بالصور.. “بارق” بين مطرقة السدود المعطلة وأزمة المياه الشحيحة
أصحاب الصهاريج يستغلون المواطنين برفع أسعار المياه

بالصور.. “بارق” بين مطرقة السدود المعطلة وأزمة المياه الشحيحة

الساعة 8:48 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4110
0
طباعة
بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (3)
المواطن – عبدالرحمن الشهري - بارق

  ......       

شكا العديد من الأهالي بمحافظة بارق من شح المياه، وبخاصة بعض الأحياء التي كانت تصلها المياه عبر الشبكة، محملين فرع المياه بمحافظة بارق وكذلك الإدارة العامة للمياه بعسير المسؤولية الكاملة وهو الأمر الذي دفعهم إلى اللجوء إلى أصحاب الصهاريج والذين استغلوا الوضع وقاموا برفع السعر أمام الطلب المتزايد من قبل المواطنين.

سدود مهملة
بدورها رصدت “المواطن” حجم المعاناة واستطلعت آراء المواطنين، في البداية قال المواطن حسن أحمد البارقي إن شح المياه بمحافظة بارق، يرجع إلى قلة الموارد وعدم استغلال موسم هطول الأمطار، مشيرًا إلى أن سد وادي شري أصبح معطلًا، ولا يستفاد من المياه التي بداخله لافتا إلى تكون كتلة طينية في مقدمة السد وفي حوضه، مناشدًا بضرورة جرف تلك الرواسب في أسرع وقت ممكن.

شبكة معطلة
محمد حسن يقطن حي القفيل ببارق يقول منذ تقريبًا 10 سنوات وشبكة المياه التي تغذي منازلنا معطلة تمامًا، وـصبحنا نجلب المياه بواسطة الصهاريج، وأضاف أن ملاك تلك الصهاريج غالبًا يستغلون حاجتنا للمياه العذبة والتي تعد شحيحة في مثل هذه الأيام، قبل موسم هطول الأمطار ويقومون برفعها من 50 و60 إلى 120 ريال للوايت 60 طنًا، مبينًا أن هناك مياه مالحة مؤذية للأجسام وهي رخيصة ولا يرغبها المواطنون.
أما علي محمد البارقي فأوضح أن شبكة المياه تصله كونه يسكن في الجزء الشمالي من المحافظة ولكنها شحيحة جدًا، ما يضطره إلى الاستعانة بمياه الصهاريج، كاشفًا أن هناك كروت للسقيا يتم منحها من قبل فرع المياه ببارق لمن لا تصلهم مياه الشبكة وبأعداد قليلة جدًا ومحدودة.
التحلية والحلم
حلم وصول شبكة التحلية لكل منزل يراود الأهالي ببارق، لا سيما وأن المسافة ليست بالبعيدة عن البحر الأحمر “محطة الشقيق”، والتي ستصل تقريبًا لمحافظة محايل عسير قريبًا.
المواطن علي أحمد البارقي قال الأهالي بالمحافظة استبشروا خيرًا بقرب إيصال المياه المحلاة من سد وادي يبة ولكن ذلك الحلم بات في طي النسيان، وأردف أننا نسمع في كل سنة أن المحطة ستعمل وننعم بمياه نظيفة.
بدورها طرحت “المواطن” موضوع محطة التنقية وادي يبة على الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للمياه بعسير الأستاذ علي القاسمي والذي أجاب بأن المديرية لا يدخل من ضمن مسئولياتها تنفيذ السد، وكذلك تنفيذ المحطة، بل تعود الأعمال التنفيذية لمسئوليات الوزارة بشكل مباشر، مضيفًا بأنها هي المخولة بالتفاصيل الدقيقة للاستفسار.

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (1)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (2)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (7)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (9)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (10)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (11)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (6)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (5)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (8)

بارق بين مطرقة السدود المعطلة وازمة المياه الشحيحة (4)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. ”المواطن” توثق بالصور لقاء الاتحاد و الاتفاق