أمانة #جدة تستعد لموسم الأمطار بـ 1600 عامل و512 مضخة

أمانة #جدة تستعد لموسم الأمطار بـ 1600 عامل و512 مضخة

الساعة 1:19 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2625
0
طباعة
مطر جدة

  ......       

أعلن الدكتور هاني بن محمد أبو راس، أمين محافظة جدة، اكتمالَ جميع الاستعدادات لموسم الأمطار للعام 1436 -1437هـ، واعتماد إعادة تشكيل لجنة الأمطار والسيول، وتوفير الدعم اللازم لنجاح خطة الأمطار والسيول.

وأوضح الأمانة أن اللجنة عقدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية العديد من الاجتماعات التحضيرية للتأكد من جاهزية جميع فرق العمل والمعدات المشاركة في الخطة، بهدف سرعة تصريف ورفع مياه الأمطار المتوقع تجمعها في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية.

وأكدت الأمانة أنه سيتم ذلك من خلال استخدام شبكة تصريف الأمطار والسيول والتوصيلات أو بواسطة الناقلات فور توقف هطول الأمطار في مدة لا تتجاوز 6 ساعات لرفع المياه من تقاطعات المحاور الرئيسية وجعلها سالكة لحركة السير، و24ساعة لرفع المياه من الشوارع الرئيسية و48 ساعة لرفع المياه من الشوارع الداخلية.

وتابعت “تم تخصيص نحو 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية وتجهيز 512 معدة منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية و(11) مركز إسناد”.

وأوضحت الأمانة أن خطة الأمطار والسيول تنقسم إلى 3 مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى: قبل هطول الأمطار

والتي تبدأ بالتنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة واستلام التقارير التحذيرية من هطول الأمطار على محافظة جدة، حيث تم تقسيم محافظة جدة إلى منطقتين: الأولى شمال شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز وتشمل 7 بلديات فرعية و5 مراكز إسناد، وتشمل المنطقة الثانية 7 بلديات فرعية و6 مراكز إسناد جنوب شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز.

ويعمل رئيس اللجنة على متابعة غرفة العمليات لمراقبة الأحداث والتعميم على البلديات الفرعية والإدارات المشاركة بالتحذير وتحديد أماكن هطول الأمطار المتوقعة والاستعداد لذلك خلال الست ساعات القادمة ومتابعة الإدارة العامة للمياه لأعمال المقاولين في تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار والتأكد من جاهزيتها، وكذلك متابعة الإدارة العامة للجسور والأنفاق لأعمال المقاولين في تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار في الجسور والأنفاق والتأكد من عمل المضخات في الأنفاق والمضخات السطحية وتحضير كافة المعدات والآليات في مراكز الإسناد أو البلديات الفرعية.

المرحلة الثانية: بداية هطول الأمطار

يقوم رئيس اللجنة من خلال غرفة العمليات بالتأكد من انتشار جميع أعضاء اللجنة على الطبيعة ومواقع العمل لقيادة العمليات الميدانية كلا فيما يخصه، وتعمل البلديات الفرعية لإعداد التقارير الأولية عن مواقع تساقط الأمطار في كل نطاق ومدى كثافة الأمطار فيها، وتباشر الناقلات والمضخات أعمالها في المناطق الحرجة، ويتم رفع التقارير الدورية لمعالي أمين محافظة جدة.

المرحلة الثالثة: بعد توقف هطول الأمطار

تقوم البلديات الفرعية بعمل حصر للمواقع المتضررة وتسليمها لمديري عقود النظافة من خلال رؤساء البلديات الفرعية وتقوم البلدية بمتابعة الأعمال والإشراف عليها وإبلاغ رئيس الفرع بالملاحظات ويتم من خلاله التواصل مع مديري العقود والمشرف الميداني، حيث يتم بدء العمل في المحاور والشوارع الرئيسية ومن ثم الشوارع الداخلية والتركيز حول المدارس والمساجد والمستشفيات، وعداد تقرير موجز عن المواقع المتضررة ومدى التقدم في رفع مياه الأمطار لعرضها على معالي أمين محافظة جدة لاتخاذ القرارات اللازمة.

 

 

مطر جدة1 مطر جدة2


قد يعجبك ايضاً

متحدث الأرصاد يكشف كمية الأمطار التي هطلت على #جدة

المواطن _ وليد الفهمي _ جدة كشف المتحدث