“المياه الوطنية”: مشاريع بـ4 مليارات ريال لتحسين البنية التحتية بجدة
تَضَمّنت إنشاء 21 خزاناً استراتيجياً لتعزيز الأمن المائي بجدة

“المياه الوطنية”: مشاريع بـ4 مليارات ريال لتحسين البنية التحتية بجدة

الساعة 3:14 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3895
0
طباعة
المياه الوطنية"
المواطن- جدة

  ......       

كشفت شركة المياه الوطنية عن جهودها المتواصلة في تطوير الخدمات والبنى التحتية لقطاع المياه والمعالجة البيئية في مدينة جدة وفق خطتها الاستراتيجية؛ وذلك لرفع الكفاءة التشغيلية، وزيادة نِسَب التغطية في المناطق المأهولة بالسكان، ومواكبة الطلب المتزايد على المياه، وتقديم الخدمات وفق أفضل المعايير العالمية.

 

وأعلنت الشركة عن تنفيذ عدد من المشاريع بالمحافظة تَضَمّنت إنشاء (21) خزاناً استراتيجياً تصل طاقتها الاستيعابية إلى (4) ملايين متر مكعب؛ فضلاً عن تنفيذ وتأهيل محطات رفع، ومحطات معالجة، وخطوط نقل، وشبكات رئيسة وفرعية، وزيادة نِسَب تغطية التوصيلات المنزلية للمياه والصرف الصحي.

 

وقال مدير وحدة أعمال مدينة جدة بشركة المياه الوطنية المهندس فواز بحلس: إن الشركة نفّذت في وقت سابق المرحلة الأولى من مشروع الخزانات الاستراتيجية في بريمان، تَضَمّنت إنشاء (11) خزاناً من الخرسانة المسلحة بسعة إجمالية للتخزين، بلغت أكثر من (2) مليون متر مكعب، وتكلفة مالية بلغت أكثر من (742) مليون ريال، ويهدف المشروع الذي يخدم جميع أحياء محافظة جدة إلى المساهمة في تحقيق الأمن المائي في حال الطوارئ والأزمات المرتبطة بشح إمدادات المياه.

 

وأبان “بحلس” أن الشركة تعمل حالياً على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الخزن الاستراتيجي في منطقة بريمان بسعة مليون متر مكعب، وبتكلفة مالية تزيد على (374) مليون ريال. وبيّن أن المرحلة تتضمن بناء (6) خزانات بسعة (166) ألف متر مكعب للخزان الواحد؛ وقد بلغت نسبة الإنجاز أكثر من (70%)، وأنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها بشكل كامل خلال الربع الرابع من العام الحالي 2016م.

 

وأشار المهندس “بحلس” إلى أن الشركة شرعت في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع الخزن الاستراتيجي بطاقة مليون متر مكعب في منطقة الفيصلية بتكلفة مالية بلغت (451) مليون ريال. وتتضمن هذه المرحلة بناء (4) خزانات بسعة إجمالية تُقَدّر بـ(250) ألف متر مكعب لكل خزان، وتَوَقّع الانتهاء من تنفيذ (50%) من المشروع بطاقة (500) ألف متر مكعب في نهاية العام الحالي 2016م؛ بينما سيكتمل المشروع بطاقته الكلية بمليون متر مكعب خلال العام 2017م.

 

وكشف “بحلس” أن مشروع الخزن بمنطقة الفيصلية يتضمن تنفيذ الخط الناقل للمياه من محطة الفيصلية إلى خزانات بريمان، بطول (15) كم، وقطر (1600) ملم من مادة الـ(GRP)، وتكلفة مالية بلغت أكثر من (96) مليون ريال، ويستهدف المشروع تغذية جميع أحياء المحافظة من خلال إمداد الخزانات الاستراتيجية في بريمان والفيصلية بالمياه.

 

وأكد مدير وحدة أعمال جدة بشركة المياه الوطنية، نهوض الشركة بالبنية التحتية لمشاريع الصرف الصحي بمدينة جدة؛ حيث أنشئت محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي بشمال جدة (مطار١) بطاقة استيعابية بلغت (٢٥٠) ألف متر مكعب يومياً، وكذلك محطة معالجة مياه الصرف الصحي الخمرة (4) بطاقة استيعابية بلغت (250) ألف متر مكعب يومياً، وتكلفة بلغت (٦٦٦) مليون ريال؛ فضلاً عن إعادة تأهيل محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي الخمرة (3) بطاقة استيعابية (140) ألف متر مكعب يومياً، وتكلفة بلغت (136) مليون ريال، كما قامت الشركة بتنفيذ محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصناعي “الخمرة الصناعية” بطاقة استيعابية بلغت (50) ألف متر مكعب يومياً، بتكلفة (150) مليون ريال؛ إضافة إلى تنفيذها وتشغيلها محطة الرفع الجنوبية بطاقة مليون متر مكعب في اليوم، بتكلفة بلغت أكثر من (418) مليون ريال.

 

وحول توصيلات الصرف الصحي المنزلية، أوضح “بحلس” أن الشركة نفّذت أكثر من (39) ألف توصيلة بتكلفة (657) مليون ريال في أحياء (الصفا، والمروة، والنزهة، والربوة، والفيصلية، والروضة، والخالدية، والشاطئ، والرحاب، والزهراء، والبوادي، والسلامة، والصواعد، ومخطط عبيد الصاعدي، والتشليح، والألفية، والواحة، والأجاويد، والسنابل، والمنتزهات، ومخطط بن حمد، والكيلو 16 الشمالي بطريق جدة مكة القديم، ومخطط العدل جنوب جدة).

 


قد يعجبك ايضاً

“زيدان ” يحسم مصير خاميس رودريجيز مع ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد    حسم زين الدين