اليابان تطلق أول صاروخ تجاري يحمل قمراً صناعياً للاتصال الفضائي

اليابان تطلق أول صاروخ تجاري يحمل قمراً صناعياً للاتصال الفضائي

الساعة 9:38 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
4635
1
طباعة
اليابان

  ......       

شهدت اليابان إطلاق أول صاروخ تجاري من طراز ” H2A ” ايحمل قمرا اصطناعيا تابعا لشركة كندية مشغلة للاتصالات الفضائية.
 
ويخضع القمر الاصطناعي ” Telstar 12 VANTAGE” لشركة ” TELESAT ” الكندية المشغلة للاتصال الفضائي. ويبث القمر الاصطناعي إشارات إلى 200 قناة تلفزيونية، إذ إنه يدور في مدار يقع على ارتفاع 36 ألف كيلومتر فوق المحيط الأطلسي ويغطي أراضي واسعة ، بما فيها أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.
 
وتعول اليابان بتحقيق هذا الإطلاق التجاري للقمر الاصطناعي على الدخول في سوق الأقمار الاصطناعية التجارية لتنافس كلا من الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة.
 
وقد أفادت الوكالة الفضائية اليابانية بأن القمر الاصطناعي انفصل يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني عن الصاروخ على ارتفاع 34 ألف كيلومتر بعد مرور 4.5 ساعات من إطلاق الصاروخ.
 
ويعتبر إطلاق الصاروخ هذا أمراً فريدا من نوعه، إذ إن أي قمر اصطناعي كان سابقا ينفصل عن الصاروخ على ارتفاع 300 كيلومتر ثم يصعد إلى ارتفاع محدد له اعتمادا على موارد محركه.
 
يذكر أن العالم شهد في أعوام 2010 – 2013 نحو 60 إطلاقا تجاريا لأقمار اصطناعية. ويعود 29 إطلاقا تجاريا إلى صاروخ “بروتون” الروسي. ويأتي بعده صاروخ أريان – 5″ الأوروبي الذي أطلق خلال الفترة المذكورة 19 قمرا اصطناعيا تجاريا. أما صاروخ “فالكن – 9” الأمريكي فأطلق 4 أقمار اصطناعية العام الماضي.
 
وتأمل اليابان أن تحتل نسبة 10% من سوق إطلاق الأقمار الاصطناعية التجارية.

قد يعجبك ايضاً

لماذا تشارك تيرزا ماي في #قمة_المنامة؟

المواطن – وكالات  تحظى مشاركة رئيسة وزراء بريطانيا