انطلاق ملتقى “أبحاث الوقاية من الإدمان” بجامعة جازان

انطلاق ملتقى “أبحاث الوقاية من الإدمان” بجامعة جازان

الساعة 7:53 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
465
0
طباعة
unnafgffhmed

  ......       

انطلقت مساء اليوم فعاليات ملتقى “أبحاث الوقاية من الإدمان” الذي تنظمه جامعة جازان ممثلة في مركز أبحاث المؤثرات العقلية “سارك” وسط مشاركة باحثين ومتخصصين في مكافحة وعلاج الإدمان من الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الأوروبية وذلك بقاعة النشاط الطلابي بمجمع الكليات الصحية.

وأوضح عميد البحث العلمي ومدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية “سارك” الدكتور رشاد بن محمد السنوسي خلال الافتتاح أن الملتقى يناقش المستجدات في أبحاث الوقاية من الإدمان والتعرف على أحدث التقنيات والأساليب التي أثبت البحث العلمي فعاليتها في مجال الوقاية من الإدمان.

وأضاف أن الملتقى يعقد بشراكة بين الجامعة وأمانة التميز البحثي بوزارة التعليم العالي إلى جانب اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والجمعية السعودية للطب النفسي.

وأشار إلى أن الجامعة استضافت للملتقى نخبة مميزة من المتحدثين من جامعة كاليفورنيا والمؤسسة الوطنية لمكافحة المخدرات بأمريكا، إضافة إلى نخبة من ألمع الاستشاريين السعوديين.

وحملت المحاضرة الأولى عنوان “نظم مراقبة استخدام المخدرات في الولايات المتحدة” قدمها البروفيسور هارولد يدل عضو المؤسسة الوطنية لمكافحة المخدرات بالولايات المتحدة.

واستعرض هارولد يدل العديد من الأنظمة الحديثة لمراقبة استخدام المخدرات، كما تناول البحوث المختلفة وكيفية التعامل مع المسوحات الخاصة في مختلف المناطق والمدارس وتنظيمها في شكل مجموعات وهو ما يمكن تطبيقه في المملكة العربية السعودية وأثبتت نتائج الأبحاث أن الوقاية يمكن أن تكون فعالة جداً.

وأكد البروفيسور هارولد يدل أن الدراسات والأبحاث أثبتت أن 12 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يموتون يومياً بسبب التدخين وآثاره السلبية.

وتناول كذلك أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في الولايات المتحدة ومخاطر انتقال هذه المخدرات في المدارس الثانوية ومخاطر استخدامها وكيفية الوقاية منها.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين