بعد مسائلة الشورى للضويحي .. الايجارات أرهقت المواطنين و”الإسكان ” تدرس وتقترح وتبحث !!

بعد مسائلة الشورى للضويحي .. الايجارات أرهقت المواطنين و”الإسكان ” تدرس وتقترح وتبحث !!

الساعة 5:31 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2565
6
طباعة
000-5221727551421156242755

  ......       

تشكلت ردود أفعال واسعة عقب مواجهة الشورى لوزير الإسكان واستعراضه المشاريع الاسكانية الجاري تنفيذها وإجابته على استفسارات الأعضاء وفيما يلي أهم التصريحات اللافتة والتي ناقشها وعلق عليها القراء والمتابعين :

نسبة التملك
أكد الضويحي أمام مجلس الشورى، أن نسبة تملّك المواطن للسكن بلغت ٦٢٪ حسب مصلحة الإحصاءات والمعلومات، كما انه اشار إلى أن ما يُنشر من إحصاءات أخرى غير دقيق ، فكانت النسبة المذكورة قد اشعلت مواقع التواصل الأجتماعي , حيث علَّق رجل الأعمال “عبدالمحسن المقرن” قائلاً: “آمل احترام عقول الناس وحاجاتهم وتحري الدقة أكثر!، معقول كل 3 مواطنين منهم 2 يملكون منازل؟”.

إيقاف بناء الوحدات
اما فيما يخص قرار الوزارة بإيقاف بناء الوحدات السكنية والعمل على توفير الارض وإعطاء المواطن قرضاً للعمل عليها بناء على وجود عدد من المستحقين مايقارب حالياً ٧٥٠ الف مستحق، قال المواطن “ابو زيد الجليدي” : الناس اهلكتها الايجارات والوزارة تدرس وتقترح والموجود حبر على ورق، فيما طالب “خالد سعيد” بان يكون من الاولى القرار بالتصريح عن اسباب التعثر.! وأشار المواطن “خلف الحربي” إلى قبل وجود وزارة الاسكان حيث قال: كانت فرصة تملك المواطن اكبر وأيسر من بعد وجودها وكانت البلديات مسئوله عن التوزيع والبنك العقاري مسؤول عن التمويل، اما المحلل الاقتصادي “عبدالحميد العمري” فعلق بالقول السؤال الاهم : ما الاراضي التي سلمتها البلدية للإسكان ؟ وأين مواقعها ؟ ولماذا لم تُسلم المواقع الجديدة؟

الجدول الزمني
وأوضح وزير الإسكان أن الوزارة تعمل على وضع جدول زمني لتسليم المواطنين المستحقين منتجات سكنية من وحدات جاهزة واراضِ مطورة وقروض تزيد عن ٣٠٦ ألف منتج حيث تعمل الوزارة على ايجاد بدائل التمويل الاسكاني وعقدت اجتماعات مع ممثلي البنوك ومؤسسة النقد لدراسة بدائل التمويل المختلفة ، الأمر الذي وجده الكاتب والناقد الصحفي “فواز عزيز”؛ أن لاشيء على ارض الواقع إلا وعود المستقبل المجهول!! فبحسب تعبيره كلمات وزير الاسكان في مجلس الشورى محصورة في : نبحث .. نعمل .. سيتم !، وتساءل “طلال” ماهي المدة الزمنية ؟ لتسليم هذه المنتجات فلقد مضت اربع سنوات منذ صدور الامر الملكي ولم نشاهد سوى تصريحات .

آلية الاستحقاق :
ولفت وزير الإسكان إلى اولى مبادرات الوزارة والمتضمنة في انجاز مشروع الية الاستحقاق والأولية لطلبات السكن لتوجيه الدعم السكني إلى الفئات المستحقة حيث عملت الوزارة على تحديد احتياجات مناطق المملكة من مشاريع الاسكان بناء على معايير عالمية ومحلية، وفي ذالك التصريح بين”ماجد العُمري” رجل الأعمال والكاتب والمهتم بالاقتصاد والتنمية أن لقاء الوزير بالشورى كان بمثابة الاعلان النهائي لفشل وزارة الاسكان والعودة للمربع الاول مثل بقية الدول فلا حل للازمة إلا بدعم المطورين .

أعضاء الشورى
ولم يكن الهجوم على تصريحات وإجابات وزير الاسكان من المواطنين المهتمين بالسكن بل حتى من اعضاء الشورى فقد قال العضو “سلطان السلطان”: الملك امر بإنشاء وزارة الإسكان لإسعاد المواطن لكن رأينا افلاماً ولم نرى منتجاً، وتساءل العضو “محمد ال ناجي” مالفائدة من وجود اليه توزيع وليس لديك ماتوزعة؟! .

البث المباشر للشورى
وقد كانت استضافة وزير الإسكان في مجلس الشورى قد فتحت الباب للمطالبة بتوفير نقل مباشر لجلسات الشورى حيث قال “قصي البدران ” رئيس تحرير مجلة الاقتصاد: أطالب بنقل جلسات الشورى عبر قناة تلفزيونية مباشرة ليتم التفاعل مع مايدور تحت قبة المجلس بعيداً عن اجتهادات الاعلاميين .


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الداخلية تحذر من عصابات النصب والاحتيال خارج السعودية

المواطن – واس دعت وزارة الداخلية المواطنين كافة