دراسة حالة جدة التاريخية كأنموذج للتراث العمراني

دراسة حالة جدة التاريخية كأنموذج للتراث العمراني

الساعة 1:51 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1610
0
طباعة
جدة-التاريخية (4)

  ......       

تنظم مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “إرسيكا” وأمانة جدة الدورة التدريبية لموسم الربيع حول التراث العمراني في جدة التاريخية، وذلك خلال الفترة من (21-27 مارس 2015م) في محافظة جدة.
وتأتي هذه الدورة ضمن أعمال المؤسسة في التدريب، وفي إطار الشراكة والتعاون المستمرين بين مؤسسة التراث الخيرية، ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “إرسيكا”من خلال برنامج التديب الربيعي للحفاظ على المواقع التاريخية، ويهتم البرنامج ببحث ودراسة حالة مواقع التراث العمراني وتوثيقها، وتقديم الدعم التقني والفني لمشروعات تطوير التراث العمراني.
وقد خصصت هذه الدورة لطلاب كليات العمارة والتخطيط، وتتضمن أسس ومنهجية مسح المباني التاريخية في جدة التاريخية، كنموذج للتراث العمراني، إلى جانب التدريب على أحدث تقنيات مسح المباني الأثرية، وسبل الحفاظ عليها، إضافة إلى عدد من المحاضرات القيمة من خلال نخبة من المختصين والخبراء الإيطاليين، الذين قدموا خبراتهم وتجاربهم في جدة التاريخية، كما سيتم التعرف على أهم المساجد التاريخية، والبيوت القديمة وسماتها التراثية.
يذكر أن مؤسسة التراث الخيرية مؤسسة وطنية ، أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود سنة 1417هـ (1996م)، انطلاقاً من حرص سموه وعنايته بالتراث، وهي تعمل على إعادة صياغة المفهوم الوطني للتراث، إضافة إلى الاهتمام به فكرياً وعملياً؛ كونه عنصراً متجدداً يستمد عراقته من الماضي، ليسهم في انطلاقة حضارية واثقة إلى المستقبل. كما تعمل على تعزيز الوعي بالتراث الوطني والعربي والإسلامي، ليصبح جزءاً من حياة الإنسان، ومصدراً لاعتزازه بهويته الوطنية، وثقافته الحضارية. ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على موقع المؤسسة www.al-turath.com.


قد يعجبك ايضاً

“الله يعطيك خيرها”: نستهدف تخفيض الحوادث لـ35 حالة يومياً

المواطن – الرياض استطاعت المبادرة الوطنية للسياقة الآمنة