وزير المياه يؤكد الجاهزية التامة لخدمة الحجيج في المشاعر

وزير المياه يؤكد الجاهزية التامة لخدمة الحجيج في المشاعر

الساعة 12:51 مساءً
- ‎فيالركن الخامس
1910
0
طباعة
وزير-المياه-جاهزية-المشاعر (3)

  ......       

تفقد وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصيّن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم ومرافق المياه والخدمات البيئية بالمشاعر المقدسة، والتي تشرف على تشغيلها شركة المياه الوطنية. ورافق معاليه الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم وكبار المسؤولين بالشركة.

واطلع الحصين خلال زيارته أمس الأحد 6 ذي الحجة 1436هـ الموافق 20 سبتمبر 2015م، على أحدث استعدادات مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم لضيوف الرحمن، وما يقدمه المشروع من خدمات منذ مطلع شهر رمضان الماضي وحتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري، حيث يتم توزيع أكثر من (3) ملايين عبوة من ماء زمزم خلال هذا الموسم، بينما يصل المخزون الاستراتيجي للمشروع إلى (1.8) مليون عبوة سعة 10 لترات.

وقد أخذت شركة المياه الوطنية في الاعتبار الزيادة المضطردة في الطلب على هذه المياه المباركة فضاعفت أعداد الموظفين الموسميين بنسبة (100%) للتواجد في نقاط بيع وتوزيع مياه زمزم المباركة.

وشملت جولة الوزير مرافق الشركة لإدارة توزيع المياه وخزانات المياه الاستراتيجية والتشغيلية، ومختبرات المياه الإلكترونية التي استحدثتها الشركة هذا العام لإجراء التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية للتأكد من خلو المياه من أي تلوث. كما أطلع معاليه على التطبيق الإلكتروني لنظام حديث للشركة يتم إطلاقه للمرة الأولى هذا الموسم لإدارة المياه والتحكم الذكي بالشبكة في المشاعر (Water Management System)، حيث يقوم بتفعيل إدارة شبكتي المياه والمعالجة البيئية، مع ربط هذه الأنظمة بمؤشرات الأداء. ويقوم النظام بتوفير معلومات دقيقة وآنية وآلية لمستويات الضخ والقراءة الذكية لجميع مرافق المياه والخدمات البيئية بالمشاعر المقدسة التي تشرف على تشغيلها شركة المياه الوطنية. كما تجول في غرفة التحكم الرئيسية (سكادا) بمشعر منى، والتي ستعمل على مراقبة خطوط الشبكات والخزانات الخاصة بالمياه، بالإضافة إلى دورات المياه والمشارب وجميع أعمال الصيانة والتشغيل عن بعد بنظام (سكادا).

وعقب الجولة أكد الحصين أن شركة المياه الوطنية أنهت كل الاستعدادات لتنفيذ الخطة التشغيلية لخدمات المياه والخدمات البيئية في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن الخطة ركزت على توفير كميات المياه اللازمة لحجاج بيت الله الحرام طيلة تواجدهم في الأراضي المقدسة.

وكشف وزير المياه والكهرباء أن شركة المياه الوطنية تواصل تنسيقها المباشر مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الداعم الأول والشريك الاستراتيجي في توفير المياه بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، حيث دعمت المؤسسة خطط الشركة في تأمين خزن استراتيجي مناسب للمشاعر خلال الموسم بحسب التقديرات المثالية للموسمين السابقين.

وقال وزير المياه والكهرباء إن كميات المياه التي ستوزعها الشركة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام ستصل لأكثر من (10) ملايين متر مكعب والتي يتم توريدها من محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، مبيناً أن خطة الشركة التشغيلية اعتمدت على تأمين المياه من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وذلك بكميات تصل لأكثر من (180) ألف متر مكعب يومياً من محطة التحلية في الشعيبة (1- 2)، إضافة إلى (460) ألف متر مكعب من محطة الشعيبة (3)، علاوة على كمية أخرى تقدر بـ (10) آلاف متر مكعب يومياً من مشروع مياه وادي ملكان المخصصة لتغذية دورات المياه التابعة للحرم المكي الشريف بإجمالي كمية قدرها 650،000 م3 يومياً، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة (الأشياب) الأربعة التابعة للشركة بكامل طاقتها وذلك لتعبئة الصهاريج خلال هذا الموسم.

وأوضح الحصين أن شركة المياه الوطنية أعدت ونفذت بالتعاون مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة خطة متكاملة في حالة الأزمات المائية – لا سمح الله – من خلال الاستعانة بالخزن الاستراتيجي للمياه، والذي تصل طاقته الاستيعابية لأكثر من (2) مليون متر مكعب، مع تأمين صهاريج احتياطية مثبت عليها صنابير تم جدولتها بهدف توزيعها على مناطق مختلفة من المشاعر المقدسة لاستخدامها في الحالات الطارئة.

كما بين أن الشركة طبقت نظاماً شاملاً لتقنية المعلومات تضمن مركز الاتصال وخدمة العملاء (كومباس) لإدارة عمليات الحج. إضافة إلى تركيب أجهزت قياس الضغط والبالغ عددها (510)، والتي تراقب ضغوط المياه في الشبكة ودورات المياه والبالغ عددها أكثر من (3300) مجمع دورة مياه. إذ ستسهم هذه الأنظمة – بمشيئة الله – في نجاح الخطة التشغيلية للمياه بموسم الحج، مشيراً إلى أن شبكات المياه بالمشاعر المقدسة يبلغ طولها أكثر من (763) ألف متر طولي، فيما تصل شبكات الخدمات البيئية في مشعر منى (84) ألف متر طولي.

وبيّن المهندس الحصين أن الشركة قامت بتنفيذ عدة مشاريع جوهرية تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بما يخدم ضيوف الرحمن ويحقق لهم الراحة، حيث وقعت الشركة عدة عقود متخصصة للصيانة وتحديث أجهزة مراقبة دورات المياه بالمشاعر وزيادة اللوحات الإرشادية واستبدال التالف منها. إضافة لعقود التشغيل والصيانة حسب التخصص. فضلاً عن ارتباط مؤشرات قياس أداء المقاولين بحوافز تشجيعية تسهم في رفع مستوى الأداء الخدمي، مبيناً أن الشركة رفعت عدد الفنيين إلى الضعف لمراقبة جودة المياه والاستفادة المثلى من مختبر المياه الإقليمي بمدينة جدة في التحاليل المتقدمة، مع تركيب أجهزة التعقيم في الخزانات.

وفي ختام تصريحه رفع وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية شكره لله تعالى على ما منّ به على هذه البلاد حكومة وشعباً من شرف خدمة حجاج بيته الحرام وزوار مسجد نبيه الشريف. كما قدم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، ولسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، ولسمو ولي ولي العهد على الدعم الكبير الذي يولونه لخدمة ضيوف الرحمن، وتقديم كل التسهيلات لهم منذ وصولهم لأرض المملكة وحتى مغادرتهم لأوطانهم سالمين.

وزير-المياه-جاهزية-المشاعر (4)

وزير-المياه-جاهزية-المشاعر (5)

وزير-المياه-جاهزية-المشاعر (2)

وزير-المياه-جاهزية-المشاعر (1)


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير