شاهد بالصور ..#رمضاننا_كدا يستقطب المواهب الشابة وزوار جدة في مدينتها التاريخية

شاهد بالصور ..#رمضاننا_كدا يستقطب المواهب الشابة وزوار جدة في مدينتها التاريخية

الساعة 2:37 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2315
1
طباعة
زوار-جدة (2)

  ......       

رصدت “المواطن” جدة التاريخية و التواجد الكبير للزائرين الذين حرصوا على زيارتها ضمن مهرجان #رمضاننا_كدا وسط تنوع في الأركان والفعاليات .

* موهبة سعودية شابة قاوم البطالة بالرسم :

حزمي طماح السبيعي يبلغ من العمر ( 19 سنة ) موهبة سعودية شابة في الرسم أكد ان هذه الهوية بدأت منذ دراسته بالمرحلة المتوسطة .
وقال : لا اعمل ولكنني اجد هنا متعة في الرسم ومقابلة الجمهور مشيدا بان الجهات المعنية بالمهرجان لم تقصر بشي بل متفاعله معي حيث وفرت لي الاشياء التي تساعدني في العمل بالرسم واقوم برسم الاشخاص .
ويضيف : يترواح دخلي من هذه الهواية اليومي بحدود قرابة ( 300 ريال ) حيث ابدا بمهام الرسم للزائرين الراغبين بالرسم من الساعة 8 مساء وحتى 2.30 صباحا .

* الفيقي فنان تشكيلي :

الفنان التشكيلي عبدالحميد الفيقي عضو نقابة الفنانين التشكيلين بجمهورية مصر وعضو الثقافة والفنون بمحافظة جدة قال لــ ” المواطن ” : الزائرين للمهرجان متفاعلين جداً ومهتمين بهواية الرسم حيث تم تحديد اسعارنا هنا من قبل ادارة المهرجان بــ 100 ريال للوحة الواحدة .

* بدر بائع البليلة بدخل 1500 يوميا :

“المواطن” إلتقت بأحد البائعين بعربات ” البليلة ” ويدعى بدر مجدي المعلم حيث أكد ان امانة محافظة جدة وفرت عدد من المواقع المخصصة حتى نعتمد على انفسنا في جلب الرزق الحلال من خلال البيع للزائرين بالمهرجان حيث يترواح دخلي اليومي من بيع البليلة بحدود ” 1500 ريال” بشكل يومي حيث انني متفائل جدا من هذه المهرجان .

*نجوم يويتوب يبيع المعصوب :

عمار ابراهيم رمضان نجم برنامج ( الفئة الفالة) يقوم ببيع ( المعصوب ) من بعد الافطار وحتى الساعة 3 فجرا ً .
يقول : المهرجان بالفعل رائع ولم نشاهد من بداية المهرجان حتى الان ما يعكر صفو المهرجان حيث ان الجهات المعنية تقوم بدورها على اكمل وجه .
وفيما يخص انتقاله للتفزيون لتقديم برنامجه قال : لا زلت ” هاوي ” وانني لم اتوقع اني اصل الى هذه المرحلة من الشهرة .
*اختلاف رمضان الرياض عن جدة :

يصف الشاب عبدالله الجبلي من سكان الرياض والزائر لجدة المهرجان بالجميل والفعاليات بالرائعة حيث ان رمضان هنا مختلف تماماً عن الرياض .
* التعليم قديما :

العم عبدالمحسن دوم من مواليد حارة الشام بالمنطقة التاريخية يبلغ من العمر ( 51 عام ) ويعمل بشركة الكهرباء .
العم عبدالمحسن تحدث لـ “المواطن” عن التعليم قديماً وماذا كان يعتمد عليه وماذا يسمى بقوله : يعتمد على ما يمسى بــ ” الكتاب ” لتعليم الاجيال ( القران الكريم ، الحساب ، اساسيات الحروف واللغة ) حيث انني للمرة الثالثة اشارك بمشاركتي هذه لاظهار المواد المستخدمة بالتدريس للاجيال ومدى اختلاف التعليم القديم عن التعليم الحديث مع تطور التعليم بالمملكة حيث انني تعلمت على يد بعض الكتاب كالشيخ علي هلال وحسن حبيب حيث نتعلم باحد الغرف الصغيرة الموجودة بمسجد ” الحنفي ، الشافعي ”
* العم يونس :

العم يونس من سكان ومواليد حارة الشام التاريخية تحدث عن اجواء وروحانية رمضان بالماضي وكذلك رمضان بالوقت الحالي حيث قال بان من أشهر الماكولات التي كانت تتواجد في الماضي هي ( الشوربة ، السمبوسة ، الكنافة ).
ويضيف : بالماضي كنا نسأل ونفتقد من بجورنا من اصدقاء وجيران واهل الحي واما الان فالتقنية ووسائل التواصل قد غطت على هذه العادات والتقاليد .
* فريق آمرني للتنظيم :

يقوم على التنظيم عدد من الشباب السعودي الطموح المهتمين بتنظيم المهرجان وتسهيل كافة ما يحتاجه الزائرين من خدمات .
يقول القائد الميداني للفريق صبحي وائل : مهمتنا هي بالدرجة الاولى ضبط عملية الدخول والخروج وينقسم الفريق الى 3 اقسام وهي ” المواقع الاساسية ،الموجهين ، المنافذ ” حيث اتواجد برفقة الفريق المتكون من 150 شاب من الساعة 8 مساء حيث نقوم برصد ومتابعة المناطق المكتضة بحركة الزائرين للمهرجان وارشادهم وتسهيل زيارتهم ومساعدتهم .

* تسجيل المنطقة التاريخية بالتراث العالمي “اليونسكو” :

المشرف العام على المهرجان الاستاذ محمد الوافي وكيل محافظة جدة قال في تصريح خاص لـ “المواطن” : المنطقة التاريخية سجلت العام الماضي في اليونسكو مضيفا بأن الهدف الاساسي من هذا المهرجان هو عودة الحياة لهذه المنطقة لما تحتويه من مباني تراثية لها مئات السنين ولها طراز معماري فريد ومميز ولما تحتويه كذلك من نقوش اسلامية .
واضاف : عدد الزائرين في هذه الليلة للمهرجان وصل قرابة 30 الف زائر ومن بداية المهرجان وصل عدد الزائرين الى 400 الف زائر حيث ان هذا العدد الكبير يدل على التخطيط السليم بقيادة صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد حفظة الله .
واضاف : يحتوى المهرجان على 80 فعالية منها 50 فعالية مستحدثه وهي من اقتراحات الزائرين للمهرجان بالعام الماضي .
وبين صدور توجيهات صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بتسهيل كآفة الاجراءات لنجاح هذا المهرجان للزائرين .

زوار-جدة (1)

زوار-جدة (4)

زوار-جدة (7)

زوار-جدة (8)

زوار-جدة (10)

زوار-جدة (9)

زوار-جدة (11)

زوار-جدة (6)

زوار-جدة (5)

زوار-جدة (3)


قد يعجبك ايضاً

متحدث الأرصاد يكشف كمية الأمطار التي هطلت على #جدة

المواطن _ وليد الفهمي _ جدة كشف المتحدث