كُلْيتا متوفى دماغياً في مكة تنقذان مريضين في جدة من معاناة الغسيل

كُلْيتا متوفى دماغياً في مكة تنقذان مريضين في جدة من معاناة الغسيل

الساعة 10:56 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حالات إنسانية
1675
0
طباعة
00

  ......       

أجريت بنجاح بمستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة -مساء يوم الاثنين- عملية استئصال الكُلْيتين من متوفى دماغياً في العقد الثالث من العمر إثر نزيف حاد بالدماغ.

وأدخل المتوفى لقسم العناية المتوسطة لاستكمال كافة الفحوص المطلوبة بإشراف الدكتور ربيع الزبيدي استشاري العناية المركزة، وتم استدعاء الدكتور مصطفى السبعاوي استشاري الأعصاب لإجراء تخطيط الدماغ والتأكد من التشخيص النهائي للحالة.

وأبلغت إدارة المستشفى، وبتوجيهات من الدكتور أحمد فادن مدير المستشفى تم تبليغ المركز السعودي لزراعة الأعضاء بالرياض والمكتب الإقليمي بجدة.

وبجهود متميزة وتنسيق متميز بين منسوبي المستشفى ومنسوبي المركز الإقليمي وبمتابعة من قِبل الدكتورة فاطمة دمفو استشاري العناية المركزة، ومتابعة المنسق الإداري للمركز السعودي الأستاذ ظافر الغامدي؛ تم إقناع أهل المتوفى والحصول على موافقة ذويه على الإجراءات النظامية للنقل.

وتواجد الفريق الطبي المكون من الدكتور أحمد فهمي والدكتور أحمد الهاشمي استشاري الجراحة وزراعة الأعضاء، والدكتور عبدالله الفيفي مساعد استشاري، والأستاذ جارالله السيالي منسق زراعة الأعضاء، والدكتور عمر عقيل استشاري التخدير بمستشفى الملك فيصل بمكة.

واستغرقت العملية حوالى 3 ساعات تقريباً استطاع الفريق أن يكمل استئصال الكليتين ويعود بهما عبر الإخلاء الطبي إلى جدة ليتم نقلهما لمريضين حسب قوائم الانتظار الموجودة.

وعبّر الدكتور رائف قطب المساعد للخدمات الطبية عن شكره وتقديره لجميع المشاركين في الحفاظ على المتوفى لحين إجراء العملية، وقدّم العزاء لذوي المتوفى نيابة عن إدارة ومنسوبي المستشفى.

وقال الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء: “رحم الله المتوفى وجعل هذا العمل الصالح صدقة جارية في ميزان حسناته، وجازى أهله كل الخير بموافقتهم على التبرع الذي أنقذ مريضين من معاناة الفشل الكلوي والغسيل المتكرر”.

وأثنى على جهود العاملين بمستشفى الملك فيصل بمكة وخص بالشكر سعادة الدكتورة فاطمة دمفو؛ لنجاحهم في الإبلاغ عن ثلاث حالات‏ في غضون شهر، وهذا دليل على اتباع المستشفى لآليات وسياسات منظمة في التبليغ والمتابعة ودليل أيضاً على تنفيذهم لتوجيهات معالي وزير الصحة للتبليغ عن جميع الحالات المتوفاة دماغياً، وضرورة دعم برامج زراعة الأعضاء والدعم المتميز من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.


قد يعجبك ايضاً

‫شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان الشرقية في زيارته الخليجية‬‬