وزير الصحة : لم نرصد كورونا أو حالات وبائية ومحجرية للحجاج

الخميس ١٠ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٣:٤٦ مساءً
وزير الصحة : لم نرصد كورونا أو حالات وبائية ومحجرية للحجاج

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن اكتمال جاهزية جميع المرافق الصحية لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام تنفيذا لتوجيهات ولاة الأمر- حفظهم الله –
جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الاجتماع السادس للجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة المنعقد في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.
وأكد الربيعة أن الوزارة ومن خلال التقارير اليومية لم ترصد أي حالات وبائية و محجرية أو حالات فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV) أو أمراضًا خطيرة تهدد سلامة الحجاج ، مبينًا أن الحالة الصحية لهم جيدة ومطمئنة ولله الحمد ، عادًا هذا الاجتماع مراجعة نهائية لما تم إنجازه من أعمال اللجان لتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج.
وأضاف الربيعة قائلا : ” متفائلين بنجاح موسم الحج صحيًا – بإذن الله – لافتًا أن كافة اللجان الفرعية مستعدة وجاهزيتها عالية ، مضيفا أن التقارير الطبية تثلج الصدر والحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم يتم رصد أي امراض تشكل خطرًا على الحجاج ، كذلك جاهزية القطاعات الصحية متميزة وفرق العمل الميدانية على أهبة الاستعداد لتقديم أفضل الخدمات الصحية”.
وعن استعدادات الوزارة ، أبان الربيعة أنه منذ انتهاء موسم الحج الماضي تقوم الوزارة وكعادتها سنويًا برصد جميع التحديات والمشاكل الصحية وتدرس وتطبق جميع السبل لتلافي هذه المشاكل حيث تم بفضل الله تخطي جميع الملاحظات سواء في المرافق أو التجهيزات أو القوى العاملة .
وعن الجديد في الخدمات الصحية المقدمة في حج هذا العام ، أوضح الربيعة أن البرامج التخصصية النوعية أضيفت لها برامج جديدة ، منها برنامج انقاذ القلب الذي بدأ في المدينة المنورة وتطوير برنامج الرصد الوبائي للأمراض الفيروسية وفي مقدمتها فيروس كورونا .
وكشف وزير الصحة عن استحداث 18 نقطة صحية على بوابات قطار المشاعر -لأول مرة- ويعمل بها 150 طبيب وممرض ، إضافة إلى توافر 16 مركزًا صحيًا على جسر الجمرات.
وذكر الربيعة أن عدد المستشفيات المختصة في موسم الحج هذا العام بلغ 25 مستشفى منها 4 في عرفات، و4 في منى، و7 في مكة المكرمة، إضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية ، و9 مستشفيات في المدينة المنورة ، ويساند هذه المستشفيات 141 مركز رعاية صحية أولية منتشرة في المشاعر.