الشباب السعودي يسأل #وزارة_العمل : ما هي وظائف #حافز ؟

الشباب السعودي يسأل #وزارة_العمل : ما هي وظائف #حافز ؟

الساعة 9:15 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
6495
1
طباعة
حافز 3

  ......       

بالرغم من مرور عدة سنوات على إطلاق برنامج “حافز”، والذي يستهدف العاطلين عن العمل؛ بحيث يتم منحهم مخصصًا ماليًّا حتى يتم توظيفهم من قِبَل وزارة العمل، إلا أن البرنامج لم يُساعد في تقليل حجم البطالة التي يُعاني من الشباب السعودي.
ووفق ما ذكرته وزارة العمل فإن النساء لهم النصيب الأكبر من الاستفادة من برنامج حافز، إلا أن ذلك لم يوفر الوظائف التي تناسب طبيعة المرأة وعملها.
وفي إحصائية رسمية كشفت أن أكثر من 682 ألف باحثة عن عمل رفضن الالتحاق بالوظائف، التي عرضها عليهن برنامج “حافر” في القطاع الخاص؛ حيث أبدت نحو 417 ألف باحثة رغبتهن بالعمل بقطاع التعليم، فيما فضّل 265 ألف باحثة أخرى التوظيف في القطاع الحكومي.
وفي تصريح سابق لأستاذ الاقتصاد بجامعة الملك سعود والمحلل الاقتصادي الدكتور حبيب التركستاني وصف كلًّا من برنامجي صندوق تنمية الموارد البشرية للتأهيل والتوظيف (هدف)، ومكافأة العاطلين (حافز)، بأنهما من البرامج غير الناجحة.
وأكد “التركستاني”- في تصريحه- أن البرنامجين عجزا عن حل مشكلة البطالة التي تعانيها الدولة بالنظر إلى مقوماتها، عادًّا إياهما مجرد مسكنات لحل المشكلة، وليست حلًّا جذريًّا، موضحًا أن سوق العمل تستوعب الشباب السعودي كافة؛ بدليل أن ثلث السكان من العمالة الوافدة، الأمر الذي يستوجب إعادة النظر في تلك البرامج.
وشدد المحلل الاقتصادي على ضرورة وضع برامج تأهيل وتدريب للشباب، ورفع مستوى ثقافة العمل لديهم من خلال فتح برامج تدريب مجانية في مؤسسات التدريب المهني من كليات تقنية ومعاهد صناعية، إضافة إلى تضمين مناهج التعليم العام مواد ترفع مستوى الوعي بثقافة العمل، محملًا إياهم مسؤولية ارتفاع نسبة البطالة؛ بسبب استهجان بعض المهن، وكذلك عدم إدراك أهمية العمل.
من جهة أخرى فقد طالب عدد من المستفيدين من البرنامج وزارة العمل بالإعلان عن نوعية الوظائف التي يوفرها البرنامج وطبيعتها ومقدار مرتبها الشهري، وهل يتوافق مع مؤهل المستفيد من البرنامج.
كما طالب المختصون- ووفقًا لمبدأ الشفافية التي تنتهجها الدولة في تعاملاتها- بضرورة نشر بيانات دورية توضح عدد الوظائف المطروحة من برنامج حافز، وعدد المستفيدين منها، ومدى تأثير البرنامج على حجم البطالة الموجودة بين أوساط المجتمع.


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة بشركة التصنيع الوطنية في الجبيل

المواطن- خالد الأحمد أعلنت شركة التصنيع الوطنية عبر