بمشاركة 25 خبيرًا.. إطلاق لقاء جدة للاستثمار الرياضي
هناك قصور لدى غالبية الأندية من ناحية التسويق

بمشاركة 25 خبيرًا.. إطلاق لقاء جدة للاستثمار الرياضي

الساعة 10:23 مساءً
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
3860
0
طباعة
الامير عبد الله بن مساعد
المواطن- واس

  ......       

أطلقت لجنة الاستثمار الرياضي بغرفة جدة- اليوم- فعاليات “لقاء جدة للاستثمار الرياضي” في نسخته الثانية بمحافظة جدة، ويستمر ثلاثة أيام، بمشاركة 25 خبيرًا رياضيًّا.

وتطرقت الجلسة الأولى للقاء التي أدارها لاعب نادي الاتحاد والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق خميس الزهراني، بمشاركة القائم على المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال سعود السبيعي وبسام عبده يماني وأمين عام النادي الأهلي عبدالإله مؤمنة لدور الرياضة في التنمية المستدامة.

وأوضح بسام يماني أن التنمية المستدامة هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات لتلبية الحاضر والمستقبل، مشيرًا إلى أن الرياضة والتنمية المستدامة لها أبعاد اقتصادية واجتماعية تربوية وثقافية إعلامية، موصيًا برفع نسبة ممارسة الرياضة مرة على الأقل أسبوعيًّا أي من نسبة 13% إلى 40 % بالمجتمع.

وبيّن “مؤمنة” أنهم تمكنوا من توقيع عقود حكومية لدعم الرياضة وتحفيز المشاركة بالمسؤولية الاجتماعية، وحتى مع جهات خارجية لتحقيق نتائج مستقبلية.

وتحدث “السبيعي” عن سعي نادي الهلال لخلق شراكات مجتمعية مع الجهات الحكومية وغير الحكومية خدمة لشباب الوطن، وتميز النادي ببرنامج المساعد الطبي وإسهامه في تحقيق النادي لجائزة اليونيسكو العالمية حيث يوفر أطباء في جميع المباريات، واتفاقية خدمية طبية وقعها النادي أيضًا مع رابطة دوري أندية الأحياء من خلال برنامج الساعد الطبي لتقديم خدماته الطبية للفرق الدوري.

وركزت الجلسة الثانية التي أدارها الإعلامي أحمد صادق دياب على الاستثمار الرياضي، وتحدث خلالها نائب رئيس الاتحاد العربي للتسويق والاستثمار حسين العبد الوهاب ومستشار الإدارة والتسويق الرياضي يوسف الرشيد ومستشار الإدارة والتسويق الرياضي مقبل نهار جديع.

وبيّن “العبدالوهاب” أن التسويق الرياضي الحديث موضوع جديد على مجتمعنا، وبدأنا مؤخرًا نتكلم بالاستثمار الرياضي والوعي بأهمية هذا القطاع، مشيرًا إلى أن هناك قصورًا لدى غالبية الأندية من ناحية التسويق الرياضي، الاستثمار هو هدفنا، والتسويق الرياضي أحد الأسباب للوصول إلى هذا الهدف؛ حيث إن الحاجة ماسة في الأندية لأشخاص متفرغين وليسوا متطوعين يتولون عملية التسويق الرياضي.

من ناحيته بيّن “الرشيد” مدى الحاجة لتفعيل التسويق الرياضي فهو أمر مهم، ولا يقتصر على نادٍ معين في ظل القصور في فهم التسويق الرياضي؛ نتيجة عدم وجود أشخاص متفرغين في عملية التسويق لدى الأندية، داعيًا الأوساط الرياضة لنشر الوعي بأهمية التسويق الرياضي.

وتضمنت الجلسة الثالثة موضوع دور الرياضة في الجذب السياحي، ويديرها الإعلامي سلطان الغشيان، وتحدث خلالها رئيس جمعية الرياضيين الإماراتيين الدكتور أحمد سعد الشريف، ومدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني محمد بن عبدالله العمري.

وأوضح “الشريف” أن هناك ثلاثة أنواع من السياحة الرياضية هي سياحة لحضور حدث معين وسياحة للحضور والمشاركة بنشاط رياضي وسياحة لأماكن استضافة النشاطات الرياضية، مشيرًا إلى أن الفعاليات الرياضية تشكل جزءًا رئيسيًّا من مشهد السياحة، وكشف أن الإحصائيات تشير أن الرياضة تسهم بنسبة من 4%- 2% من نسبة الإسهام في الدخل الوطني في أي دولة بالعالم.

وأفاد “العمري” أن السياحة الآن أصبحت جزءًا أساسيًّا في حياة الإنسان؛ حيث تم من قبل الهيئة تفعيل برنامج سياحة الرياضة والمغامرات والتركيز على فئة الشباب بشكل فردي أو جماعي، مشيرًا إلى أن الأهداف من هذا النوع من السياحة عديدة تتبلور على هوامش أخرى مثل المؤتمرات والندوات؛ حيث تتمثل نقاط القوة في سياحة الرياضة والمغامرات النمو السريع للشباب وسرعة تقبلهم.

من جانبه ثمن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة زياد بن بسام البسام رعاية سمو رئيس الهيئة العامة للرياضة للقاء جدة للاستثمار الرياضي؛ مما مكنه من جذب نخبة من الخبراء والمتخصصين والإعلاميين الرياضيين والعاملين في مجال التسويق الاستثمار الرياضي من داخل المملكة وخارجها بعد أن أصبحت الرياضة صناعة محترفة تجذب رؤوس الأموال محليًّا وعالميًّا.

ونوه بما تقوم به لجنة الاستثمار الرياضي بغرفة جدة من جهود كبيرة لإقامة اللقاء بشكل احترافي يرتقي لمستوى الاستثمار في هذا الصناعة الواعدة، داعيًا القطاع الخاص لخوض غمار الاستثمار الرياضي وفق آليات عمل ودراسات اقتصادية جيدة مع الأخذ في الاعتبار العمل على تنمية الفكر الاستثماري كأحد المرتكزات الأساسية في رؤية المملكة 2030م وتوجيه رسائل للشباب والناشئة بأن الرياضة لا تنحصر في مباريات تقام وفعاليات تنظم، وإنما ميدان للتنافس الشريف.

من جهته أكد رئيس لجنة الاستثمار الرياضي بغرفة جدة ماجد الصحفي أن هذا اللقاء يتيح فرصة حقيقية للمستثمرين من أصحاب الأعمال في دخول تحالفات في الاستثمار الرياضي وبناء شراكات فاعلة في هذا المجال المهم، معرجًا على محاور هذا اللقاء التي تتركز في مفاهيم الإدارة الرياضية والتشريعات والضوابط للاستثمار والرياضة والجذب السياحي والرؤية الاقتصادية للاستثمار الرياضي وصناعة الإعلام الرياضي، إضافة لورش عمل في هذا النوع من الاستثمار الواعد.


قد يعجبك ايضاً

متداول.. فيديو مُخيف لسيدة تتجول بسكين في أحياء جدة

المواطن – وكالات تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي،