بالصور.. “المواطن” ترصد اختراق الحجاج المخالفين لنقاط التفتيش

بالصور.. “المواطن” ترصد اختراق الحجاج المخالفين لنقاط التفتيش

الساعة 4:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3165
2
طباعة
512

  ......       

لم يبق للحجاج غير النظاميين، سوى طريقة واحدة للدخول إلى المشاعر المقدسة للحاق لإداء مناسك فريضة الحج لهذا العام، وهي الترجل على شكل مجموعات كبيرة، من أمام أعين رجال الأمن، لتجاوز النقاط التفتيشية على طريق السيل الكبير، لتنذر بالافتراش أثناء الحجّ.

ولم يستطع رجال الأمن صدّ الأعداد الكبيرة، التي  تسير على الأقدام، ملبين ومهلّلين، فاقت أعدادهم عشرات الأضعاف، ممن قبض عليهم في الأيام الفائتة.

وتواجدت “المواطن” أمس أمام نقاط التفتيش على طريق السيل الكبير، وحصلت على صور توضح مرور الحجاج مشياً على الأقدام من أمام دوريات الأمن والمرور، دون تحريك ساكن، وعبروا الطرق المخصصة للمركبات من نقاط التفتيش في الشميسي والبهيتة والهدا، التي تؤدي إلى مكة المكرمة.

وبينت الصور مدى تحمل هؤلاء وعثاء السفر لأداء الحج بطريقة غير نظامية، برزت صور لكبار سن وعجزة وسيدات.

وأكد مصدر أمني لـ”المواطن” هروب أعداد كبيرة من الحجاج غير النظاميّين عند محاولة القبض عليهم، بينما تمت السيطرة على أعداد أخرى منهم.

وكشفت لـ”المواطن” معلومات عن أن الحجاج غير النظاميين يلجؤون للهروب عند محاولة القبض عليهم يطلقون سيقانهم للريح.

وتجمعت أعداد كبيرة من سيارات “الكدادة”، الذين استخدموا سيارتهم “الخاصة” و”التاكسي” -وبعد نقاط التفتيش- لتحميل الحجاج المتجاوزين لنقاط التفتيش بمبالغ ما بين 80 – 130 ريالاً للحاج الواحد، بعد أن وصلت أسعار التهريب -قبل نقاط التفتيش- ألف ريال خلال الأيام السالفة، وتنطلق رحلتهم -التي تصل إلى 30 كيلومتراً- من بعد نقطة تفتيش “الشميسي”، وحتى حدود الحرم، ومن عبر نقطة تفتيش “البهيتة” تنطلق رحلتهم حتى حدود الشرائع، ومن عبر طريق الهدا تنطلق رحلتهم من كوبري “المعسل” وبسطات “الفواكه” إلى ما بعد وادي نعمان.

ولم يخل جموع الحجاج الفارّين لأداء فريضة “الحج” من حالات “الأغماء” و”الصداع” من نتيجة سيرهم على الأقدام لمسافات طويلة دون تناول الأكل أو الماء، ورصدت “المواطن” عدداً من المسافرين يسعفونهم بالماء.

وشهدت منافذ مكة المكرمة تدفقاً هائلاً للحجاج غير النظامين لعبور نقاط التفتيش على شكل مجموعات كبيرة، سيبلغ ذروته اليوم “التروية” وغداً يوم “عرفة”.

485 ____-2 ____-5 ____-4


قد يعجبك ايضاً

#الجوازات تدعو الوافدين الزائرين والمعتمرين إلى الالتزام بوقت المغادرة

المواطن – الرياض دعت المديرية العامة للجوازات جميع