المسرح السعودي !

المسرح السعودي !

الساعة 8:39 مساءً
- ‎فيكتابنا
1035
6
طباعة
للمقالات النسائيه

  ......       

منذ ثلاث سنوات وأنا أتجنب حضور أي عمل مسرحي يقام لدينا بعد تجربة أولى في حضور أحد الأعمال المسرحية التي كانت فاشلة و بجدارة , حيث أنها أقنعتني من منتصف الساعة الأولى إلى ترك مقعدي  ومغادرتها بدون أسف ! , وأعتقد أنها ليست المسرحية الوحيدة التي تفشل لدينا سواء في المادة المعروضة أم في طريقة التمثيل أو حتى في عدد الحضور . المسرح السعودي لدينا حزين جداً برغم كل الجهود فهو يعد مفتقداً لأن يجذبنا ويشد اهتمامنا به , لأن كل الجهود التي تقدم للجمهور تقدم بطريقة روتينية , أو أن المواضيع تناقش بطريقة مثالية بعيدا عن واقع المجتمع , بالإضافة إلى أنها تفتقد الدعم كون الكثير لدينا يعتقد أن الفن والمسرح حاجة ليست ضمن أولويات الإنسان , في حين أنني لا أستطيع أن أتخيل أن يعيش الفرد كامل إنسانيته من غير أن يتذوق الفن ويستشعره في جوانب حياته .

ولأنني مؤمنة بأن صناعة الشباب تختلف عن صناعة الحكومات والمؤسسات التقليدية عزمت على حضور المسرحية التي نظمها فريق المسرح بقسم الأدب الإنجليزي بجامعة الملك سعود , لكنني هذه المرة لم أفارق مقعدي حتى الستار الأخير في المسرحية , فقد كانت حبكة متقنة بإبداع مذهل حتى في التفاصيل الصغيرة , أتقن فيها الاختيار سواء بالموضوع أو بالشخصيات وحتى في إخراجها . الأمر الذي يصنع المفارقة أنها كانت أداء طلابي بإشراف عام من قبل مسئولي الأنشطة بالقسم , و أستطيع الجزم بأن هذه المسرحية واجهت الكثير من الصعوبات والتحدي لكنها بالأخير خرجت بالشكل الذي يليق أن نعطيها مسمى عمل مسرحي حقيقي جدا !.

وفي أي دولة كانت يعد المسرح محرك سياحي بامتياز , و متنفس فني للشعوب يناقشون عليه أمورهم ويتذوقون الجمال إلا بدولتنا , فهو هامش فعالياتنا لأنه خنق كثيرا بالتقليدية والعادات البالية . لذلك أتمنى أن نرى حراكا مسرحيا تدعمه وزارتي التعليم والثقافة والإعلام بافتتاح معاهد وأقسام للدراسات المسرحية , و إعطاء مساحة واسعة من الحرية في التعبير  والتمثيل و تكليف الشباب والفتيات في إدارة و إخراج هذه المسرحيات , وأن تقام المسرحيات بشكل دائم  لأننا نحتاج أن تقام  لأجلنا ولأجل إنسانيتنا و حاجتنا ,  وليس لتعبئة جداول المناسبات والمواسم . بكل صدق أتمنى أن تعطى الفرصة للجيل الحديث لأن يخلق عصراً زاخراً  بالفن الراقي والمسرح الحقيقي وأنا مؤمنة بأنه سيفعل وأكثر .

i_Entsar@


قد يعجبك ايضاً

إنتاج النفط السعودي يستقر عند 10.6 مليون برميل يومياً

قالت مصادر مطلعة بقطاع النفط إن السعودية والكويت