رئيس تركيا يخرق حظر “تويتر”

رئيس تركيا يخرق حظر “تويتر”

الساعة 8:02 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
345
0
طباعة
الرئيس التركي -عبدالله جول

  ......       

أعرب الرئيس التركي -عبدالله جول- عن رفضه غلق شبكة “تويتر”، الساري منذ منتصف الليل في تركيا، عبر سلسلة من الرسائل التي قام ببعثها من حسابه على هذه الشبكة الاجتماعية.
وفي إحدى التغريدات -التي أثبتت أن إجراء الحجب لم يؤثر على جهاز الكمبيوتر الخاص بالرئيس- قال جول: “لا أوافق على إغلاق المنصات الاجتماعية بالكامل”.
وأضاف: “لقد ثبت مرات عدة، أنه عملياً ليس من الممكن إغلاق منصات مثل “تويتر”، تعمل في جميع أنحاء العالم، بالكامل”، معرباً عن أمله في عدم استمرار هذا الوضع.
ويبدو أن نائب رئيس الوزراء، بولنت أرينتش، لم يعلم بقرار الغلق؛ حيث أرسل اليوم “تغريدة” أعلن فيها جدول أعماله لليوم.
ومن جانبها، نفت النيابة التركية مشاركتها في عملية غلق “تويتر” المثيرة للجدل.
وأكد رئيس نيابة إسطنبول -هادي صالح أوغلو، في تصريحات لصحيفة “راديكال” التركية-: “نحن لم نتخذ هذا القرار.. إنه قرار إداري”.
وتتناقض هذه التصريحات مع المعلومات التي نشرت على موقع هيئة الاتصالات، التي تنسب قرار الغلق إلى نيابة إسطنبول بتاريخ أمس، وتستشهد بثلاثة أحكام قضائية تم إصدارها منذ بداية الشهر الجاري.
ويتجنب عدد كبير من مستخدمي “تويتر” -في تركيا، التي تحتل المركز الـ(11) في العالم، من حيث عدد مستخدمي هذا الموقع- الحجب، من خلال وسائل رقمية لا تكشف عن الهوية، وبحسب بعض المستخدمين، فقد ارتفع نشاط “تويتر” في تركيا -فجر اليوم- بشكل يتجاوز الأيام العادية.
كما نصح موقع “تويتر” المستخدمين في تركيا، بأنهم يمكنهم إرسال تغريدات باستخدام خدمة الرسائل النصية بالهواتف المحمولة.
وجاء غلق “تويتر”، بعد ساعات من توعد رئيس الوزراء -رجب طيب أردوغان- بحجبه وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، مشيراً إلى أنه غير عابئ بما قد يقوله المجتمع الدولي عن هذا الأمر.
وقال أردوغان -في مؤتمر انتخابي أمام أنصاره بمدينة بورصة التركية، استعداداً للانتخابات المحلية المقررة في الـ(30) مارس الجاري-: “سنقتلع “تويتر” من جذوره وباقي الشبكات.. لا يهمني ما يمكن أن يقوله المجتمع الدولي”.


قد يعجبك ايضاً

رئيس شركة أبل يكشف موعد طرح سماعات Airpod

مر 75 يوما على إعلان شركة أبل عن