الشورى يوافق على استراتيجية التنمية الإحصائية.. ويُقر جزاءات مصانع المياه
دعا المجلس في قراره لإجراء تقييم دوري لتنفيذها

الشورى يوافق على استراتيجية التنمية الإحصائية.. ويُقر جزاءات مصانع المياه

الساعة 4:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2210
0
طباعة
مجلس الشورىaa
المواطن - الرياض

  ......       

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والأربعين، التي عقدها اليوم برئاسة معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، على الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية.
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، في تصريح صحفي عقب الجلسة، أن المجلس اتخذ قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية، تلاها رئيس اللجنة عبدالرحمن الراشد.
ودعا المجلس في قراره، بإجراء تقييم دوري لتنفيذ الاستراتيجية وخطط العمل الخمسية والخطط التشغيلية للهيئة العامة للإحصاء ومكونات قطاع الإحصاء والمعلومات كافة بالمملكة.
كما ناشد المجلس بتطوير البنى التحتية المؤسسية والبشرية والتقنية لوحدات وإدارات الإحصاء والمعلومات في الجهات الحكومية بالمملكة، بما يسهم في تحقيق المتطلبات الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية.
من جهة أخرى، أقر مجلس الشورى، مشروع لائحة الجزاءات عن مخالفات مصانع ومحلات المياه، مع الموافقة على إعطاء مصانع المياه غير المعبأة ومحلات بيع المياه عن طريق الأشياب والصهاريج ومحلات تقليل الملوحة القائمة قبل صدور هذه اللائحة مُهلة سنة من تاريخ سريانها لتصحيح أوضاعها، بما يتفق مع اشتراطات ومتطلبات تراخيص مصانع ومحلات المياه الواردة في اللائحة.
وأفاد المجلس، أن مشروع اللائحة المكون من 11 مادة، عليه مراقبة جميع مصانع ومحلات المياه، للتأكد من إتباعها للاشتراطات والضوابط المنظمة لاستخدام مصادر المياه، والتخلص من الرجيع، كما تجرم اللائحة عدم القيام بالفحوصات الكيميائية والبكتيرية والإشعاعية المطلوبة للتأكد من سلامة المنتج، أو وجود شوائب أو مواد أو أجسام غريبة في المنتج، أو مخالفة الاشتراطات والضوابط الصحية للعاملين، كما حددت اللائحة الجزاءات للمصانع والمحلات المخالفة للائحة بغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال أو تعليق الترخيص لمدة لا تزيد عن ستة أشهر أو إلغاء الترخيص.
وأشار معالي مساعد رئيس المجلس، إلى أن المجلس اتخذ قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع اللائحة، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس.
من جهة أخرى، أكد المجلس على قراره السابق الذي دعا بتكليف جهة محايدة لإجراء دراسة تقويمية حول أداء صندوق تنمية الموارد البشرية، ومدى تحقيقه لأهدافه، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1436/1435هـ، التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.
ودعا المجلس في قراره، الصندوق بمراجعة خططه التدريبية بما يكفل جودتها ويحقق أهداف الصندوق في مناطق المملكة المختلفة، ودعا المجلس الصندوق لوضع برامج محفزة ومشجعة لمؤسسات القطاع الخاص بما يضمن توفير فرص عمل مناسبة للباحثات عن عمل بما يتناسب مع مؤهلاتهن وظروفهن الاجتماعية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل الجلسة، على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في جمهورية القمر المتحدة؛ للتعاون في مجال الدفاع، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع المذكرة، تلاه رئيس اللجنة اللواء طيار ركن عبدالله السعدون.
كما وافق المجلس، على مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العام في الولايات المكسيكية المتحدة، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن مشروع مذكرة التعاون، تلاه رئيس اللجنة الدكتور مشعل السلمي.


قد يعجبك ايضاً

صورة متداولة.. فتيات على دباب يثيرن الرعب في مكة

المواطن – مكة المكرمة  تدول مرتادو شبكات التواصل