تطبيق نظام “الهاسب” في قسم التغذية بمستشفى تربة

تطبيق نظام “الهاسب” في قسم التغذية بمستشفى تربة

الساعة 2:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5785
2
طباعة
الهاسب

  ......       

احتفل مستشفى محافظة تربة العام بمنطقة الطائف بتكريم رئيس قسم التغذية إخصائي التغذية إدريس عبدالله الحبيب وذلك بعد الانتهاء من تطبيق برنامج نظام “الهاسب” داخل القسم وتدريب جميع الموظفين به ضمن برنامج تدريبي مكثف للحصول على عمال ذوي قدرة وكفاءة عالية للعمل في مجال الغذاء والتغذية في سلامة الغذاء.

واستمر البرنامج لمدة ثلاثة أشهر تمت على ثلاث مراحل تم في الأولى دراسة موقع العمل وتحديد نقاط الضعف التي تشكل مصدر خطر والعمل على تلافيها بوضع التدابير اللازمة لها فيما كانت المرحلة الثانية لتدريب العمال على النظام والقيام بورشة عمل لهم لمعرفة كيفية تطبيق النظام ومتابعة عملهم.

وشملت المرحلة الثالثة تقييم العمل بعد تطبيق النظام واقعياً بالقسم وتلافي أي ملاحظات قد تحصل أثناء سير العمل وذلك تحت إشراف شركة متخصصة في تطبيق نظام الهاسب وهي شركة الربط الطبي للمقاولات المحدودة.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الهاسب هو عبارة عن نظام تحديد المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP SYSTEM وهو عبارة عن طريقة عملية منظمة لتعزيز سلامة الغذاء من بداية الإنتاج الأولي حتى وصوله إلى المرضى المنومين بالأقسام بفضل التعرف على مصادر الخطر النوعية وتحديدها وتقييمها واتخاذ التدابير الوقائية والسيطرة عليها لضمان سلامة الغذاء اعتماداً على مبدأ الوقاية.

من جانبه قال المتحدث باسم صحة الطائف سراج الحميدان لـ”المواطن” إن صحة الطائف تسعى إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المجال التغذوي من خلال تطبيق نظام الهاسب والذي يضمن سلامة الغذاء والذي سيقدم للمريض.

وأضاف أنه تم خلال الفترة القليلة الماضية حصول بعض المستشفيات على الاعتماد العالمي للهاسب ومنها مستشفى الملك عبدالعزيز والقريع بني مالك ومستشفى الخرمة في حين نسعى بإذن الله لتطبيق هذ النظام في جميع المستشفيات التابعة لصحة الطائف.

وأوضح أن فوائد تطبيق النظام كثيرة ومنها ضمان سلامة الغذاء لتحقيق رغبة المريض والمحافظة على سلامته والمحافظة على ثقة المريض بالغذاء الذي يقدم له بأنه سليم و صحي.

وأوضح أن منها أيضاً تسهيل مهمة الجهات المعنية بالرقابة الصحية وتقليل الزيارات المتكررة من الجهات الرقابية الصحية للتفتيش وذلك لوجود نظام متبع في تقديم أفضل خدمة.


قد يعجبك ايضاً

فريق طبي بمستشفى باللحمر يُعيد أذن طفلة لوضعها الطبيعي بعد تعرضها لحادث دهس‬

المواطن – سعيد ال هطلاء – بللحمر ‬