الموانئ: 21 % زيادة في كميات البضائع الصادرة والواردة
خلال الربع الأول من عام 2016م

الموانئ: 21 % زيادة في كميات البضائع الصادرة والواردة

الساعة 8:13 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2030
0
طباعة
المواني
المواطن- الرياض

  ......       

بلغت كميات البضائع المناولة (الصادرة والواردة) في الموانئ السعودية خلال الربع الأول من عام 2016م عدا النفط الخام أكثر من 61 مليون طن وزني، مقابل حوالي (50.5) مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2015م، وذلك بزيادة (10.6) مليون طن وزني، أو ما نسبته (20.86%).
وسجلت أعداد الحاويات المناولة خلال الربع الأول من العام الحالي زيادة بنسبة (3.51%)، مقارنة بما سجلته خلال نفس الفترة من العام الماضي، بإجمالي (1.6) مليون حاوية قياسية، مقابل (1.5) حاوية.. وقد بلغت نسبة الزيادة في حاويات المسافنة المناولة أكثر من (9%).
وتشير تلك الارتفاعات إلى أن المؤشر العام لمعدلات التشغيل والإنتاجية في الموانئ السعودية سوف يتجه نحو الصعود خلال هذا العام، وسيتجاوز الأرقام المتحققة خلال العام الماضي، والتي كانت الأعلى في تاريخ الموانئ السعودية، حيث تم مناولة ما مجموعه (233.9) مليون طن وزني، و(6.5) مليون حاوية قياسية في عام 2015م.
وتسعى المؤسسة العامة للموانئ إلى تجاوز الأرقام المتحققة خلال العام الماضي، وتحقيق زيادة تراكمية بنهاية هذا العام، تساهم في زيادة دخل الدولة من عائدات تشغيل الموانئ؛ إذ إن كل زيادة في حركة الموانئ وكميات البضائع المناولة تصاحبها زيادة في الإيرادات وعائدات التشغيل.
جدير بالذكر أن عائدات الدولة من تشغيل الموانئ السعودية بلغت خلال عام 2015م ما يقارب (4.5) مليار ريال بزيادة (378) مليون ريال عن عام 2014م، وتعتزم المؤسسة العامة للموانئ مضاعفة الإيرادات في السنوات المقبلة من خلال حزمة من الإجراءات التنظيمية والتشغيلية لرفع الكفاءة واستغلال الإمكانيات الكامنة في قطاع الموانئ بشكل أكبر.


قد يعجبك ايضاً

الأغذية مرتفعة الدهون تساعد في انتشار السرطان

المواطن – نت ربطت دراسة حديثة، أجريت في