1533 سيدة يسعين للإقلاع عن التدخين في السعودية!

الثلاثاء ١٢ مايو ٢٠١٥ الساعة ٨:٤٤ صباحاً
1533 سيدة يسعين للإقلاع عن التدخين في السعودية!

كشفت إحصائية صادرة من برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة أنه بلغ عدد المراجعين لعيادات مكافحة التدخين 18118 مراجعاً خلال النصف الأول من العام الحالي 1436هـ، فيما استقبلت العيادات المتنقلة 11620 مراجعاً بنسبة 69%، بينما راجع 5196 العيادات الثابتة بنسبة 31%.
ووفقاً لـ “عكاظ”، كشف المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور علي الوادعي أنه بلغ عدد المراجعين من النساء خلال النصف الأول من العام الحالي 1533 مراجعة، 11% منهن راجعن العيادات المتنقلة بينما انخفضت نسبتهن في العيادات الثابتة إلى 3%.
وأكد الوادعي أن عدد العيادات الثابتة بلغ حتى الآن 71 عيادة بالإضافة إلى 10 عيادات متنقلة تستقبل المراجعين بالأسواق التجارية، وتعمل وزارة الصحة حالياً على إطلاق عشر عيادات أخرى خلال الفترة المقبلة. وبالنسبة لنوع التبغ المستخدم فإن 11996 مراجعاً بنسبة 81% من النسبة الكلية للمراجعين كانوا يستخدمون السجائر، و2069 بنسبة 14% يستخدمون الشيشة، وبلغ عدد المراجعين المستخدمين للتبغ غير المدخن 551 مراجعاً بنسبة 3%، فيما بلغ عدد مستخدمي السيجارة الإلكترونية 35 مراجعاً.
وحول دوافع ممارسة هذه العادة الضارة بالصحة بيَّن الوادعي أن 66% من المدخنين أدمنوا السجائر بعد أن تأثروا بأصدقاء لهم، بينما كان التوتر السبب الثاني بنسبة 11%، وكان التقليد السبب الثالث بنسبة 7%، بينما حل تأثير أفراد العائلة رابعاً بنسبة 6%، فيما كانت الإعلانات من الأسباب المؤدية للتدخين بنسبة 2%.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو نجم : عصام هاني عبد الله الحمصي

    الحمد لله على هدايتهم لتجننب تشوهات الطفال عند الولادة والضرر الجسماني الذي يلحق بهم ولحسن تربية الأجيال القادمة :: الحمد لله :: .