عقبة قلوة في مهب التعثر لسنوات .. ومدير طرق الباحة “لا يعرف” نتائج زيارة الخبراء الأجانب
طالب الأهالي بمحاسبة المسؤولين عن ذلك .. وإهدار الملايين بسبب ضعف الدراسات والتصاميم

عقبة قلوة في مهب التعثر لسنوات .. ومدير طرق الباحة “لا يعرف” نتائج زيارة الخبراء الأجانب

الساعة 9:20 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
15455
5
طباعة
عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (4)
المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة

  ......       

ناشد عددٌ من أهالي قلوة بتهامة الباحة أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود، ووزير النقل المهندس عبدالله المقبل، وهيئة الرقابة ونزاهة؛ بفتح تحقيق مع المسؤول عن تعطيل تنفيذ العقبة التي تربط سراة الباحة بتهامتها في قلوة.
حيث إن طول العقبة لا يتجاوز 25 كيلومتراً إلا أنها فيما يبدو تشكل تحدياً كبيراً لإدارة الطرق والنقل بالباحة والتي تحمل الكثير من المفارقات، بدءاً بإنشاء العقبة ثم مرورها بعدّة مراحل كان آخرها إغلاقها لقرابة 4 سنوات حتى الآن برغم تعليق لوحة تبين أن انتهاء المشروع يفترض أنه منذ منتصف عام 1434هـ ومروراً بتسميات هذه العقبة التي تغيرت لأكثر من مرّة حيث يعرفها الأهالي قديماً بعقبة مساعد ثم سميت عقبة قلوة ثم تغير الاسم لعقبة الملك خالد ثم أعيدت لعقبة قلوة، ونحن الآن في هذه التسمية؛ حسب الأهالي.
من جانبه قال عبدالرحمن الزهراني لـ ” المواطن ” إنه ” رُصدت الملايين لهذه العقبة ولكنها أُغلقت لأكثر من 1000 يوم ولا يستطع عبورها سوى السيارات ذات الدفع الرباعي بسبب تلاعب المنفذ وضعف الرقابة على التنفيذ، نحن نطالب بتحقيقات هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ونناشد إمارة الباحة بفتح تحقيق مع المتسبب”.
في حين قال علي العُمري “استبشرنا خيراً بافتتاح العقبة ولكن هذه الفرحة لم تدم طويلاً حيث تم الإغلاق لغرض التحسين والتطوير وبسبب إغلاق المقاول لعبّارة فقد جرفت السيول الكثير من أجزاء الطريق وبالتالي أُغلقت العقبة لعدة سنوات بعد أن كنا نعبرها بالمركبات الصغيرة ومن ثَمَّ تطلّبت أي زيارة للباحة زيادة عشرات الكيلومترات وخصوصاً أن الكثير منا يزور سراة الباحة بشكلٍ شبه يومي لظروف العمل أو للمراجعة بالمستشفيات أو الدراسة بالجامعة”.
وتابع محمد الزهراني “تعددت مسميات العقبة حتى أننا لا نعلم نحن في أي تسمية الآن، وزادت أعذار الطرق في تأخير افتتاح العقبة (المجهولة) ونحن الآن نريدها كما كانت فلا أمل لنا في تطويرها أو تحسينها بعد أن اختفت معالم الطريق بعد تحويل المقاول لمجاري السيول عن مسارها الطبيعي وبدلاً من إبعاده عن الطريق أحاله إلى الطريق مباشرةً فجرفته السيول وأخفت معالمه”.
وواصل “وبرغم أهمية العقبة وحيويتها إلا أنها لم تفتح حتى الآن منذ قرابة 4 سنوات وإن كان مهندسو الطرق والشركات المنفذة لا يعرفون مجاري السيول فنحن على استعداد للتعاون وبيان مواقعها واتجاهاتها”.
“المواطن” عرضت التساؤلات على المهندس جمعان شلاش مدير عام الطرق والنقل بمنطقة الباحة، فأجاب بجملة واحدة “تم الإيضاح أكثر من مرة عن إغلاق العقبة وأسباب ذلك”، دون أن يضيف.
وحول زيارة الخبراء الفرنسيين والبرازيليين للعقبة الفترة الماضية، بيَّن شلاش عدم علم إدارته عن أية نتائج حول تلك الزيارة وقال “عن الخبراء الذين زاروا المنطقة مؤخراً والعقبة بصفة خاصة فلم يردنا أي نتائج عن تلك الزيارة والدراسات أو الحلول اللازمة”.

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (3)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (5)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (8)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (6)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (10)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (9)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (7)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (12)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (13)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (15)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (16)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (2)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (1)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (11)

عقبة قلوة في مهيب التعثر لسنوات (14)


قد يعجبك ايضاً

وزير الإعلام البحريني: زيارة #الملك_سلمان تحمل بشائر الخير

المواطن – المنامة رحّب وزير الإعلام البحريني، علي