مغردون بعد إلغاء “ترقية البعثة” من “البوابة الإلكترونية”: خطوة باتجاه العزلة

مغردون بعد إلغاء “ترقية البعثة” من “البوابة الإلكترونية”: خطوة باتجاه العزلة

الساعة 4:12 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4460
5
طباعة
تويتر-حساب

  ......       

تزايدت حالة الاستياء بين مغردين في أعقاب إلغاء إدارة موقع وزارة التعليم أيقونة ترقية البعثة من البوابة الإلكترونية للوزارة، وهو ما اعتبروه مقدمة لإلغاء الابتعاث، على حد وصفهم.
وقالت “سهير فرحات” أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الملك عبدالعزيز: “إلغاء ترقية البعثات لا تعتبر خطوة، بل شوطًا في اتجاه التراجع التنموي والتدحرج الحضاري”.
وأضافت “فرحات” التي تكتب أيضًا مقال رأي بإحدى الصحف السعودية: “كان التوقع التفات الوزارة إلى تطوير خدمات الملحقيات التعليمية لا الشطب على أهم ميزة في البرنامج!”.
واعتبرت أن “من حق المبتعث المؤهل مواصلة تعليمه للدراسات العليا دون أن يعرضه النظام للمعاناة وتكبد الخسائر وهدر السنين”.
“مصعب الحمد” الحاصل على ماجستير في الإدارة من بريطانيا، كتب يقول: “الابتعاث كان له دور رئيسي في تغيير واقع كثير من الدول.. الإنسان هو أساس الحضارة وصانعها”. وتابع: “يبدو أنها خطوة باتجاه إلغاء الابتعاث ككل، ولكن بشكل تدريجي.. الابتعاث ضرورة وليس رفاهية”.
وعلقت “أريج عبدالعزيز”: إن صح الخبر، فهذه خطوة لإعادة المجتمع لقوقعته وعزله عن العالم وتحويل شبابه إلى أسطوانات تكرِّر ما لُقِّنت به بلا عقل”.
“د. عادل العُمري”- الأستاذ المساعد في جامعة القصيم- استدل على أهمية الابتعاث بالطفرة التي شهدتها كوريا الجنوبية فقال: “كوريا الجنوبية كانت تبتعث سنويًّا (ربع مليون) شاب وشابة؛ والآن تنافس كبريات الدول الغربية صناعةً واقتصادًا”.
واستغربت المغردة “درة مصونة” القرار، وقالت: إن “شهادة البكالوريوس لم تعُد كافية، بل لابد من الماستر والدكتوراه”. وتساءلت “عزيزة محمد اليوسف”: “الطالب أو الطالبة المتميزيان لا يستطيعان إكمال الدارسات العليا. حتى لو حصلا على قبول ما الهدف؟”.
وعلق “الشيخ بيل” قائلًا: “بداية النهاية لعصر الابتعاث”. وكتبت “حصة العمار”: “كان الطموح أن يتم التوسع أكثر في البعثات، وتُزال كثير من العراقيل؛ لأن الشباب من الجنسين هم ثروة الوطن الدائمة”. وقال “فهد”: يبدو أن قطار الابتعاث سيتوقف!!”.
وكانت إدارة موقع وزارة التعليم قد ألغت أيقونة ترقية البعثة من البوابة الإلكترونية للوزارة، وهو ما أكدته الملحقية الثقافية بأمريكا لدى ردها على استفسار أحد الطلبة المبتعثين، مشيرة إلى أنه على المبتعث الراغب في ترقية البعثة التواصل مع وزارة التعليم.
وذكرت مصادر غير رسمية عن توجه وزارة التعليم لإصدار قرار بمنع ترقية البعثة، وأنه تم إبلاغ عدد من الملحقيات الثقافية بذلك، لكن لم يصدر إلى الآن قرار بذلك.


قد يعجبك ايضاً

مغردون عن #خليه_التجسس_الايرانيه : جزاء خونة الأوطان

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في