طائرات السعودية B787-9 الأولى في المنطقة بقمرة قيادة إلكترونية
في إنجاز تقني يرفع كفاءة العمليات التشغيلية

طائرات السعودية B787-9 الأولى في المنطقة بقمرة قيادة إلكترونية

الساعة 10:09 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3880
0
طباعة
طائرات السعودية B787-9 الأولى في المنطقة بقمرة قيادة الكترونية وخوادم محلية1
المواطن- الرياض

  ......       

أنجزت شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي خطوة مهمة في طريق أتممة قمرات القيادة في أسطولها والاعتماد على النظام الرقمي كقاعدة ومصدر للمعلومات بدلاً من الوثائق والمراجع الورقية.
وأصبحت طائرات B787-9 (دريملاينر) الجديدة أول طائرة في المنطقة بقمرة قيادة إلكترونية تعمل من خلال خوادم محلية وخالية تماماً من الأوراق، واستلمت “السعودية” في فبراير 2016م ثلاث طائرات من هذا الطراز دفعة واحدة وطائرة رابعة في شهر أبريل الماضي.
وكانت الخطوط السعودية قد أتمت بنجاح تركيب الخرائط على نظام معلومات الرحلة في طائرات B787-9 ليحل مكان حقيبة الطيار التقليدية، كما تتوفر نسخة احتياطية من هذه الخرائط في أجهزة الأيباد الخاصة بالطيارين (EFB)، وباستخدام هذه الخرائط على نظام معلومات الرحلة المثبت في قمرة القيادة وفي أجهزة الأيباد سيتمكن طاقم الرحلة من الحصول على معلومات الرحلة إلكترونياً بشكل أسرع، سواء قبل الإقلاع أو أثناء الرحلة، مما يسهل التخطيط للرحلة وتشغيلها.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات الجوية بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي الكابتن خالد الشماسي: إن النظام الجديد يوفر منصة إلكترونية متحركة تغني عن استخدام الأوراق والكتب المطبوعة تماماً في قمرة القيادة.
وأكد الشماسي أن الانتقال لهذا النظام يعتبر إنجازاً تقنياً مهماً للخطوط السعودية يرفع من كفاءة العمليات التشغيلية ويزيد من مرونة الحصول على معلومات الرحلات بالنسبة للملاحين. وقال: “سوف ننتهي قريباً بإذن الله من تطبيق النظام على كامل عملياتنا الجوية لتصبح إلكترونية بشكل كامل”.
من جهته، ثمن السيد مايك أبوت، مدير عام إدارة الملاحة وحقائب الطيران في شركة جيبيسون، مبادرة الخطوط السعودية لتبني تشغيل طائرات بقمرة قيادة خالية من الأوراق في أسطولها باستخدام نظام FliteDeck Pro وقال: “هذا الإنجاز يجعل من الخطوط السعودية من الشركات الرائدة في تفعيل استخدام حقيبة الطيار الإلكترونية EFB في الشرق الأوسط”.
وقال مدير مشروع الحقيبة الإلكترونية في الخطوط السعودية الكابتن عارف جزاع الشمري: إن طائرات “السعودية” الجديدة من طراز B787-9 تعتبر أول طائرة في المملكة وفي منطقة الخليج بمقصورة قيادة خالية من الأوراق، حيث يستخدم طاقمها الحقيبة الإلكترونية (EFB) الخاصة بالشركة المصنعة والمدمجة في الطائرة.
وأضاف: “باستطاعة طاقم قيادة الطائرة الاطلاع على خرائط المطارات والطيران وجميع كتب ومراجع الطائرة إلكترونيا بكل سهولة وسيتمكن الكابتن من عمل حسابات الإقلاع والهبوط وتعديلها ذاتياً بناء على حالة المدرج والطائرة ولتجنب أي خطأ بشري محتمل”.
وأكد الشمري أن الخطوط السعودية تعتبر من أوائل الشركات على مستوى العالم التي تخلصت من الورق في قمرة القيادة ولجأت إلى تجديد وتعديل خرائط الملاحة والمطارات إلكترونيا باستخدام خوادم محلية وباستخدام الشبكة الخلوية حيث تم إنشاء مكتب دعم فني خاص لهذا المشروع يعمل على مدار الساعة.

طائرات السعودية B787-9 الأولى في المنطقة بقمرة قيادة الكترونية وخوادم محلية


قد يعجبك ايضاً

أحد والقادسية يتعادلان في دوري الشباب لكرة القدم

تعادل فريقا أحد والقادسية بهدف لكل منهما خلال