اجتماع طارئ لمجلس التعاون لبحث العلاقات مع إيران

اجتماع طارئ لمجلس التعاون لبحث العلاقات مع إيران

الساعة 11:59 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2410
0
طباعة
المواطن- نت

  ......       

يبحث وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، السبت، تطورات قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية-الإيرانية.
ومن المنتظر أن يعقد الوزراء اجتماعا في هذا الشأن في الرياض في وقت لاحق من اليوم، وأن يصدر عن الاجتماع موقف خليجي موحد في مواجهة التصعيد الإيراني.

يشار إلى أن السعودية والبحرين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران، فيما خففت الإمارات العربية المتحدة من مستوى تمثيلها الدبلوماسي، كما استدعت الكويت وقطر السفيرين الإيرانيين لديهما احتجاجا على الاعتداء على الممثليات السعودية في إيران.

من جهتها عبرت سلطنة عمان عن أسفها للهجوم على السفارة السعودية في طهران.

كذلك ينتظر أن يعقد اجتماع آخر للجامعة العربية، الأحد المقبل، وسط اتساع دائرة المقاطعة الدبلوماسية لإيران، حيث أعلنت كل من السودان وجيبوتي والصومال قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان “إدانة مصر” للاعتداء على الممثليات الدبلوماسية السعودية في إيران، مشددا على “ضرورة احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية وسلامة الأفراد العاملين بها”.

كما دان الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، “بأشد العبارات الاعتداء الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة مشهد”، واعتبر الهجمات “انتهاكا صارخا للمواثيق والأعراف الدولية”، وحمل “الحكومة الإيرانية مسؤولية حماية هذه المقرات وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961”.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الملك يستقبل رئيسة وزراء بريطانيا ويبحثان العلاقات ومجالات التعاون

المواطن – واس استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك