مشروع “القرن السعودي” يربط الخليج ببحر العرب

مشروع “القرن السعودي” يربط الخليج ببحر العرب

الساعة 5:30 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
15315
2
طباعة
مشروع
المواطن-نت

  ......       

تدرس السعودية إنشاء أكبر قناة بحرية صناعية في العالم، تربط الخليج العربي ببحر العرب، وتهدف للالتفاف على مضيق هرمز والاستغناء عنه في نقل النفط السعودي.
وقال المهندس عصمت عبد الحكيم في تقرير مطول في مجلة “المهندس” الصادرة عن الهيئة السعودية للمهندسين، إن المشروع يعتمد على شق قناة بحرية تبدأ من الخليج وتمتد عبر صحراء الربع الخالي في المملكة عبر الحدود اليمنية والعمانية، يستفاد منها في نقل النفط.
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية عن عبد الحكيم، الثلاثاء 19 أبريل/نيسان، قوله إن دراسة هذا المشروع بدأت منذ 7 سنوات، ويهدف إلى جانب نقل النفط إلى توليد الطاقة الكهربائية النووية لإقامة محطات نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، يصل عددها لعشر محطات بقدرة إجمالية 50 جيغاوات.
وتتمحور فكرة المشروع حول إنتاج الطاقة الكهربائية في مرحلته الأولى، ثم يتحول إلى مشروع متكامل تحت اسم “النهضة الثانية للمملكة”.
وتتلخص الفكرة الرئيسية في شق قناة بحرية من بحر العرب، مرورا بالحدود العمانية واليمنية، وتمتد إلى داخل المملكة في الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية.
ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية، بمساحة 600 ألف كيلو متر مربع، وتمتد 1000 كيلو متر طولا، و500 كيلو متر عرضا.
ويتم عمل قنوات بحرية عدة داخل المملكة تنتهي كل قناة ببحيرة كبيرة، وتنشأ على كل بحيرة محطة توليد نووية تكون في الربع الخالي بعيدة عن المدن الرئيسية.
ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة لا تقل عن 50 جيغاوات إضافة إلى إنتاج مياه محلاة يستفاد منها في مشاريع الإسكان والزراعة والرعي، بالربع الخالي، من خلال إنشاء مدن حديثة عند أفرع هذه القنوات البحرية لإسكان العاملين في المشاريع التي سيتم إنشاؤها، ومنها محطات التوليد ومشاريع الصناعة والزراعة والإنتاج الحيواني والري.


قد يعجبك ايضاً

قمة الخليج الـ37.. مسيرة العمل المشترك تمضي قدماً بدعم القادة والزعماء وتآلف الشعوب

المواطن – واس تستضيف مملكة البحرين يوم غد