“الصحة” تنشد الاستقرار مع اختيار 5 من المستشفيات بين الأفضل عربياً

“الصحة” تنشد الاستقرار مع اختيار 5 من المستشفيات بين الأفضل عربياً

الساعة 7:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2975
0
طباعة
الصحة

  ......       

رغم أن وزارة الصحة عانت لنحو عام من عدم الاستقرار من خلال تبادل خمسة وزراء لمقعدها عبر هذه الحقبة الزمنية القصيرة، إلا أن خبر اختيار خمسة من المستشفيات السعودية بين أفضل 10 مستشفيات عربية، منحها الفرصة لكي تنشد تحقيق الاستقرار مع الحقبة الحالية للوزير خالد الفالح.
وبالفعل غابت مستشفيات دول عربية بارزة عن قائمة أفضل 10 مستشفيات في الدول العربية لعام 2015، بحسب مختبرات “سايبر ماتريكس”، وهي أكبر هيئة بحثية في إسبانيا وفي أوروبا متخصصة في تصنيف المستشفيات في العالم. وقد اعتمدت الهيئة في تقييمها بشكل أساسي على مبادئ برلين الخاصة بالمؤسسات الطبية.
وهذه هي قائمة أفضل 10 مستشفيات في الوطن العربي بحسب تقييم مختبرات سايبر ماتريكس الإسبانية:
1- مستشفى الملك فيصل التخصصي في السعودية.
2- مستشفى الرياض العسكري بالسعودية.
3- مؤسسة حمد الطبية في قطر.
4- الشؤون الصحية للحرس الوطني بالسعودية.
5- مستشفى السلام الدولي بمصر.
6- مركز أبحاث مؤسسة علاج السرطان التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالسعودية.
7- مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل السعودية.
8- المستشفى الأمريكي في دبي بالإمارات.
9- مجموعة “نيو ميديكال سنتر” في الإمارات.
10- مستشفى الجنزوري التخصصي بمصر.
وجاءت مستشفى الملك فيصل التخصصي في المركز الأول، ثم مستشفى الرياض العسكري (أو مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية) في المركز الثاني؛ ليؤكدا رفعة الصدارة السعودية عربياً، ثم الشؤون الصحية للحرس الوطني (مدينة الملك عبدالعزيز الطبية) في المركز الرابع، ثم مركز أبحاث مؤسسة علاج السرطان التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي في المركز السادس، ومستشفى الهيئة الملكية بالجبيل في المركز السابع.
والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مستشفى حكومي في الرياض، سمي باسم الملك فيصل بن عبدالعزيز. وفي عام 1382هـ كانت المملكة بتلك الفترة بحاجة إلى عدد كبير من المستشفيات وأطباء متميزين؛ لانتشار مرض الحصبة، وقد توفي عدد كبير من السكان بتلك السنة. وفي عام 1384هـ تولى الملك فيصل بن عبدالعزيز الحكم. وبعد أيام ألقى خطاباً يدعو الناس للسفر إلى ليبيا العربية لوجود الإبرة من الدولة الفرنسية. ومع مرور الزمن، تم افتتاح عدة صيدليات في مكة المكرمة وجدة ما بين عامي 1384 و1387هـ، كما افتتح في الرياض والمدينة المنورة عدد قليل من الصيدليات ما بين 1386 و1389هـ، كما افتتحت في تلك الفترة 10 مستوصفات حكومية في بعض مدن المملكة. وأثناء تلك الفترة في عام 1390هـ بتاريخ 13/ 9/ 1390هـ الموافق 11/ 11/ 1970م، وضع أول حجر أساس لمستشفى الملك فيصل، وبعد خمسة أعوام افتتحه الملك خالد بن عبدالعزيز بتاريخ 12/ 4/ 1395هـ الموافق 23/ 4/ 1975م.
ومستشفى الرياض العسكري (مدينة الأمير سلطان الطبية العسكري) مدينة طبية عسكرية سعودية، تتبعها ثلاثة مستشفيات بالإضافة إلى مستوصفات ومراكز صحية أولية، وبسعة تزيد عن 1000 سرير، وتقدم الخدمات لمراجعي العيادات الخارجية والمرضى المنومين في 23 تخصصاً طبيّاً وجراحيّاً، ومن أبرز هذه التخصصات القلب والأورام والأعصاب والمسالك البولية وأمراض الدم وزراعة نخاع العظم.
ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، هي إحدى المدن الطبية في مدينة الرياض والتي تتبع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني السعودي، وتميزت المدينة بتقديم رعاية متميزة للمراجعين، وحققت العديد من النجاحات في مجال الرعاية الصحية، وعرفت محليّاً وعالمياً بتخصصها في إجراء عمليات فصل التوأم السيامي.
ويتميز مركز أبحاث مؤسسة علاج السرطان التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي، بامتلاكه أكبر مرفق طبي لعلاج الأورام بمنطقة الخليج، حيث يعالج المركز ما يفوق 2800 مريض سنوياً. كما يمثل المركز مرفقاً طبيّاً حديثاً تم تأسيسه لتقديم الرعاية اللازمة لمرضى الأورام من البالغين وتوفير رعاية طبية في مجال الأورام والتعليم والأبحاث والتثقيف الصحي من خلال فريق عمل متكامل.
وأنشئ مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل سنة 1989 بالواجهة البحرية بحي الفناتير؛ بغرض تلبية احتياجات المدينة ومواكبة الازدياد المضطرد في عدد السكان. وتبلغ سعته 216 سريراً، ويتكون من خمسة طوابق تغطي مساحة 124.026 متر مربع، ويتميز المستشفى بمهبط طائرات للإخلاء الطبي ومواقف خاصة لسيارات الزوار والمراجعين.


قد يعجبك ايضاً

21 % من محافظ الأسهم المحلية تملكها سيدات أعمال

المواطن – الرياض بلغ عدد محافظ الأفراد في