“الشورى” يصوت على تقرير اداء “الخارجية” في جلسته المقبلة

“الشورى” يصوت على تقرير اداء “الخارجية” في جلسته المقبلة

الساعة 3:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
720
0
طباعة
مجلس الشورى السعودي

  ......       

يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والعشرين التي يعقدها بعد غد الاثنين على توصيات لجنة الشؤون الخارجية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1434/1435هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة .
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية قد حضر الجلسة العادية السادسة والعشرون التي عقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء الماضي وذلك بناء على طلب من المجلس حيث استمع المجلس من سموه لتوجهات السياسة الخارجية للمملكة في المرحلة الحالية ومواقفها إزاء عدد من الملفات الإقليمية والدولية الراهنة ، كما أجاب سموه على استفسارات أعضاء المجلس .
ومن أبرز التوصيات التي سيصوت عليها المجلس ” أن تقوم وزارة الخارجية بوضع برنامج تمويل لتملك موظفي الوزارة العاملين في الخارج مساكن في داخل المملكة بأقساط ميسرة وتتحمل الوزارة تكاليف التمويل وتضع الضوابط اللازمة لذلك “.
كما يصوت المجلس على توصيات لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1434/1435هـ ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة .
ويناقش المجلس توصية جديدة تبنتها اللجنة من توصية إضافية قدمها عضو المجلس الأستاذ جبران القحطاني تدعو للإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة لتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة .
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من عضو المجلس الدكتورة لبنى الأنصاري استناداً للمادة 23 من نظام المجلس ، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن اقتراح تعديل نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 وتاريخ 19/9/1428هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور حسام العنقري استناداً للمادة 23 من نظام المجلس .
ويصوت المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ووزارة التعليم والاتصالات في جمهورية فنلندا للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن المذكرة .
من جانب آخر يصوت مجلس الشورى في جلسته العادية الثامنة والعشرين على توصية للجنة الاقتصاد والطاقة تقضي بأن تقوم الهيئة العامة للاستثمار بتقييم مدى إسهام الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد الوطني وخصوصاً في مجال نقل التقنية وتوطينها ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ما أبده الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للاستثمار للعام المالي 1434/1435هـ في جلسة سابقة .
ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1434/1435هـ ، كما يصوت المجلس على عدد من توصيات اللجنة .
ومن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن اقتراح مشروع نظام تنمية الابتكارات المقدم من عضوي المجلس الدكتور حامد الشراري والدكتور عبد العزيز الحرقان استناداً للمادة 23 من نظام المجلس .
كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح مشروع “نظام شهيد” المقدم من عضو المجلس الدكتور حمد آل فهاد استناداً للمادة 23 من نظام المجلس ، ويهدف المقترح لتوحيد مزايا شهداء الواجب وتسهيل إجراءاتهم ، ويحفظ حقوقهم ، ويؤمن الرعاية اللازمة لذويهم من بعدهم ، وسيصوت المجلس على ملاءمة قيام لجنة الشؤون الأمنية بدراسة المقترح بشكل مفصل ومن ثم تعود للمجلس بدراسة شاملة تتناول إيجابيات وسلبيات المشروع المقترح .
ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية القيرغيزية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. لحظة إطلاق النار على المبتعث الإماراتي بأمريكا

المواطن – نت نشرت شرطة هادسون بولاية أوهايو