١٠٦ ملايين ريال لإعادة تُرَاث عسير العمراني للواجهة
رجال ألمع تقترب من العالمية.. وثربان و٨ قرى تم إنجازها

١٠٦ ملايين ريال لإعادة تُرَاث عسير العمراني للواجهة

الساعة 6:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3140
0
طباعة
رجال المع1
المواطن - سعيد ال هطلاء - عسير

  ......       

تسابق الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الزمن لإعادة تأهيل وترميم مواقع التراث العمراني بمنطقة عسير، وذلك بالتعاون مع مختلف الشركاء.
وضخت الهيئة وشركائها، أكثر من ٢٦ مليون ريال في أهم مشروعين تراثيين؛ (قرية رجال التراثية بمحافظة رجال ألمع، وقصر ثربان التراثي بمحافظة النماص).
وأعلنت إطلاق مشروع “إعمار الديار”، بقيمة بلغت ٨٠ مليون ريال، بخلاف جهود البلديات التي أنجزت والتي في طور الاعتمادات أو التي وضع لها اتفاقيات.
العالمية في مقدمة الاهتمام
وتأتي قرية رجال التراثية، في مقدمة مواقع التراث التي توليها هيئة السياحة والتراث الاهتمام، لاسيما في ظل ترشحها لاعتمادها في مواقع التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو.
وتتكون القرية من ٤ أحياء رئيسية؛ وهي (الشعبه، والكدحه، ومناظر، والنصب)، وجميعها مبنية من الحجر ومطرزة بالمرو الأبيض.
وقد أعدت الهيئة، الدراسات والتصاميم لمشروع متكامل من جميع الإدارات الحكومية الخدمية، ونفذت هذه المشاريع بنسبة ٨٠٪.
ويتكون المشروع؛ من الآتي: مشاريع البلدية (المسرح، وصالة كبار الزوار، ورصف وإنارة الممرات، وتأهيل وادي الخليس)، وجميعها بتكلفة تجاوزت ١٥ مليوناً.
أما المشاريع الأخرى، فتوزعت كالتالي؛ هيئة السياحة والتراث العمراني (مركز الزوار بتكلفة ٦ ملايين)، والكهرباء (تحويل الشبكات من هوائية إلى أرضية)، والشؤون الإسلامية (إعادة بناء مسجد القرية على الطراز العمراني للقرية)، والطرق (إعادة تأهيل الطريق الرئيسي للقرية وعمل المصدات اللازمة للسيول)، وشركة رجال (إعادة ترميم وتأهيل القصور التراثية بما فيها متحف رجال، وإنشاء النزل الفندقي).
وتقام في القرية الفعاليات والبرامج طيلة أيام العام، خاصة للمحافظة وللمنطقة عامة، كما أنه يوجد فيها جميع الخدمات كالمطعم والمقهى والأسواق الشعبية.
قصر ثربان التراثي بالنماص
وفي النماص، من المتوقع استلام مشروع إعادة ترميم وتأهيل قصر ثربان بعد عيد الفطر المبارك مبدئياً، بتكلفة ٥ ملايين ريال من هيئة السياحة، إذ ستقام فعاليات العيد في الساحات الخارجية للقصر كانطلاقة لتشغيل الموقع، وذلك بطلب من المحافظة والتنشيط السياحي بها.
وتحوي عناصر المشروع: متحف النماص التاريخي، ومطعم تراثي، وساحة احتفالات، ومسجد، وإدارة، وموقع للأسر المنتجة والحرفيين.
٨ قرى أُنجِزت
أهلت ٨ قرى تراثية ضمن مشاريع رصف وإنارة بالشراكة بين هيئة السياحة والتراث الوطني وبلدية النماص؛ وهي: “الحي التاريخي بوسط النماص، وقرية آل جبر، وقرية بني مشهور، وقرية آل نييح، وقرية آل طارق، وقرية صدر إيد، وقرية آل عليان، وقرية العرش.
مشروعان في تنومة
ويجرى العمل على تأهيل قرية القرية بمحافظة تنومة، بينما كان رئيس السياحة والتراث الوطني، وجه بتأهيل قرية الدهناء وإنشاء مركز زوار وترميم مسجدها، وهي في مرحلة الاعتماد لدى بلدية تنومه والأمانة.
تأهيل وترميم موقعين ودعم ثالث ببيشة
واعتمد مشروع قرية واسط بتبالة، بالشراكة مع بلدية الثنية وتبالة، وما زال الموقع تحت الدراسة، فيما وقعت اتفاقيتين لتأهيل وترميم قلعة ابن شكبان التاريخي وسور الفرع التراثي بتبالة.
في المقابل، فأن قصر ابن هتيل التاريخي مُهيأ للزيارة حالياً، وقد ساهمت الهيئة في الدراسات الفنية لصاحب المشروع.
إنجاز المسجد العتيق بالبلدة القديمة
بعدما أنجزت هيئة السياحة والتراث، ترميم وتأهيل المسجد العتيق بالبلدة القديمة بالعلاية التابعة لمحافظة بلقرن، تواصل الهيئة إعداد الدراسات لتسليمها لبلدية المحافظة للبدء في التطوير والتأهيل.
إعمار الديار آخر الجهود
آخر الجهود؛ كان إطلاق مشروع “إعمار الديار” بتكلفة 80 مليون ريال، والذي يتضمن إعادة ترميم تأهيل وتشغيل تسع قرى؛ هي: رجال ألمع، ووطن امسودة، وتراثية محايل، وغية المجاردة، وتراثية أبها، وقرية وادي الفية شمال عسير، وآل عامر في الواديين، وميادي ببحر أبو سكينة.
وسينفذ المشروع على مدى خمسة أعوام، بالتعاون مع أمانة منطقة عسير، والهيئة العامة للسياحة والمجتمع المحلي ومشغل المشروع، فيما درست أمانة المنطقة إعادة تأهيل وترميم ٦٢ قرية تراثية.

رجال المع


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. هيئة النقل ترصد مخالفات بأكثر من مليون و 200 ألف ريال

المواطن – الرياض تواصل هيئة النقل العام تنفيذ