الحازمي: تطوير كفاءة المعلم تسهم في زيادة قدرات الطلاب

الحازمي: تطوير كفاءة المعلم تسهم في زيادة قدرات الطلاب

الساعة 2:42 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
970
0
طباعة
زكي بن رزيق الحازمي

  ......       

شارك الدكتور زكي بن رزيق الحازمي -المساعد للشؤون التعليمية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث- بورقة عمل في منتدى التعليم العالمي السنوي السابع، ومعرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم، الذي أقيم برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي- بالإمارات، وضم خبراء دوليين وأكاديميين وتربويين.

واستعرض الحازمي -خلال فعاليات المنتدى- أبرز التوجهات الحديثة في مجال التنمية المهنية للمعلمين، وما تشهده من تحولات جديدة فرضتها المتغيرات المعاصرة، مؤكداً أن ما يعيشه المعلمون من فردية وانعزالية، يسهم في خفض الروح المهنية، وينعكس سلباً على تعلم الطلاب.

وأوضح أن المجتمعات المهنية للمعلمين استراتيجية كبرى للتنمية المستدامة، وتوجه عالمي التزمته الدول المتقدمة تعليمياً، مستعرضاً التجارب المعاصرة في الدول الآسيوية والأوروبية.

وأكد الحازمي أن المعلم هو أداة التطوير، وأن ازدياد كفاءته المهنية تسهم في زيادة قدرات الطلاب التعليمية، كما أكد على أن مسارات التنمية المهنية للمعلمين، لا بد أن تخضع للتحديث، من خلال تطوير منهجية التدريب التربوي، وتحديد أولوياتها.

كما استعرض الحازمي تجربة إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث، والتي ابتدأت هذا العام بتطبيق مشروع المجتمعات المهنية في خمسين مدرسة يشترك فيها ثلاثمائة معلم، يجتمعون -بشكل دوري- على طاولة المنهج المدرسي، ليحددوا الأطر العامة في تدريسه وتقويمه، وصولاً للتماثل في الأداء المهني بين المعلمين، والتناغم مع المعايير التعليمية، التي يراد من المتعلم اكتسابها، ليتمكن من المنافسة محلياً ودولياً.

واختتم مشاركته بضرورة استجابة أنظمة التعليم باستدخال المجتمعات المهنية في منظومة تطوير المعلم وتدريبه.


قد يعجبك ايضاً

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير الإرهابي الذي حدث في #اسطنبول #عاجل

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير