إغلاق “فكرية” ابن القيم يُغضب الآباء.. وتعليم محايل: خصمكم الوزارة
أكد أولياء الأمور أن أبناءهم موجودون بتلك الفصول

إغلاق “فكرية” ابن القيم يُغضب الآباء.. وتعليم محايل: خصمكم الوزارة

الساعة 10:25 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5370
2
طباعة
اغلاق فكرية ابن القيم بالمجاردة (1)
المواطن - عبدالعزيز الشهري - المجاردة

  ......       

أبدى عددٌ من أولياء أمور طلاب التربية الفكرية بمتوسطة ابن القيم في المجاردة غضبهم، مما وصفوه بـ “تعنّت” إدارة التعليم في قرارها بإغلاق فصول الفكرية من المدرسة برغم وجود أبنائهم في المدرسة واجتياز الفصل الدراسي المنقضي ومضي قرابة نصف الفصل الدراسي الحالي.
وأكد أولياء الأمور أن قرار إدارة التعليم “غير موفق خاصة وأن الأمر يتعلق بطلاب تربية خاصة ويجب أن تكون لهم رعاية خاصة، فقرارٌ كهذا قد يؤدي لرفض أبنائنا مواصلة الدراسة خصوصاً بعد تأقلمهم مع المعلمين والجو العام بالمدرسة، وفي أفضل حالات القرار هو دمجهم مع طلاب مرحلة أخرى أعلى منهم – ثانوية – وفي ذلك ضرر كبير على أبنائهم”.
وبيَّن ولي أمر أحد الطلاب بقوله “فوجئنا نهاية شهر ربيع الآخر بقرار الإدارة بإغلاق فصول الفكرية من المدرسة دون توجيهٍ لموقعٍ آخر”.
وأضاف ” كان يدرس ابني بالمنطقة الشرقية ثم لظروف عملي نُقل إلى ثريبان بمنطقة مكة وعقب ذلك انقطع عن مقاعد الدراسة لعامين متتاليين، وبعد جهدٍ كبيرٍ استطعنا إقناعه هذا العام بالدراسة وبالفعل انتظم في الجو الدراسي وألِف معلميه وزملائه الطلاب وحقق نتيجة رائعة الفصل الدراسي الماضي”.
وتابع ولي أمر الطالب: فوجئنا بنهاية الشهر المنقضي بقرار إدارة تعليم محايل بإغلاق فصول الفكرية من تلك المدرسة الرائعة بحجة عدم وجود طلاب بالصف السادس في مدرسة ابن الأثير -وهي الابتدائية التي تُغذي المتوسطة بطلاب الفكرية- وأغفلوا جانب أن هناك طلاباً محولون من خارج المحافظة وأنهم انضموا للمدرسة عبر برنامج نور الذي لا تزال المدرسة مسجلة عليه بأنها تقدم برنامج الفكرية”.
وختم المواطن قوله “نناشد تعليم محايل ووزارة التعليم بإرجاء الإغلاق أو النقل حتى نهاية العام الدراسي على أقل تقدير”.
من جانبه قال عبدالله حسن الصميدي قائد متوسطة ابن القيم لـ ” المواطن “: “لم أفهم لماذا هذا الإصرار من إدارة تعليم محايل على الغلق؟ إذا كانت الحجة عدم اعتماده في الميزانية فهو غير مكلف لأن المقرر موجود ومعلمي الفكرية موجودون والطاقم الإداري لا يأخذون بدلاً، فأين الكلفة؟!”.
وأضاف ” المدرسة بها برنامج فكري منذ تسع سنوات ولكن هذه السنة يريد مسؤولو الإدارة إغلاقه بحجة أن المدارس التي تغذيه من المجاردة لا يوجد بها طلاب بالصف السادس لهذا العام”.
وبين الصميدي “إن كان كذلك وجب عليهم إغلاقه من برنامج “نور” قبل بدء العام الدراسي الحالي؛ حتى لا يستطيع أحد النقل عليه لكنهم لم يفعلوا فنقل عليه طلاب من خارج المجاردة، والآن بعد مرور فصل دراسي ونصف واقتراب انتهاء العام يريدون من المدرسة أن تغلقه وأنا لا أستطيع إغلاقه، فطلابي متمسكون بالحضور لمدرستهم ومواصلة هذا العام لدينا وأولياء أمور الطلاب رفضوا كذلك”.
المواطن” عرضت القضية على مدير تعليم محايل هاشم الحياني، والذي أحال الاستفسار لرئيس التربية الخاصة بالإدارة محمد حسن الشهري، حيث أفاد رئيس القسم بأن جميع الطلاب أبناؤنا، وتسلسل الخدمة من الوزارة وليس من إدارة التعليم وميزانية الفصول والبرامج في وزارة التعليم كلها تصل لإدارات التعليم عن طريق الإدارة العامة للتخطيط المدرسي بالوزارة، وتبنى على واقع واحتياج كل مدرسة وكل إدارة تعليمية”.
وأضاف “العام الماضي كان هناك فصل واحد وهو الثالث متوسط في متوسطة ابن القيم، والمدرسة التي تغذيها وهي ابتدائية ابن الأثير لم يكن بها طلابٌ بالصف السادس وبالتالي يُلغَى البرنامج آلياً من ابن القيم، فلم تنزل له ميزانية وقد أشعرنا المدرسة منذ العام الماضي ويُفترض من الزميل قائد المدرسة إبلاغهم بذلك”.
وتابع “يهمني جداً بقاء الطلاب في بيئة مناسبة لهم، وأتمنى بقاءهم في البيئة الأفضل لهم، ولكن الإخوة في التخطيط المدرسي بينوا أنه لا يمكن بقاؤهم في متوسطة ابن القيم ويجب إغلاق البرنامج والبحث عن موقع مناسب، حيث تقرر أن ينتقلوا مكانياً لثانوية جابر بن حيان”.
وحول بقاء البرنامج في نظام نور وعدم إغلاقه، قال الشهري “لإغلاقه من برنامج نور يجب أن تُلغى الارتباطات المتعلقة به، وعليه ارتباط معلمين اثنين هو السبب في أرجاء إغلاقه، وإن كانوا يرون أن لهم خصماً فهي الإدارة العامة للتخطيط المدرسي بالوزارة وما نحن في إدارة تعليم محايل إلا منفذ لقرار الوزارة”.

اغلاق فكرية ابن القيم بالمجاردة (2)


قد يعجبك ايضاً

بعد طول انتظار.. بلدية محايل تفاجئ أهالي الصوالحة بردم شارع رئيسي بدل توسعته

المواطن- حسان الصالحي – محايل عسير في الوقت