ضبط حرارة التكييف على 24 لخفض استهلاك الكهرباء

ضبط حرارة التكييف على 24 لخفض استهلاك الكهرباء

الساعة 1:59 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2155
0
طباعة
e2ee2

  ......       

طالب مختصون في المركز السعودي لكفاءة الطاقة، جميع المواطنين والمقيمين بضبط درجة حرارة أجهزة التكييف (الثرموستات) عند (24 درجة مئوية)؛ بوصفها درجة الحرارة الموصى بها للتبريد المريح.

وبينت الحملة التوعوية (تقدر.. تخفض فاتورتك من خلال مكيفك)، التي ينفذها المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن ذلك من شأنه أن يسهم في تخفيض استهلاك أجهزة التكييف للطاقة الكهربائية بشكل كبير؛ مما ينعكس على فاتورة الاستهلاك النهائي التي يدفعها المستهلك.

كما أوصى خبراء كفاءة الطاقة بأمور تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، ومنها : إغلاق النوافذ والأبواب، وسد الثقوب لمنع دخول الهواء الحار إلى داخل المنزل، أو تسرب الهواء البارد إلى خارجه، وذلك بوضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ وفتحات التكييف، وإسدال الستائر (العازلة) للنوافذ لمنع دخول الحرارة الخارجية إلى الداخل، وتفادي تركيب المكيفات الجدارية في المناور أو الأماكن الضيقة لضمان تهوية جيدة للجهاز وعدم زيادة الاستهلاك للطاقة الكهربائية، إضافة إلى الاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف مرة واحدة كل أسبوعين، حيث من الصعب أن يمر الهواء خلال مرشحات غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك.

وبينت الحملة التوعوية التي تستمر ستة أسابيع، أن بطاقة كفاءة الطاقة هي أحد مصادر المعرفة قبل شراء أجهزة التكييف، حيث إن البطاقة التي تضم أربع نجمات تدل على أن جهاز التكييف يوفر نحو 20 % من الطاقة الكهربائية مقارنة بالجهاز ذي النجمتين، فيما تدل البطاقة التي تحمل ست نجمات على أن الجهاز قادر على توفير قرابة 30 % من الطاقة الكهربائية مقارنة بجهاز ذي ثلاث نجمات، حيث إن كل (نجمة) على البطاقة تعني توفير نحو 10 % من الطاقة سواء في أجهزة (الشباك) أو (الاسبليت).

وتضم بطاقة الكفاءة التي توضع على كل أجهزة التكييف تعريفاً بسنة إصدار الجهاز، والعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة (EER)، وسعة تبريد المكيف (وحدات حرارية).


قد يعجبك ايضاً

قريباً.. الكهرباء تفعّل خدمة الدفع المسبق للعدادات عبر الإنترنت

المواطن – خضر الخيرات – جازان كشفت شركة