وزارة العمل: تعديل المهنة من خلال المواقع ولا يرتبط بنطاق المنشأة

وزارة العمل: تعديل المهنة من خلال المواقع ولا يرتبط بنطاق المنشأة

الساعة 5:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2165
1
طباعة
00

  ......       

أوضح معالي نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أنَّ تعديل مهن العمالة الوافدة (المنزلية وغير المنزلية) يتمّ دون رسوم ووفق ضوابط المهن المقصورة على السعوديين خلال الفترة المُحددة لتصحيح الأوضاع المتبقي منها 13 يوماً فقط.

وقال الحقباني إن عمليات تعديل المهنة تتم من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل بغَضّ النظر عن نطاق المنشأة وعن نشاطها.

وبين أَنه يُمْكن للعامل الوافد المُتغيب عن العمل الذي قُدم عليه بلاغ هروب أو المنتهية رخصة إقامته أو رخصة عمله من تصحيح وضعه إمّا بالعودة للعمل لدى صاحب العمل الحالي أو نقل خدماته إلى صاحب عمل آخر دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل الحالي مع التزام صاحب العمل الجديد بعدم السماح له بالمغادرة لمدة 90 يوماً.

وأضاف الحقباني أن تسوية أي خلافات حقوقية بين العامل المُصحِّح وبين صاحب العمل الحالي تتم من خلال الجهات القضائية المختصة مع الأخذ في الحسبان ألا يؤدي نقل خدمة العامل إلى منشآت القطاع الخاص التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها 10 فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر.

وقال: “إنه وخلال فترة المُهلة التصحيحية فقط تم السماح للعامل المنزلي المُتغيب الذي قُدِّم عليه بلاغ هروب أو المنتهية رخصة إقامته بتصحيح وضعه إمّا بالعودة للعمل لدى صاحب العمل الحالي إذا حصل توافق بينهما، أو نقل خدماته إلى صاحب عمل آخر كعامل منزلي، أو بنقل خدماته إلى مُـنشأة في القطاع الخاص، دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل الحالي مع التزام صاحب العمل الجديد بعدم السماح له بالمغادرة لمدة 90 يوماً تحسباً لتسوية أي خلافات حقوقية بين العامل المُصحِّح وبين صاحب العمل الحالي”.

وفيما يتعلق بعدد العمالة الذين يمكن نقلهم للمُنشآت أكَّد الحقباني أنَّ الاستثناءات نصتْ على ألا يتم نقل أكثر من أربعة عُمَّال وافدين كحد أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدًا شريطة ألا يتجاوز إجمالي أعداد العمالة في الكيان الواحد 9 بعد النقل، وبالنسبة إلى نقل خدمات العمالة المنزلية فيشترط ألا يزيد إجمالي عدد العمالة المنزلية لدى الأسرة الواحدة على 4 عمالة منزلية بعد عملية النقل، وألا يؤدي نقل خدمة العامل المنزلي إلى منشآت القطاع الخاص التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها 10 فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر.

مما يذكر أن المقصود بالمُنشآت الصغيرة جدًا هي المُنشآت التي يبلغ عدد عمالتها 9 فأقل وقامتْ بتوظيف سعودي واحد على الأقل سواء كان صاحب العمل نفسه أو قامت بتوظيف سعودي آخر بأجر لا يقل عن 3 آلاف ريـال.

كما أنَّ المِهن المقصورة على السعوديينَ هي: “كبير إداريي موارد بشرية- ومدير شؤون الموظفين- ومدير شؤون عمل وعمال- ومدير علاقات الأفراد- واختصاصي شؤون الأفراد- وكاتب شؤون الأفراد- وكاتب توظيف- وكاتب شؤون موظفين- وكاتب دوام- وكاتب استقبال عام- وكاتب استقبال فندقي- وكاتب استقبال مرضى- وكاتب شكاوى- وأمين صندوق- وحارس أمن خاص- ومعقب- وناسخ أو مصلح مفاتيح- ومخلص جمركي- والعاملات في محال المستلزمات النسائية”.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمام الملك .. وزير العمل والتنمية الاجتماعية يتشرف بأداء القسم

المواطن – واس تشرف بأداء القسم أمام خادم