دراسة: 25% من موظفي وزارة #الصحة يعانون السمنة
مؤتمر الغذاء بجدة يكشف خطر الحليب الصناعي

دراسة: 25% من موظفي وزارة #الصحة يعانون السمنة

الساعة 9:56 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5740
0
طباعة
سمنة1
المواطن- الرياض

  ......       

قال الدكتور بشري البشير استشاري التغذية العلاجية، بالإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة: إن 85% من الأطفال بمنطقة الرياض يتغذون على الحليب الصناعي؛ في حين كشفت دراسة أن 25% من موظفي وزارة الصحة يعانون من السمنة.

وحذّر البشير، في محاضرته بعنوان “فسيولوجية زيادة الوزن ومستجدات طرق علاج السمنة”، من استخدام الأدوية والعقاقير والتدخل الجراحي كمرحلة أولى من برامج التخسيس إلا بعد فشل الحمية.

وتابع: “في المملكة شريحة كبيرة لا يمارسون الرياضة”؛ مشدداً على ضرورة توازن الغذاء والتقليل من الأغذية ذات السعرات الحرارية الكثيرة.

جاء ذلك في جلسات اليوم الختامي، أمس الخميس، لفعاليات المؤتمر السعودي السادس للغذاء والتغذية والمعرض المصاحب الذي أقيم برعاية الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، ونظّمته الجمعية السعودية للغذاء والتغذية بالتعاون مع “الهضبة السعودية”؛ لتنظيم وإقامة المؤتمرات والمعارض وسياحة الأعمال.

وشهد اليوم الأخير جلسات علمية حملت في طياتها مجموعة من المحاضرات القيّمة؛ قدّمها نخبة من المتحدثين المتخصصين في مجال علوم الأغذية وسلامة الغذاء.

أما الجلسة الثانية؛ فقد حوَت العديد من الموضوعات ذات الأهمية بالنسبة لصحة الغذاء وسلامته، وقدّم الدكتور “تشانغ يونغ لي” موضوعاً شرَح فيه كيفية توفير أغذية صحية لما تحتاجه الصحة العامة، وأشار إلى أن 80 مليار كأس من الشاي يتناولها الأمريكيون في العام، وأن الصينيين والآسويين عموماً يدخنون كثيراً دون أن يصابوا بأمراض القلب، وأرجع ذلك لشربهم الشاي الأخضر؛ لما له من تأثير حيوي وكذلك مضاد للأكسدة، وقد نصح الحضور بشرب الشاي الأخضر لما له من فوائد عظيمة.

وعلى الهواء مباشرة عبر شبكة الإنترنت، ألقت الدكتورة “ميام لويز فيرنانديز” بروفسور قسم علوم التغذية من جامعة “كونيكتيكت” بالولايات المتحدة الأمريكية، محاضرة عن فوائد تناول البيض للصحة العامة وأهميته للصغار والبالغين، وترتب الأمراض على عدم تناوله؛ معتبرة البيض غذاء كاملاً؛ لاحتوائه على البروتين والدهون والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون ويُعَدّ والبيض من أحسن الأغذية، وأسرعها انهضاماً.

وقد خرجت اللجنة العلمية -برئاسة الدكتور حسن القحطاني دكتور علوم وتقنية الأغذية بجامعة الملك سعود- بعدة توصيات هي: إنشاء مركز متخصص للأغذية الحلال ليكون مرجعية علمية وعملية للجان التشريعية والتنفيذية، وذكر “القحطاني” أنهم في جامعة الملك سعود يعملون لأكثر من سبع سنوات في كشف الأغذية الحلال، واستخلاص مصادر جديدة بديلة للجلاتين وغير ذلك، وأيضاً شرعوا منذ ما يقارب أربع سنوات في إنشاء هذا المركز.

سمنة5

سمنة

سمنة2

سمنة3

سمنة4


قد يعجبك ايضاً

8 مطالب من أهالي جازان على طاولة وزير الصحة

المواطن-خضرالخيرات-جازان تصدرت معاناة سكان مدينة جيزان المدينة الإدارية