باحث بسلامة المرضى: على الصحة إلغاء إدارات التمريض لهذه الأسباب
أكد أن العاملين يتوجهون للعمل في غير تخصصهم وهذا يسبب نقصاً

باحث بسلامة المرضى: على الصحة إلغاء إدارات التمريض لهذه الأسباب

الساعة 4:51 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
21315
12
طباعة
باحث
المواطن - عبدالعزيز العلي

  ......       

طالب الباحث والمدرب في سلامة المرضى سلطان المطيري، وزير الصحة الجديد الدكتور توفيق الربيعة ، بضرورة الاستغناء عن بعض الإدارات في المديريات ومنها إدارة التمريض.
وقال المطيري: “العالم يعاني من نقص في عدد الكوادر العاملة في مجال التمريض ونحن في السعودية نعاني من النقص ولكن لأسباب تختلف عن بعض دول العالم؛ حيث يعتبر توجه أفراد التمريض للعمل في إدارات التمريض في المديريات أيضاً والعمل في إدارات أخرى هو من أسباب النقص الذي نعاني منه في السعودية”.
وأضاف المطيري “إن إدارات التمريض يوجد بها أقسام مثل التدريب والتعليم التمريضي والجودة التمريضية وهذه الأقسام موجودة في المستشفيات، بل إن من يعمل في هذه الأقسام في المديريات ابتعد من فترة زمنية عن ممارسة العمل في المستشفيات ومع ذلك نجدهم يقومون بدور إشرافي على أقسام التمريض في المستشفيات على الرغم من التطور السريع في الممارسات العملية لمهنة التمريض وهذا الابتعاد قد يفقدهم الممارسة العملية فكيف يقومون بتلك الأدوار الإشرافية”.
وبين المطيري أن هناك قضية أخرى متعلقة بإدارت التمريض وهي حصول من يعمل في هذه الإدارات على نفس المميزات المالية وذلك لمن يعمل في المستشفيات بين المرضى ومن خلال المناوبات المتغيرة، مضيفاً “هذا يشعر العاملين من التمريض في المستشفيات بعدم المساواة والذي بدوره له تأثير كبير على مستوى الرضا الوظيفي للعاملين، ولقد أثبتت الدراسات العلاقة بين الرضا الوظيفي لأفراد التمريض والأخطاء الطبية حيث ارتفعت معدلات اﻷخطاء الطبية والعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في المستشفيات التي سجلت معدلات متدنية من مستوى الرضا الوظيفي وهذا يتعارض مع رؤية الدولة وهي تقديم رعاية امنه خالية من الأخطاء الطبية”.
وأوضح الباحث أن هناك أقسام عديدة في إدارات التمريض يمكن الاستغناء عنها مثل التدريب والتعليم والجودة، وباستطاعة أقسام التمريض في المستشفيات تنفيذ برامج تدريبية ومشاريع لتحسين الجودة دون الحاجة إلى وجود اقسام في إدارات التمريض في المديريات خصوصاً بعد تأسيس المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI والذي كان له الدور الكبير في التعريف بالمهام والمتطلبات التي ينبغي على أقسام التمريض في المستشفيات تنفيذها.
ونوه إلى أنه بالإمكان الاستغناء عن هذه الإدارات وتعيين منسق للتمريض يتبع إدارة شؤون الموظفين في كل مديرية يقوم بأدوار إدارية، مثل توجيه أفراد التمريض الجدد إلى المنشأت الصحية أيضاً والقيام بالمهام الإدارية الأخرى المتعلقة بالمهنة وليست الفنية أو الإشرافية.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

12 Comments

  1. ادارات التمريض في المديريات ليس لهم دور واضح ودورهم الحالي غير مهم بالمرة ولم يبرز ولايوصف الا بالتدخل في اعمال التمريض بالمستشفيات وتدخلهم عن عدم خبرة فنيه لعدم ممارستهم التطور الحاصل في مهنه التمريض انا معك استاذ سلطان

  2. فنية تمريض

    فعلا ادارة التمريض بالمديريات تستنزف طاقة بشريه .. المشكله ان مدير ادارة التمريض بالمديرية صلاحياته محدوده جدا .. واغلب عملهم احصائي .. ومثل ماذكرت مع الوقت تجد الممرضين العاملين في الميدان يفوقونهم خبره و علم بالمستجدات ……
    وبالاخير يا استاذي حتى لو الغو ادارات التمريض واسطاتهم بتلقى لهم مخرج ثاني .. وتأمن لهم كراسي للنوم …

  3. عبدالله الجهني

    استاذ سلطان من يوم تخرجك ممرض من كلية جدة لم تشتغل يوم واحد ميداني حتى تاريخه ،

  4. حقيقه الاستاذ سلطان انت غريب الأطوال هداك الله
    لو كنت تعمل بإدارة تمريض ما كان عندك وقت لهذه المهاترات اقصد التغريدات ولكن اسال الله ان يشفيك
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه

    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه
    الحمد لله الذي عافانا منا ابتلاك فيه

  5. ممرض واعمل بتخصصي

    يؤيؤ شكلك دقيت علي الوتر شوف الردود قالبين عليك

    شكلهم ممرضين و خايفين يفقدون المزايا والمكاتب المريحه والانتدابات . وللاسف يستلمون بدلات وهم لايقومون بعملهم وتخصصهم

  6. ممرض ميداني راضٍ وظيفياً

    التمريض ليس إلا عضو من أعضاء جسد وزارة الصحة، ولكل عضو إدارة كذلك، فلِمَ المطالبة بنسف مرجعية التمريض دون غيرها من أقسام؟!
    أمّا أسبابك التي أسندت عليها هذيانك، فالأخطاء الطبّية لو حصرتها لوجدت أن غير التمريض نال نصيب الأسد منها، وأمّا العدوى فليس لك الحق بذكرها فوزارتك نفت وجود العدوى بين أطقم التمريض والدليل أنهم الوحيدون الذين لا يستَلِمُون بَدَلَها.
    بدلاً من أن تكون باحثاً لسلامة المرضى، اقتطع جزءاً من وقتك لتبحث عن رجاحة عقلك أين ولّت.

  7. وينك عن الدكاترة اللي شغالين في الادارات والذين لا يمارسون عملهم مع المرضى الا يفقدهم ذلك المهارة في علاج المرضى والا حاط حيلك على التمريض فقط

  8. طيب استاذ سلطان رأيك جميل… بس انت بكبرك ممرض بمستشفى الملك فهد بجدة… ومكانك يعاني من نقص… فلماذا لاتحمل زمام المبادرة..
    وتكون قدوة

  9. الصلاح من الله!هذا اللي ربي قدرك عليه. ؟؟وبعدين ارجع مره ثانية وقول لابد من وجود الجودةوالتعليم لتطويرالتمريض

  10. خدمة ٣٠ سنة

    كيف تستغني وتلغي عمل ادارات والتقليل منها
    لا اعتقد انها فكرة مجدية بكثر ماهي تقليل من الشأن

    لو كلفت ع نفسك وقارنت ما بين عدد التمريض ككل وعدد التمريض العاملين بالادارات تجدهم لا يتجاوزون عدد ٥ ٪‏ من الاجمالي فهل ترى ان ٥٪‏ سوف ترد للتمريض عددها ؟؟!

  11. نفسي اعرف كيف أخذ مسمى باحث وماهي الأبحاث المنشورة ؟

  12. غيوره على مهنتها

    ارجع انت للتمريض السريري اول واعترف باصل مهنتك يا باحث و يامدرب سلامة المرضى

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

بعثة اليمن بالأمم المتحدة: خارطة الطريق تمثل حافزاً مجانياً للانقلابيين

المواطن – نت رفضت البعثة اليمنية لدى الأمم