“المستهلك” تطلق برامج تكشف حقيقة تأثير “المضادات الحيوية” على الصحة
بالتزامن مع حملة اليوم العالمي للمستهلك.. وأعدت فعاليات وأنشطة مختلفة

“المستهلك” تطلق برامج تكشف حقيقة تأثير “المضادات الحيوية” على الصحة

الساعة 5:32 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3360
0
طباعة
جمعية حماية المستهلك
المواطن- الرياض

  ......       

أطلقت جمعية حماية المستهلك سلسلة أنشطة وفعاليات تكشف حقيقة تأثير المضادات الحيوية في اللحوم على صحة المستهلك، والعمل على صنع التأييد للحد من استخدامها بطريقة غير آمنة في تربية الحيوانات، شملت تخصيص برنامجيْ “ديوانية المستهلك” و”مستشار المستهلك” للحديث عن القضية، وكذلك التواصل مع مطاعم الشركات العالمية لمعرفة موقفهم وسياستهم تجاه ذلك، بالإضافة للمشاركة في بعض المراكز التجارية؛ بهدف التوعية، ضمن فعاليات اليوم العالمي لحقوق المستهلك التي انطلقت الثلاثاء الماضي 15 مارس.

 

وكانت “الجمعية” قد طالبت يوم أمس الأول في بيان لها، الشركات العالمية للمأكولات السريعة، بالتوقف عن بيع لحوم الحيوانات التي يتم تغذيتها بالمضادات الحيوية المستخدمة في الأدوية البشرية، بعد ثبوت تأثيرها على صحة المستهلك، وكون نصف كمية تلك الأدوية على مستوى العالم تُستخدم في الإنتاج الزراعي لتسريع النمو وليس للعلاج؛ ما قد يؤدي إلى تكوين جراثيم مقاومة للمضادات يمكن أن تنتقل للإنسان.

 

وتؤكد الجمعية وفق تصريح الأمين العام الدكتور عبدالرحمن القحطاني، أن سوء استخدام المضادات الحيوية أو الإفراط فيها بالحيوانات؛ قد يؤدي لظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية تُسمى البكتيريا الخارقة التي يمكن أن تنتقل للإنسان ولا تستجيب للعلاج، وهو ما قد يشكل تهديداً بالغ الخطورة على الصحة العامة، والذي من المفترض أن يحظى بتكاتف جهود القطاع الحكومي والخاص والأهلي لمواجهة ذلك التحدي.

 

وأوضح أن الجمعية قامت بمخاطبة معظم مطاعم الوجبات السريعة العالمية في المملكة، وعدد من المطاعم المحلية التي تمتلك فروعاً متعددة لمعرفة سياساتهم في استخدام مثل تلك اللحوم ومطالبتهم بالمشاركة في تلك المبادرة.

 

كما أبان “القحطاني” أن الجمعية ستشارك في الحملة بحكم اختصاصاتها في حماية المستهلك وتوعيته؛ من خلال عقد ندوة في برنامج “ديوانية المستهلك”؛ سيتم خلالها دعوة عدد من المختصين والمهتمين والإعلاميين، وكذلك مسؤولي تلك المطاعم العالمية لمناقشة تأثير المضادات الحيوية في اللحوم على صحة المستهلك، والسياسات والأنظمة المتبعة للحماية والوقاية من أضرارها”.

 

وستخصص “الجمعية “برنامج “مستشار المستهلك” الذي يُعقد بصفة دائمة في مقر الجمعية؛ ليناقش هذه الأزمة التي على وشك الحدوث ما لم يكن هناك وقفة عالمية تستطيع إيجاد حلول بديلة لتلك المطاعم التي تستنزف المضادات الحيوية بإفراط دون مبالاة بصحة المستهلك، وسيتم استضافة أحد المختصين لاستقبال الأسئلة والاستفسارات عبر هاتف الجمعية أو منصات الإعلام الاجتماعي.

 

كما أطلقت مسابقة لأفضل مقطع فيديو موجه لمطالبة مطاعم الوجبات السريعة العالمية بالاستخدام غير الآمن للمضادات الحيوية في اللحوم، كما سيكون هناك -اعتباراً من يوم غد الخميس- تواجد في بعض المراكز التجارية بالرياض لتقديم معلومات توعوية متنوعة للمستهلكين”.

 

وستعمد “الجمعية” في هذه المناسبة إلى الاستفادة من وجود قنوات التواصل الاجتماعي وتفعيلها بشكل جيد؛ وذلك من خلال البرنامج الشامل لتوعية المستهلك؛ الذي يخاطب المستهلكين توعوياً وينشر رسائله بشكل مستمر، بالإضافة لمشاركات إعلامية في مختلف وسائل الإعلام؛ المرئية والمقروءة والمسموعة، تحاول من خلالها الوصول لكافة شرائح المجتمع وأصحاب القرار وقادة الرأي.

 

وختم “القحطاني” حديثه بدعوته لكافة شرائح المجتمع إلى مشاركة الجمعية في أنشطتها المتعلقة باليوم العالمي لحقوق المستهلك، والتواصل معها لإبداء المرئيات والمقترحات؛ مشيراً إلى أن الجمعية تنظر للمستهلك كأداة مؤثرة بالغة الأهمية في تعزيز وتفعيل دورها بالمجتمع.


قد يعجبك ايضاً

اكتشاف عقار جديد يقضي على سرطان الكُلى

المواطن – نت كشف الموقع الطبي الأمريكي “Health