلاد، مبيناً أنه تم الاعتراف بالاختراع رسمياً من قبل الدفاع المدني، وأضاف: “نرحب بكل من لديه موهبة لخدمة وطننا المعطاء”.

IMG-20130507-WA006 (2)

IMG-20130507-WA009

IMG-20130507-WA005


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين