الضويحي: مشاريعنا تستهدف 250 ألف مواطن والأولوية لمن لا يملكون مساكن

الضويحي: مشاريعنا تستهدف 250 ألف مواطن والأولوية لمن لا يملكون مساكن

الساعة 1:47 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1030
6
طباعة
شويش بن سعود الضويحي

  ......       

أكد وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن وزارته مستمرة في حيازة الأراضي السكنية والعمل على تطويرها بخدمات ومرافق وبنية تحتية كاملة وفقاً لاشتراطات تخطيط المدن سواء كان ذلك في المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً أو بتطوير الأراضي.

وقال الوزير الضويحي إن تلك المشاريع ستسلم للمواطنين وفقاً لآلية تستهدف الأسر التي لا تملك مساكن مناسبة، مشيراً إلى أنه يمكن اعتماد نظام النقاط لتحديد درجة أولوية المستحق وماهية البرنامج الأنسب له.

وشدد الوزير على أن الوزارة لن تتهاون مع تأخر المقاولين وسيتم سحب العقود معهم لو حدث ذلك.

جاء ذلك عقب توقيع الوزير ظهر اليوم في مقر الوزارة العاصمة الرياض ثمانية عقود بقيمة 4 مليارات ريال لتطوير مخططات أراض مساحتها الإجمالية 26 مليون متر مربع في الرياض والمدينة وجدة والدمام والاحساء وتبوك والخرج والقطيف لتوفر أراض مطورة تستوعب نحو 250 ألف مواطن، وذلك تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين بتوفير أراض مطورة وتقديم قروض للمواطنين للبناء عليها.

وأشار وزير الإسكان في مؤتمر صحفي تذمر منه الصحفيون لضيق القاعة المخصصة للمؤتمر أن هذه العقود هي باكورة انطلاقة حقيقية لضخ الأراضي المطورة المتكاملة الخدمات لتقديمها للمواطنين في أحياء نموذجية حيوية بمواصفات وتصميم يلبي رغباتهم ويرتقي بمستوى الحياة الاجتماعية للساكنين فيها، لافتاً إلى أن مدة التنفيذ لمشاريع تطوير البنية التحتية تخضع لمساحة الموقع وطبيعته الجغرافية وتراوح بين 18 و 24 شهراً، مبيناً أن هذه المشاريع تتيح للمطورين العقاريين الفرصة للإسهام في تنفيذ البناء للوحدات السكنية للمواطنين وفقاً لخيارات ورغباتهم المختلفة.

وكشف في هذا السياق أن وزارته تشرع حالياً على إنهاء إجراءات طرح واعتماد تصاميم عدد من المشاريع ومنها على سبيل المثال مشروعان بمنطقة عسير في أبها وآخر في خميس مشيط وبيشة وتثليث والمجاردة، وفي منطقة الباحة في المخواة والمفارجة وفي منطقة نجران في يدمة وشرورة إضافة إلى أربعة مشاريع أخرى بمنطقة مكة المكرمة في مكة ورابغ وتربة والطائف وفي منطقة المدينة المنورة بينبع .

وأكد أن وزارة الإسكان تواصل الإعداد لمشروعات أخرى سيعلن عنها تباعاً إن شاء الله ضمن مراحل إجراءات التصميم والطرح في جميع مناطق المملكة.

يشار إلى أن مشروع إسكان الرياض والذي يقع غرب مطار الملك خالد يضم 5378 وحدة سكنية وفي جدة (المطار) 4240 وحدة سكنية وفي الدمام 7625 وحدة سكنية وفي تبوك 320 وحده سكنية وفي الأحساء1445 وحدة سكنية وفي جدة حي الأمير فواز1630 وحدة سكنية 2677 وحدة سكنية وفي المدينة المنورة 3600 وحدة سكنية.

3
4

2

 

5


قد يعجبك ايضاً

أسرار عليك معرفتها لو أردت الثّراء

المواطن – وكالات  يبحث معظم الناس في العالم