هيئة الغذاء تلغي تسجيل المستحضر الصيدلاني “بروتيلوس”

هيئة الغذاء تلغي تسجيل المستحضر الصيدلاني “بروتيلوس”

الساعة 3:58 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
615
0
طباعة
المستحضر الصيدلاني "بروتيلوس"

  ......       

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنه تم إلغاء تسجيل المستحضر الصيدلاني “بروتيلوس strontium ranelate (Protelos ®) ” الذي يستخدم لعلاج هشاشة العظام، وذلك بناء على توصية لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها المعتمدة، حيث اتضح أن المخاطر -الناجمة عن استخدام المستحضر- تفوق الفوائد العلاجية، ولوجود بدائل أكثر أماناً لعلاج هشاشة العظام.
وحسب الهيئة، فقد أشارت الدراسات وقواعد رصد الأعراض الجانبية إلى أن استخدام المستحضر “بروتيلوس “(Protelos ®) قد يؤدي لحدوث أعراض جانبية خطيرة، مثل حالات احتشاء عضلة القلب (myocardial infarction) وانسداد الأوعية الدموية (venous thrombotic and embolic events) ” وظهور أعراض جانبية على الجلد (DRESS).
ودعت هيئة الغذاء والدواء الممارسين الصحيين والمرضى، للتوقف عن صرف استخدام المستحضر الصيدلاني “بروتيلوس (Protelos ®) ” واستخدام البدائل العلاجية المناسبة لعلاج مرضى هشاشة العظام. مشيرة إلى أنها قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذا المستحضر من السوق المحلي.
كما دعت الممارسين الصحيين والمرضى، إلى إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أية أعراض جانبية للأدوية، وإرسالها على عنوان البريد الإلكتروني:
npc.drug@sfda.gov.sa


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. مواطن يوثق سرقة خادمته لأمواله بكاميرات خفية

المواطن – عامر عسيري – الدمام وثق أحد