مبتعثة في أستراليا تناشد الملك سلمان بإنصافها: الوزارة أهملتها والملحق الثقافي تجاهلها !

مبتعثة في أستراليا تناشد الملك سلمان بإنصافها: الوزارة أهملتها والملحق الثقافي تجاهلها !

الساعة 11:43 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
9490
36
طباعة
استراليا

  ......       

في الوقت الذي أطلق فيه وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل مبادرات وطنية ، مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة تخص المبتعثين تحت شعار وظيفتك وبعثتك – واعلن ذلك عبر حسابه الشخصي في تويتر ، بما يبعث الأمل في نفوس المبتعثين في التوظيف ونجاح برنامج الابتعاث الخارجي، إلا أنه على بعد 11 ألف كليو متر من أرض الوطن ،تعيش إحدى المبتعثات في استراليا في وضع مأساوي للغاية ، وقصة حزينة تنذر بحدوث كارثة ،وتهدم مستقبل المبتعثة وأسرتها في غمضة عين، حيث قام بدور البطولة فيها الملحقية الثقافية ،ووكالة وزارة التعليم لشؤون الابتعاث في استراليا .
فصول القصة، وأبعادها روتها المبتعثة لـ “المواطن” وهي تعيش الخوف والقلق والهم كل لحظة ودقيقة واليوم يمر عَلَيْهَا كالسنوات.
المشهد الأول للقصة كان عندما صدر قرار رسمي للمبتعثة ” ( تحتفظ المواطن باسمها) من قبل وكالة وزارة التعليم لشؤون البعثات بإعادتها لعضوية البعثة الدراسية بإحدى الجامعات الاسترالية وفقا لخطاب رسمي في تاريخ 24/1 أي قبل 8 أشهر من الآن، وذلك بعد فصلها التعسفي من البعثة من قبل الملحقية الثقافية بالرغم من عدم الصرف عَلَيْهَا سوى سنة و٨ أشهر فقط من مدة البعثة التي تمتد إلى ٤سنوات.
وبناء على القرار، صدر أمر اركاب رسمي لها ولزوجها المرافق، وأطفالها ،وذلك للسفر من السعودية إلى استراليا , لكن الصدمة المدوية كانت بانتظارهم لحظة وصولهم عندما رفضت الملحقية في أستراليا إعادة الصرف لها ،وتجاهلت القرار الوزاري ولم تكترث له، بالرغم من تسليم المبتعثة لحظة وصولها لأستراليا للملحقية صورة من القرار ليتم بدء الصرف عليها بشكل نظامي، ولكن لم يعبأ الملحق بذلك ولم يقم بواجبه النظامي في تفعيل القرار بحجة صدور قرار جديد من الوزارة برفض إعادتها لعضوية البعثة أثناء تحليق طائرتها في أجواء استراليا وقبل وصولهم بساعات !!

وتستمر فصول المعاناة بإرسال المبتعثة العديد من الخطابات للملحقية وإدارة البعثات ولم يكن هناك أي تجاوب بالرغم من محاولة السفير السعودي التدخل لمعالجة الوضع ولكن لا حياة لمن تنادي على حد وصفها، ولا تجاوب من الملحق الثقافي بالرغم من الصلاحيات التي يمتلكها والمخولة له من قبل الوزير وكأن هناك أمراً شخصياً بينه وبين الطالبة أو زوجها يمنعه من الصرف عليهم ولو لوقت محدود لحين حل المشكلة.
وتشير الطالبة إلى أنها بعثت لوكيل الوزارة لشؤون البعثات ببرقيات عاجلة لمعالجة وضعها، فأسرتها تعيش في وضع مأساوي لقلة الحيلة في بلد غريب بعدما تخلت الملحقية عنهم .
وواصلت الأسرة البحث عن مخرج لأزمتهم وواصلوا مسيرتهم في إرسال برقيات إلى وزير التعليم مباشرة والذي أحالها لوكيل الوزارة لشؤون البعثات و لكن دون مجيب.
وعاشت الاسرة السعودية 8 أشهر صعبة للغاية في ظروف مالية قاسية ونفسية صعبة ، وقد تزيد إذا لم يعاد الصرف عليهم وتتحرك الوزارة في اتخاذ الإجراء الحاسم .
المواطن” تحتفظ بالوثائق الرسمية التي تؤكد أحقية المبتعثة بإعادتها لعضوية البعثة وإعادة الصرف عَلَيْهَا بموجب قرار رسمي ، ولم تكتفي بالمستندات بل بحثت عن الحقيقة والحلقة المفقودة من خلال مصادر خاصة للصحيفة داخل وزارة التعليم ووكالة الوزارة لشؤون البعثات والتي كشفت أن المخاطبات التي تمت في ادارة البعثات مع وكالة الوزارة والملحقية كانت تحث بالإسراع لضمها للبعثة وبالتالي صدرت أوامر الاركاب لها ولزوجها بموجب قرارات رسمية ،مما يطرح التساؤل عن ما تعرض له الطالبة من ظلم كبير وقع عليها من قبل الملحقية وكذلك السلبية المفرطة من قبل والوزارة تجاه قضيتها!
ووجهت المبتعثة رسالة إلى ولاة الأمر والمسؤولين عبر “المواطن” وعيناها تملئها الدموع كونها تعرضت لظلم واضح وأصبحت مهددة من قبل دوائر الهجرة في أستراليا بعد أن توقفت المكافأة الشهرية عنها وهي تمثل مصدر الدخل الوحيد لها ولعائلتها، (حيث أنها وزجها دارس الدكتوراه غير موظفين).
وتشير إلى انه ترتب على ذلك عدم قدرة الأسرة على دفع رسوم دراسة أبناءهم، و الرسوم الدراسية للجامعة، ودفع ايجار السكن، ومصاريف المعيشة، الأمر الذي قد يتسبب في وجود الكثير من المشكلات القانونية مع الجهات الرسمية في أستراليا، والتأخير في إنهاء الدراسة وفقد مستقبل الأسرة.
ومما يزيد الطين بلة أنها مهددة بإلغاء التأشيرة الدراسية والمنع من دخول أستراليا لمدة 3 سنوات وبذلك يضيع حلمها في إكمال دراستها وخدمة وطنها بعد السنوات التي قضتها على المقاعد الدراسية.
وتناشد المبتعثة السعودية خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده لنجدتها وسرعة التدخل لتفعيل قرارها النظامي وتعويضها عن كل ما فات ورفع الظلم عنها بشكل عاجل والتحقيق مع المتسبب ومعاقبته فورا.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

36 Comments

  1. مغترب ١٠ سنوات

    مشكلتها بالوزارة وش دخل الملحق ياكاتب الخبر
    وبعدين المبتعثة اذا ماعندها ضمان مالي كيف تغادر الديرة وهي ماوثقت اوراقها من الوزارة
    وترجع تلوم الملحقية والوزارة كأنها مو مسؤولة عن المبتعثة بالنشرة الموجزة 😎

  2. مبتعث سابق في استراليا

    الملحقية في استراليا وضحت جميع الأنظمة
    في بوابتها الرسمية والشهادة لله
    الملحقية في استراليا من أفضل الملحقيات على مستوى العالم حسب تجربتي العملية وإيميلات الملحقية والسفارة متاحة خلال ٢٤ ساعة خصوصآ إيميل الملحق د.عبدالعزيز ابن طالب سدد الله خطاه، مع العلم ان الملحقية جهة رقابية وليست تنفيذية ودورها تنسيق الأوامر الصادرة من الوزارة وللأسف يجهل الأغلبية دور الملحقية فهنا تبين لي الكاتب يريد تهجم على الملحقية بدون بينة ولو كان لديه بينة لم يتجرأ يوضحها
    وإذا الكاتب كلامه صحيح عليه اولآ يثبت عدم تجاوب الملحقية ( التباهتات التي ليس لها مصدر لاتنتهي)
    لنعلم من المحاسب المبتعثة ورفقاها ام وزارة التعليم(شئوون المبتعثين) التي عندهم أساس المعاملة

  3. سعادة الملحق ارجوا منك ان لا تترك معاملاتنا بين أيدي الموظفين من إخوانا العرب الذين لا يريدون بنا ولا ببلادنا اي خير والدليل تعاملهم مع الطلبة بكل فوقية وتعالي دون اي تقدير للطالب وان كنت تعلم فهذه مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اعظم وان اردت التمسك بالكرسي لمدى الحياة دون اي شجاعة في اتخاذ بعض القرارات الجريئة للمصلحة العامة او الوقوف مع المظلومين فاعلم يا سعادة الملحق ان الكرسي لن يدوم تحياتي

  4. مشغول الرجل

    الملحق مشغول بإصدار كتابه الثاني عن مكاتب القبول. ههههه
    ؟؟؟؟؟؟؟
    الرجل ما أثر على المبتعثين فقط بل مكاتب القبول والمعاهد وظايق الجامعات الأسترالية بقراره الأخير وزاد الطين بله عندما اقفل كثير من البرامج في جامعات أستراليا!!!!. اتوقع اذا ما شالوه، التعليم الأسترالي راح يتصرف ويعمل شي كبير لأنه زودها بصراحه وتدخل في أمور عمل ليست من صلاحياته ابدا.

  5. مبتعث سابقا

    يعلم الله أننا كنا بخير ايام الدكتور علي البشري. لكن بعد ما جاء بن طالب بدأت مشاكلنا تتعقد لأنه رجل لايصلح ابدا للإدارة ومتسلط ويحب الظهور لنفسه ولايهتم بالغير. أنا أيضا فقدت بعثتي بسببه ويطالبوني بتسديد رسوم الجامعه والمكافاه مقطوعه عني وعن زوجتي! زوجتي تأثرت وتأخرت دراستها سنتين وهم من الأسباب في مشكلتها. يجب إقالة الملحق عاجلا وبعض الموظفين لتاثيرهم على المبتعثين.

  6. وامعتصماه

    رب وامعتصماه انطلقت ———
    لامست أسماعهم لأكنها لم تلامس مسمع المعتصم

  7. ساتواصل مع صحيفة المواطن للتواصل مع المبتعثه والعمل ع حل مشكلة المبتعثه وغيرها من المبتعثين
    لابد من كشف الحقائق ونصرة المظلوم

    1. مبتعث سابقا

      الملحق بنفسه. الله المستعان ظلم ناس كثير.

  8. مراقب عن كثب

    هل عاصفة الحزم منشغلة عن مثل هذه افعال
    ولمذا لم تتم معالجة وضع الطالبة بشكل عاجل جدا جدا؟؟؟
    ريثما يتم ألَّبت في محاسبة المتسببين

    والسؤال هو
    الم يعفى وزير الصحة بسبب مشادة كلامية
    فعلل تاخر الدولة في محاسبة من تسبب في كل هذا الاذى لعائلة كاملة
    وفي بلاد الغربة ولمدة ٨ شهور

  9. اللهم إليك نشكو قوة الظالم الخائن وضعف الأمين ))). علي بن ابي طالب

  10. من المسؤول عن تجاوزات الملحق الثقافي هل هو السفير ام المشرف على الملحقات بالوزاره

  11. يقولون فيه تحقيقات جديده من قبل الديوان في تجاوزات وكيل الوزارة والملحق الثقافي في استراليا

  12. حسبي الله على ونعم الوكيل
    اين دور الملحقيه في تنفيذ القرار يجب محاسبة الملحق

  13. أين محاسبة الوزراء

  14. يجب ضم جميع الطلبة المبتعثين قبل استلام عزام الدخيل الوزارة لأنهم ذهبو بموجب قرارات موافقة ووعد بالضم بعد اربعة اشهر من دراسة اللغه مثل غيرهم من تم ضمه .. واذا هناك شروط جديدة فلتطبق على الطلبة الموجودين في المملكة قبل سفرهم ليكونو على بينة قبل ذهابهم .

  15. عاصمة الحزم

    صوتك وصل وولاة امرنا حفظهم الله لا يرضون بظلم على احد من المواطنين داخل السعودية وخارجها

  16. الله لا يوفق كل من يستغل منصبه سوى كان الخلل من الوزاره او الملحقيه هي مالها ذنب تعيش منفيه حسبي الله وكفى

  17. الملحقيه أسوء جهه تتعامل معها وترميك ع الوزاره وتبداء اللعبه بينهم كلٌ يرميك ع الثاني … مشاكلنا تزيد معهم ما تنتهي

  18. نحن في عهد سلمان الحزم وان شاء الله يتحاسب المسؤول

  19. روضة خريم

    مهابيل ذولي الي بالمحلقية كيف تقطعون راتب حرمة وعيالها باخر الدنيا وين الرجولة والشهامة .لو تعطونها من جيوبكم افا والله على الرجال

  20. وزير مفوض

    اين دور السفير والسفارة ؟ اليست مواطنه سعودية تحتاج الى مد يد العون والمساعده ؟ ام هي الاتكالية وعدم المبالاة

  21. ادارة البعثات

    لدينا فساد كبير وتجاوزات في ادارة البعثات ومديرها الحربي سبب استقالة عدد من الدكاترة والمستشارين احتجاجا على ذلك

  22. الله لا يسامحهم المفروض يسهلون عليهم بدل التعقيد

  23. دراس على حسابه الخاص

    تخبط الملحقيه في قرارتها الارتجالية حطمت أحلامنا في إكمال دراستنا بعض الطلاب اكمل تسعة أشهر وانطبقت عليه كل الشروط والملحق يغلق جامعات ومعاهد ممتازه ونرجع من الصفر

  24. مبتعث استراليا

    الضغط والسكر تنتظر كل من يتعامل مع الملحقية
    كل المبتعثين يشكون ولابد من وقفة جادة منهم

  25. المهندس عبدالرحمن - بيرث

    اذا أردت ان تعيش حياة النكد ارسل طلب للملحقية . انواع التسحيب والمماطلة

  26. من المسؤول؟!

    ما الفائدة من ملحقية ثقافية لا تحل ابسط المعوقات ؟؟ ويضطر معها الطلاب الى مناشدة خادم الحرمين . قوموا بواجبكم الذي من اجله ارسلتكم الدولة وأعطيكم المميزات الكبيره

  27. تركي العتيبي برزبن

    الملحقية باستراليا معاناة لكل مبتعث. انا ما ادري هل دورها هو تعطيل وتعقيد المبتعثين او التعاون معهم وحل أمورهم

  28. راكان المطيري

    المفروض على الملحقية والسفارة تأمين هذه المبتعثة وأسرتها حتى يحل موضوعهم وهذا واجبهم . ما يتركونهم حتى تتفاقم المشكله ويجون ركض بعد خراب مالطا

  29. من مدينة ملبورن

    تعامل المشرفين الأجانب سيء جداً مع المبتعثين السعوديين ومسؤولي الملحقية ما حولك احد

  30. مجرد سؤال

    معقولة مبتعثة تسافر من بلدها بقرار من الوزارة وأمر اركاب حكومي ولما تصل وأسرتها يتركونهم كذا؟!!!
    هذا يعتبر نفي لاسره سعودية خارج السعودية

  31. الجواز السعودي

    الملك حفظه الله له توجيه واضح في اخر صفحة من جواز السفر لكل السفارات والملحقات بالخارج يطلب باسمه شخصيا حفظه الله التعاون مع المواطن وتسهيل أموره . والملحق باستراليا مطنش ولا همه احد

  32. مرزوق العتيبي *ادليد

    ابشري ما دام صحتي ونخيتي الملك سلمان الله يطول عمره

  33. حازم المطرفي

    اتوقع صدور توجبه عاجل من أمير الحزم محمد بن سلمان لأنصاف هذه الاسره المنكوبة خارج ارض الوطن

  34. محامي المبتعثين

    يجب محاسبة الملحق الثقافي وكل من تورط في هذا الظلم الذي تعدى الحدود

  35. خبير قانوني

    مادام موضوعك وصل لولاة أمرنا حفظهم الله فأبشري بالخير . سوف يتم إعفاء الملحق الثقافي و وكيل البعثات الذين لم يراعوا الأمانة واستغلوا سلطتهم استغلال جائر يعاقب عليه القانون .
    وقرار الوزارة سينفذ وتأخذين كل حقوقك فنحن في دولة قانون ونظام وفي عهد الملك الحازم

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

أحد والقادسية يتعادلان في دوري الشباب لكرة القدم

تعادل فريقا أحد والقادسية بهدف لكل منهما خلال