التحالف اليمني لرصد الانتهاكات يعقد ندوة عن الألغام التي تحصد أرواح الأبرياء.. الأربعاء

الإثنين ١١ أبريل ٢٠١٦ الساعة ١٢:٠٧ مساءً

ينظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان ندوة بعنوان “الألغام تحصد أرواح الأبرياء في اليمن “، بعد غد الأربعاء في الساعة ٦:٣٠ مساء بقاعة المكارم فندق الماريوت بالرياض.
وتتناول الندوة التي سيديرها الدكتور هادي اليامي، رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربية، مخاطر الألغام والمخلفات المنفجرة، والتي تشكل تهديدًا خطيرًا على سلامة السكان المدنيين المحليين وأرواحهم، وتقف عائقا أمام جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية على الصعيدين الوطني والمحلي.
وسيتحدث الخبير الدولي بإزالة الألغام ومخلفات الحرب الخطرة السيد كرستوفر جون كلارك، حول التزامات اليمن في ضوء الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد والتقارير الدولية التي تؤكد انتهاكات الحوثي وصالح لاتفاقية اوتاوا.
وسيقدم اللواء الركن سنيد المزيني، قائد سلاح المهندسين بوزارة الدفاع السعودية، نموذجًا عما قام به الحوثيون من زرع للألغام على الحدود السعودية اليمنية والتزام المملكة بقواعد الاشتباك والاستهداف وخرق الحوثي لها.
وسيتناول نجيب السعدي، رئيس مؤسسة وثاق للتوجه المدني، التاريخ الطويل لزراعة الألغام في اليمن وأنواعها المستخدمة وصناعة الحوثي وصالح لألغام محلية.
فيما سيتناول الخضر الطلي، نائب رئيس شعبة الهندسة والألغام في المنطقة العسكرية الجنوبية فرع عدن، قضية زراعة ميليشيات الحوثي وصالح لألغام الموت قبل الانسحاب، متخذا من محافظة عدن نموذجا، وسيستعرض عددًا من الأمثلة والقصص عن الحوادث التي راح ضحيتها مدنيون نتيجة لزراعة المئات من الألغام المضادة للدبابات والدروع والافراد.
هذا وسيتم عرض فيلم وثائقي وعرض لاحد ضحايا الألغام من فئة المعاقين كنموذج للمعاناة الانسانية اليومية للمدنيين في اليمن, بالإضافة إلى استعراض تقرير لجنة الإغاثة والمتابعة لضحايا الحرب في اليمن، والجهود المبذولة حاليًا لنزع الألغام في محافظة عدن، ويرافق الندوة معرضًا للصور يوضح انتهاكات الحوثي وصالح بشكل عام، وخصوصًا استخدامهم للألغام والآثار المترتبة عليها.