94 ألف مسجد تشرف عليها “الشؤون الإسلامية”

94 ألف مسجد تشرف عليها “الشؤون الإسلامية”

الساعة 12:52 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
505
0
طباعة
2

  ......       

كشف وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن الوزارة تشرف حالياً من خلال فروعها في مختلف مناطق المملكة على أكثر من 94 ألف مسجد.

ونوّه “الهويمل” بإسهامات فاعلي الخير في مختلف مناطق المملكة وتفاعلهم المستمر مع الوزارة في بناء وإعمار بيوت الله، مؤكداً أن الوزارة تعمل على تبسيط الإجراءات لمن يرغب من أهل الخير والإحسان في بناء مسجد أو جامع.

وأشار الهويمل إلى إعداد دليلين للإجراءات الأول يختص بالمهام والمسؤوليات لفروع الوزارة تجاه فاعلي الخير, والثاني يختص بإيضاح المطلوب من فاعلي الخير نفسه، مبيناً أن الوزارة تقدم المشورة الفنية والهندسية لمن يرغب في بناء بيوت الله.

ولفت الهويمل إلى أن الوزارة وضعت عدة نماذج للمساجد والجوامع منها: نموذج 1 يتسع لـ100مصلٍّ, ونموذج 2 ويتسع لـ200 مصلٍّ, ونموذج 3 ويتسع لـ400 مصلٍّ, ونموذج 4 ويتسع لـ 500مصلٍّ, ونموذج 5 ويتسع لـ750 مصلياً, ونموذج 6 ويتسع لـ1400مصلٍّ, ونموذج 7 ويتسع لـ 1500مصلٍّ، أما المساجد ذات المتطلبات الخاصة فيوضع لها مخطط خاص يتناسب مع طبيعة الأرض والغرض.

وبيَّن “الهويمل” أن الوزارة لديها برنامج ترقيم وإحصاء جميع المساجد الموجودة بالمملكة, وربطها بقاعدة بيانات المناطق والمحافظات والمراكز, للتعبير عن الحقائق بصورة واضحة ودقيقة، إضافة لنظام ترقيم المساجد بتسجيل وإحصاء، ليكون لكل مسجد رقم موحد على مستوى المملكة.


قد يعجبك ايضاً

تعرف على سلالة البشر التي قضى عليها الإنسان الحديث

المواطن – نت يعتقد العلماء – بحسب تقرير