“التجارة” تطلق خدمة عقود التأسيس والسجل التجاري للشركات إلكترونيًا

الأحد ١ مايو ٢٠١٦ الساعة ٢:٢٦ مساءً
“التجارة” تطلق خدمة عقود التأسيس والسجل التجاري للشركات إلكترونيًا

أطلقت وزارة التجارة والصناعة خدمة عقود التأسيس والسجل التجاري للشركات إلكترونيًا عبر موقع الخدمة (Com.cr.sa)، والتي تعتبر امتدادًا للمبادرات التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية لخدمة القطاعين التجاري والصناعي في المملكة، حيث بات الآن بإمكان المستفيد أن يقوم بتأسيس شركته إلكترونيًا دون الحاجة لزيارة فروع الوزارة.

ولفتت الوزارة إلى تميّز الخدمة الجديدة بالسرعة والسهولة، حيث يمكن للمستفيد إنشاء عقد التأسيس، وإصدار السجل التجاري للشركة إلكترونيًا في ثلاث خطوات فقط، تتمثل في إنشاء عقد التأسيس عبر الموقع الإلكتروني للخدمة، ومن ثم التوجّه لكتابة العدل من أجل توثيق العقد، وأخيرًا سداد الفاتورة الموحّدة إلكترونيًا، والتي تشمل رسوم نشر عقد التأسيس، واشتراك الغرفة التجارية، ورسوم السجل التجاري.

كما أوضحت الوزارة أن هذه الخدمة ستُمكّن المستفيدين من تأسيس وإصدار السجلات التجارية لكل من الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتوصية البسيطة والتضامنية والمهنية، إضافةً إلى إمكانية تحويل مؤسسة فردية قائمة إلى شركة، كما أنها ستسمح كذلك بتأسيس شركة الشخص الواحد، وذلك مع تاريخ نفاذ نظام الشركات الجديد، والذي سيبدأ العمل به الإثنين المقبل 25 رجب 1437هـ، الموافق  2 مايو 2016م.

وتشتمل هذه الخدمة على العديد من المميزات، مثل عقد التأسيس السريع، والذي يسمح بالموافقة الفورية من قِبل الوزارة، وكذلك العقد المفصل، والذي يتيح إضافة بنود اختيارية للعقد. كما تتميز هذه الخدمة بتطبيق الدليل الموحّد للأنشطة الاقتصادية (آيزك) بما يخص أغراض وأنشطة الشركات.