بالصور.. ملك إسبانيا يدعو السعودية لمواصلة التعاون الاقتصادي

بالصور.. ملك إسبانيا يدعو السعودية لمواصلة التعاون الاقتصادي

الساعة 7:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1655
0
طباعة
3

  ......       

دعا العاهل الإسباني، الملك خوان كارلوس، اليوم السعودية لمواصلة التعاون مع بلاده في مشاريع اقتصادية كبرى مثل القطار فائق السرعة بين الحرمين الشريفين، وهو المشروع الذي اطلع العاهل على تفاصيله في قصر الملك فيصل بجدة، المدينة التي وصل إليها السبت قادما من إسبانيا.

وذكرت وكالة “إفي” الإسبانية إن الملك تعرف على المشروع ضمن زيارته الرسمية إلى السعودية التي تستمر حتى غدا الاثنين، وذلك عقب لقاءه بولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء،صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، على انفراد في البداية، قبل انضمام وزراء الدفاع بدرو مورينيس، والبنية التحتية آنا باستور، والصناعة والطاقة والسياحة خوسيه مانويل سوريا للاجتماع.

وحضر الوزراء الإسبان الجلسة التي شرح خلالها رئيس شركة (إينيكو) الهندسية، بابلو فاسكيز، للعاهل الإسباني تفاصيل مشروع القطار فائق السرعة، بحضور مسئولين سعوديين مثل وزير النقل جبارة الصريصري والتجارة توفيق بن فوزان الربيعة.

وامتدح الصريصري أمام الملك مهنية الشركات الإسبانية في تنفيذ مشروع القطار فائق السرعة بالصحراء السعودية والذي يمتد لـ450 كلم، مبرزا كون إسبانيا إحدى الدول الرائدة في هذا المجال.

كما دعا العاهل وزير التجارة السعودي لمواصلة التعاون مع إسبانيا في مشاريع أخرى، واتفق كلاهما على أن هذا التعاون قد يفيد كمثال لدول أخرى.

وصرحت باستور: “دعم الملك كان أساسيا وحاسما لهذا المشروع، فهو يمثل صورة إسبانيا أمام العالم أجمع، وبفضل التكنولوجيا الإسبانية في مجال القطارات فائق السرعة أصبحنا علامة عالمية مميزة”.

واعتبرت وزيرة البنية التحتية الإسبانية أن الملك “أفضل سفير لإسبانيا” ممتدحة علاقات “الصدافة والاحترام” مع الدول العربية.

وأكدت أن الإسبان أظهروا أنهم “على استعداد لتحقيق النجاح في مشاريع كبرى سواء من الناحية التكنولوجية أو المهنية”.

وهناك أكثر من ألف مهني إسباني يعمل حاليا لإنشاء القطار فائق السرعة بين الحرمين الشريفين، وأكدت باستور أنه سيتم تجربة القطار للمرة الاولى في أوائل 2015.

وينتظر أن ينقل القطار بحلول عام 2017 نحو 244 ألف شخص من الحجاج في اليوم الواحد.

وتقوم شركة (تالجو) الإسبانية بتصنيع القطارات التي طلبت السعودية شراء 35 وحدة منها، على ان تصل إلى 55 قطارا في المستقبل، حيث تتميز بخصائص تكنولوجية عالية لتحمل درجات الحرارة القصوى ومرورها بالصحراء.

ويسعى الملك عبر هذه الزيارة إلى تعزيز موقف الشركات الإسبانية إزاء مناقصات بالملايين ينتظر أن يطرحها البلد الخليجي قريبا، وكذلك إبراز مصادر الجذب التي تقدمها إسبانيا كوجهة للاستثمار.

وأشارت باستور إلى حضور شركات إسبانية في مشروع مترو أنفاق العاصمة السعودية، الرياض، واحتمال مشاركتها في المشروع المستقبلي لخط السكك الحديدية الشمال-الجنوب للركاب والبضائع، والذي سيمتد طوله لـ2400 كلم.

وكان العاهل الإسباني اجتمع صباح اليوم بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد بن أمين مدني، ورئيس مجلس الغرف التجارية السعودية، عبدالرحمن الزامل، ورئيس مجلس الأعمال السعودي الاسباني، عبدالله الرشيد.

وتعد هذه ثالث زيارة يقوم بها العاهل الإسباني في نحو شهر لمنطقة الخليج، عقب زيارتي الإمارات والكويت ما بين 13 و16 من أبريل الماضي، وعمان والبحرين ما بين 27 أبريل والثاني من مايو الجاري، وسيقوم بزيارة جديدة هذا الصيف إلى قطر.

 

 

2

6

5

4

1

8

9

7


قد يعجبك ايضاً

#خادم_الحرمين يستقبل ملك البحرين ويشرف مأدبة غداء رئيس الوزراء

المواطن – واس استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان