الفيصل يرعى احتفال منطقة مكة باليوم الوطني بالطائف غداً

الفيصل يرعى احتفال منطقة مكة باليوم الوطني بالطائف غداً

الساعة 2:13 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
425
0
طباعة
خالد الفيصل

  ......       

يختتم صاحب السموّ الملكي، الأمير خالد الفيصل -أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، غداً الأحد في محافظة الطائف- الدورة السابعة للسوق، والتي انطلقت في الرابع من ذي القعدة الجاري.

وسيتضمن الحفل فقرات للاحتفال باليوم الوطني، الذي يتزامن مع ختام فعاليات السوق، بينما يسلم سموّه جوائز الفائزين في جانبي الحرف والفلكلور الشعبي في خيمة عكاظ.

وأوضحت اللجنة الإعلامية لسوق عكاظ، أن الدورة الحالية للسوق، والتي حضرها أكثر من 2000 كاتب ومثقف من داخل المملكة وخارجها، شهدت وضع حجر الأساس لمركز عكاظ لدراسات الشعر العربي الفصيح، والتي هي بمثابة أكاديمية تُعنى بالشعر والأدب، إضافة لإطلاق كرسي الشعر، والذي تحتضنه جامعة الطائف، بالإضافة لتتويج شاعر عكاظ، وشاعر الشباب للعام الحالي 1434هــ.

وأضافت أنه نظمت -ضمن البرنامج الثقافي للسوق- عديد من الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية، والتي بلغت نحو 11 برنامجاً.

كما شهد السوق -للمرة الأولى- زيارة عدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي في المملكة، والذين تجاوز عددهم 100 شخصية.

وفي شأن المعارض، لفت إلى أن مساحة تقدر بأكثر من 10 آلاف متر2 ضمت أكثر من 22 معرضاً ثابتاً ومتحركاً قدمت -من خلالها- الجهات والمؤسسات الحكومية مشاريعها وجوانب التنمية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة.

وفي ما يخص الحرف، فقد شارك هذا العام 125 حرفياً وحرفية من أربع دول عربية، بالإضافة لمشاركين من مختلف مناطق المملكة في معارض الحرف المقامة على جانبي جادة عكاظ، وبإشراف مباشر من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

ومن بين الدول المشاركة في جادة سوق عكاظ للعام الحالي؛ المغرب -للعام الثاني- والأردن، ومصر، وتونس، بينما يشارك من داخل المملكة 119 حرفياً وحرفية من محافظة داخل المملكة على النحو التالي؛ 4 من جازان، 6  من حائل، 1 من الحدود الشمالية، 6 من المدينة المنورة، 5 من الأحساء، 6 من  المنطقة الشرقية، 6 من  تبوك،  4 من نجران، 2 من عسير، 8 من الرياض، 1 من مكة، 4 من جدة، 25 من الطائف.

وسيشهد الحفل -بالإضافة لتتويج الفائزين بالحرف اليدوية- تسليم جائزة الفلكلور الشعبي، والتي شارك فيها هذا العام 15 فرقة، تمثل محافظات منطقة مكة المكرمة”.


قد يعجبك ايضاً

سعود بن نايف: يجب أن نعتني بالمساجد قبل بيوتنا

المواطن-عامر عسيري-الدمام أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان