أخيرًا.. الإسكان تطلق برنامج “إيجار” بعد 6 أشهر

الأحد ١٧ أبريل ٢٠١٦ الساعة ٤:٥٥ مساءً
أخيرًا.. الإسكان تطلق برنامج “إيجار” بعد 6 أشهر

تستعد وزارة الإسكان لإطلاق نظام “إيجار” بشكله النهائي بعد نحو ستة أشهر من الآن، والذي يستهدف تنظيم سوق الإيجار في المملكة.
واستعرض محمد البطي، مستشار وزير الإسكان، برنامج “إيجار” خلال اطّلاع الغرفة التجارية الصناعية في محافظة جدة عليه، قائلًا: إنه “تم إطلاقه قبل نحو عامين، وإخضاعه للدراسة، تمهيدًا لتطبيقه النهائي، وإلزام المكاتب العقارية على مستوى المملكة بتفعيله”.
وأكد البطي أن النظام يضمن حقوق أطراف العملية الإيجارية من المؤجّر والمستأجر والوسيط، من خلال توظيف آلية إلكترونية تمتاز بوضوحها وسهولتها، مع تفعيل العقد الإلكتروني الذي يكفل حقوق الجميع، منوّهًا إلى أن العقد الإلكتروني سيكون بمثابة سند تنفيذي في حال أخلّ أحد الأطراف ببنوده، وبالتالي اتخاذ الإجراء القانوني اللازم؛ وفقًا لما ستقرره اللائحة؛ حسب صحيفة الرياض.
وكشف مستشار وزير الإسكان أن البرنامج يُقدّم حلولًا إلكترونية تكاملية لقطاع الإسكان الإيجاري، وتضع جميع أطراف العملية الإيجارية في مكان افتراضي واحد، يتيح سهولة البحث عن وحدة سكنية بمختلف المواصفات والأسعار، مع إمكانية عرض الوحدات عن طريق المالك أو الوسيط، الذي يمثّل المكتب العقاري، والالتزام بتطبيق بنود التعاقد، ما يوفّر قاعدة بيانات ضخمة.
ويربط البرنامج عقود الإيجار بنظام (سداد)، بحيث يتمكن المستأجر من السداد عن طريقه، كما يتيح خيارات متنوعة في السداد؛ تشمل السداد الشهري والربع سنوي والسنوي، موضحًا أن إبرام العقد يتيح ربط فواتير الكهرباء باسم المستأجر لحين انتهاء مدة الإيجار.